دولية

خلافات الانقلاب تتصاعد .. اعتقالات وتجنيد الأطفال يتسارع

جدة ــ وكالات

اكد سفير المملكة لدى واشنطن، الأمير خالد بن سلمان، على أن “رفض شيوخ وأعيان وأهالي محافظة صعدة لتواجد النظام الإيراني بالمحافظة موقف بطولي يعري المشروع الإيراني التوسعي بالمنطقة، وينهي آمال إيران الثورية في اليمن وأذرعها الإرهابية بالعالم العربي”.

وقال فى سلسلة تغريدات على حسابه في “تويتر” إن “وقفة شيوخ وأعيان محافظة صعدة وما عبروا عنه من رفض التدخلات الإيرانية، وتمسكهم الراسخ بعروبة اليمن، هو رسالة هامة تؤكد مجدداً أن اليمن، وكما كان دوماً، عربي الهوية، يمن العروبة والحكمة عصيّ على محاولات الهيمنة الإيرانية”.

مشدداً على ان المملكة وأشقاءها من دول التحالف، سيعملون فور انتهاء عمليات تحرير صعدة، على إعادة الأمن والاستقرار وتحقيق الرخاء والازدهار لأهلنا وإخواننا أبناء صعدة الكرام الذين لطالما عانوا من جور وظلم الميليشيات التابعة لإيران، فأمن ورخاء أشقائنا اليمنيين هو أولوية لقيادتنا الرشيدة، يحفظها الله”.

بدورهم كشف وجهاء وشيوخ صعدة، في حديث خاص مع “العربية.نت”، عن دفع إيران لميليشياتها ومنظومتها المختلفة من التنظيمات الإرهابية المتطرفة، سواء أكانت في لبنان أو في العراق، من قبل حزب الله اللبناني والحشد الشعبي العراقي، لتقديم الدعم العسكري والفني لميليشيات الحوثي في اليمن.

وأفاد شيخ شمل خولان في مدينة صعدة، يحيى مقيت، عن تمكن قوات الجيش اليمني، مدعومة من التحالف، من قتل عنصر عراقي بصفوف الحوثي في جبهة البقع، إلى جانب أسر 3 لبنانيين مختصين بالتخطيط الميداني، وقتل 4 إيرانيين مختصين بإطلاق الصواريخ، قبل 15 يوماً في جبهة حرض، من بينهم الخبير العسكري الإيراني، كيان الأشتر.
وكان فصيل في الحشد الشعبي العراقي قد أعلن عن استعداده للتطوع في القتال إلى جانب ميليشيات الحوثي في اليمن.

من جهته، قال أمين ما يعرف بكتائب “سيد الشهداء” التابعة للحشد الشعبي العراقي، أبو ولاء الولائي، في تسجيل مصور نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، عن رغبته للتطوع كجندي يقف رهن إشارة زعيم الحوثيين، على حد زعمه.

بدوره، أكد رئيس المجلس الأعلى لأبناء محافظة صعدة، عبد الخالق بشر، أن المنظومة، التي تخدم الأجندة الإيرانية، هي واحدة، سواء كانت في اليمن أو في العراق أو في لبنان، لافتاً إلى أن الهدف منها تنفيذ مشروع ما يسمى بـ”الثورة الخمينية”.

كما أشار بشر: “وبعد ما حققه الجيش اليمني الوطني والتحالف من انتصارات على الأرض، بالأخص في الحديدة، التي كانت المتنفس الوحيد للميليشيات الحوثية، تحاول المنظومة اليوم إرسال رسائل بهدف تقديم الدعم المعنوي للحوثيين، وهذا لن يؤثر فينا أبداً، فالميليشيات الإيرانية سواء كانت من لبنان أو العراق لا تساوي شيئاً أمام رجال المقاومة والجيش الوطني وقوات التحالف”.

في غضون ذلك تصاعدت الخلافات في أوساط قادة الميليشيا الإيرانية مع تضييق الخناق عليهم في جبهة الساحل الغربي لليمن، في وقت كثف الانقلابيون من حفر الخنادق والأنفاق للاختباء.
وذكرت مصادر يمنية في صنعاء أن خلافات حادة نشبت بين قادة أمنيين في الميليشيات الموالية لإيران، نتج عنها تنفيذ اعتقالات في صفوف الانقلاب واقتيادهم إلى معتقلات سرية.

وقالت المصادر إن ما يسمى “جهاز الأمن الوقائي” (جهاز استخباراتي استحدثه الانقلابين )، اعتقل مؤخرا عددا من مشرفي ميليشيات الحوثي في صنعاء على خلفية اتهامات بالخيانة.
وتعصف الخلافات بين مشرفي الحوثيين القادمين من صعدة من جهة، وآخرين من صنعاء من جهة أخرى، على خلفية اتهامات بالتخوين ورفض الأخيرة تقاسم الأموال المنهوبة مع قادة الميليشيات.

ووجه الجهاز الاستخباراتي للحوثيين تهما لبعض المشرفين بـ”التماهي والخيانة”، من جراء تمكن جنود وضباط من الإفلات من قبضة الميليشيات ومغادرتهم صنعاء ووصولهم إلى المحافظات المحررة.
وفي تطور آخر، كثفت الميليشيات الإيرانية حفر الخنادق ونصب المتاريس في مناطق متفرقة جنوبي محافظة الحديدة، على الساحل الغربي لليمن.
وذكرت مصادر ميدانية أن ميليشيات الحوثي قامت بحفر خنادق على طول الخط الرئيسي من مدينة الحديدة إلى المنصورية وبيت الفقية وزبيد جنوبي المحافظة، ووضعوا كتلا خرسانية في خط الحديدة تعز.
الى ذلك وسعت الميليشيا الإيرانية عمليات تجنيد الأطفال في الآونة الأخيرة، لا سيما بعد تكبدهم خسائر فادحة على أكثر من جبهة، وطردهم من مناطق عدة، خصوصا في الساحل الغربي

وشرعت الميليشيات الموالية لإيران في إقامة مخيمات بأحياء عدة من محافظة صنعاء، التي يسيطرون عليها، لتجنيد الأطفال ومن ثم إرسالهم إلى ساحات القتال، في انتهاك صارخ للقوانين الدولية بشأن حماية الأطفال.
وقال سكان محليون في صنعاء، إن الميليشيات أنشأت على مدار 3 أيام، خيمة أطلقت عليها “خيمة التحرير” وكتب عليها “لمن أراد الذهاب للجبهات”، مستهدفة الأطفال على وجه التحديد.

وذكرت مصادر يمنية أن الحوثيين يقيمون مخيمات مماثلة في جميع المناطق السكنية في محافظة صنعاء للهدف ذاته، لا سيما بعد تكبدهم خسائر كبيرة في صفوف مسلحيهم في جبهات القتال المختلفة.
ويأتي هذه التطور بعد نحو شهر ونصف الشهر من كشف مصادر يمنية عن تجنيد ميليشيات الحوثي لأكثر من 200 طفل من منتسبي دار الأيتام في صنعاء في صفوفها.

وذكرت المصادر، في الأول من يونيو الماضي، أن 90 طفلا من هؤلاء الأطفال قضوا في جبهات القتال مع المليشيات وقرابة 30 آخرين وقعوا أسرى في أيدي القوات الشرعية والمقاومة في جبهات مختلفة.

وفي مطلع يوليو الجاري، أشار المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، إلى آخر تقرير للجنة الوطنية للتحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان، أكد أن أكثر من 100 طفل فقدوا أرواحهم في أرض المعارك في صفوف الحوثيين.

وذكر المالكي أن الميليشيات الإيرانية نقلت هؤلاء الأطفال إلى صنعاء وأصدرت شهادات وفاة لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *