الأرشيف محليات

خوجة يتفقد معرض الكتاب الدولي وينفي منع أي دار نشر من المشاركة

الرياض – واس :

قام معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة مساء أمس بزيارة تفقدية لمعرض الرياض الدولي الكتاب بمقر مركز معارض الرياض الدولي.
وشاهد معاليه الأجنحة المشاركة كما تفقد قاعة الندوات التي ستقام عليها الفعاليات الثقافية للمعرض .
ورافق معاليه خلال الجولة وكلاء الوزارة وعدد من المسؤولين فيها.
وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام أن المعرض سيكون زاخرا بالمشاركين من جميع أنحاء العالم العربي, مشيراً إلى أن معرض الكتاب الدولي في الرياض من أهم المعارض الدولية وحصل في آخر استطلاع عن أهم المعارض على المركز الثاني.
ورحب معاليه بمشاركة الهند ضيف شرف في المعرض هذا العام مبيناً أن الهند دولة عظيمة وعلاقتنا بها علاقة كبيرة, وبيننا وبينهم اتفاقيات كثيرة, وفيها تاريخ ثقافي وحضاري كبير.
وأكد معاليه أن الكتاب سيبقى لكن ربما يتأثر بالجيل الشبكي القادم لأن الثورة المعلوماتية غيرت كثيرا من أنماط الحياة وطريقة التفكير وطريقة القراءة ومتابعة الأمور.
وحول سؤال عما يشاع بأن الوزارة منعت مشاركة بعض دور النشر قال معالي وزير الثقافة والإعلام الوزارة لم تمنع أحداً وأنا أؤكد لهم بأن يحضروا ويروا بأنفسهم أننا لم نمنع أحداً مشددا على أهمية عدم تداول الإشاعات والتأكد منها قبل نقلها.
وأشار معاليه إلى أنه على اتصال دائم مع الجميع عن طريق صفحته بالفيس بوك وعلى علاقة وثيقة بهم وفخور بذلك.
وعن دور الوزارة تجاه بعض الممارسات من قبل البعض تجاه زوار المعرض, قال معاليه \"إن الوزارة لديها علاقات طيبة مع الجميع لكن بعض الأحيان هناك آراء ونحن في هذا الوطن شرائح ولكن كلنا نشترك في خدمة الدين وبناء الوطن وحب مليكنا والوزارة أوليت الثقة من ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – ورجالها مؤتمنون على كل شيء ومن يشرف على المعرض لديهم دراية كبيرة عن كل هذه الأمور , وليس هناك أحد فرض على وزارة الثقافة والإعلام لأن الوزارة عليها مسئولية كبيرة وعليها أمانة في تحمل هذه المسئولية , وتيسير هذه الأمور ولا أحد يستطيع أن يتدخل \".
وحول تأثير الأحداث الأخيرة في بعض الدول على دور النشر قال معاليه:جميع دور النشر من كل جهة موجودون في المعرض والمشاركون يعلمون أنهم يأتون إلى بلد مستقر وآمن .
وعن الدعم الأخير الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للأندية الأدبية قال معاليه \" الأندية الأدبية فيها رجال مفكرون ومثقفون وفيها أهل الرأي والمشورة سيجتمعون ويرون كيف يصرفون هذا الدعم.
وأوضح أن الدعم سيكون للمثقفين والشباب ودعم إنتاجهم، مشيرا إلى أن هناك أندية أدبية تحتاج إلى بناء مقرات , وهناك أندية لديها مقرات ولكن تحتاج إلى دعم نشرها , واستقطاب الشباب الموجودين في منطقتها.
وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام أن تحويل وكالة الأنباء السعودية والتلفزيون والإذاعة إلى مؤسسات قريب وهناك لجنة مكونة من عدة وزراء لتنظيمها ولتنظيم الموظفين في الوزارة وترتيبهم , مشيرا إلى أن الوزارة تحاول أن تخرج المؤسسات بطريقة مناسبة.
وبين معاليه أن الوزارة تعمل حاليا على تحويل جميع العاملين فيها من بند التعاون إلى بنود عقود , وقطعت مرحلة كبيرة في إنجاز العقود بحيث أنجزت إلى الآن ألف عقد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *