محليات

خطيبا الحرمين يوصيان بصلاح النفس وأداء الحقوق

مكة المكرمة / المدينة المنورة- البلاد

أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط المسلمين بتقوى الله حق تقاته، والإنابة إليه وطلب مرضاته.

وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم بالمسجد الحرام: ” إنَّ صلاحَ حال المرء، واستقامةَ أمره، وسدادَ نهجه، وعلوَّ كعبه، ورُقيَّ شأنه، وطِيبَ حياته، وحُسنَ عاقبته، متوقِّفٌ على صلاح عضوٍ في جسده، مُرتهنٌ بطهارته ونقائه، منبعثٌ من صِحَّته وسلامته ذلك هو القلب، الذي أخبر رسول الهدى-صلوات الله وسلامه عليه- عن عِظَم شأنه، وعُمق أثره، وقوَّة سلطانه، بقوله-صلى الله عليه وسلم-: أَلَا وَإِنَّ فِي الجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ؛ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ؛ فَسَدَ الَجسَدُ كُلُّه، أَلَا وَهِيَ الْقَلْب . الحديث . وهو دليلٌ بيِّنٌ على أنَّ صلاحَ القلب رأسُ كلِّ خيرٍ ينعَمُ به العبدُ، وأنَّ فسادَه رأسُ كلِّ شرٍّ يَبْأسُ ويشقى به.

وأضاف الشيخ خياط يقول: ” إنَّه حين يكونُ القلب سليمًا ليس فيه إلا محبَّةُ الله تعالى ومحبَّةُ ما يحبُّه الله، وخشيتُه، سبحانه وتعالى، وخشيةُ التردِّي فيما يُبغضه؛ فإنَّ حركات الجوارح كلَّها تصلح عندئذٍ، وينشأ عن ذلك في نفس صاحبها باعثٌ يبعث على اجتناب المحظورات، والتَّجافي عن المحرَّمات، واتِّقاء الشُّبُهات؛ مخافةَ الوقوع في هذه المحرَّمات. وحينَ يكونُ القلبُ فاسدًا مُتَّبعًا لهواه، معرضًا عن مرضاة مولاه؛ فإنَّ حركاتِ الجوارح كلَّها تفسُد حينئذٍ، وتنحرفُ بصاحبها، وتحيدُ به عن الجادَّة، وتصرفه عن الحقِّ، وتصُدُّه عن سبيل الله، وتحمله على التلوُّث بأرجاس الخطايا، والولوغ في المشتبهات.

وأوضح فضيلته، أن استقامة القلب سببٌ لاستقامة الإيمان، كما جاء في الحديث الذي أخرجه الإمام أحمد في مسنده بإسناد حسن عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لَا يَسْتَقِيمُ إِيمَانُ عَبْدٍ حَتَّى يَسْتَقِيمَ قَلْبُهُ . – الحديث – ،مبيناً أن استقامة الإيمان إنَّما تكون باستقامة أعمال الجوارح، التي لا تستقيم إلا باستقامة القلب، ولا يستقيم القلبُ إلا حين يكون عامرًا ممتلئًا بمحبة الله ومحبة طاعته، وكراهة معصيته، ولا يتحقق له هذا إلا حين يكون القلبُ قائمًا بعبوديَّته لله تعالى، هو ورعيَّته-أي الجوارح- بالقيام بما يجب عليه، وبترك ما يحرم عليه.

وقال ” أمَّا ما يجب على القلب من أعمال، فمثل الإخلاص لله، والتوكل عليه، والإنابة إليه، والمحبة له، والاستعانة به، والخضوع والانقياد له، والخوف والرجاء، والصَّبر والتَّصديق الجازم، أمَّا ما يحرُم عليه؛ فهو الكفر: كالشكِّ، والنِّفاق، والشرك، وتوابعها والمعصية: كالرياء، والعُجب، والكِبر، والفخر، والخُيَلاء، والقُنوط من رحمة الله، واليأس من رَوْح الله، والأمنُ من مكر الله، والفرح والسُّرور بأذى المسلمين، والشماتة بمصائبهم، ومحبَّة أن تشيع الفاحشة فيهم
وأبان أن من أعظم الأدوية لأمراض القلب – من شبهةٍ أو شهوةٍ- الاستمساكُ بكتاب الله تعالى، وبسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والاعتصام بهما، والاهتداء بهديهما، والعمل بما جاء فيهما، والتحاكم إليهما في الجليل والحقير، وكذلك منها: دوامُ ذكر الله تعالى، والضَّراعة إليه، وسؤاله أن يُثبِّت القلوب على دينه، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يُكثِر في دعائه أنْ يقول: اللهُمَّ مُقلِّبَ الْقُلُوبِ؛ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ. أخرجه الإمام أحمد في مسنده، والترمذي في جامعه بإسناد صحيح.

وأضاف: إن من الأدوية كذلك: الاجتهادُ في الطاعات الظاهرة والباطنة، وترك المحرَّمات الظاهرة والباطنة، ومن أعظمها ضررًا النظرُ إلى الحرام الذي هو دَاعِيَةٌ إلَى فَسَادِ الْقَلْبِ.

خطبة المسجد النبوي
وفي المدينة المنورة تحدث فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالمحسن بن محمد القاسم عن فضائل تزكية النفس, مبيناً أن ذلك يتم بطاعة الله واتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم فهو سبيل الله ودينه وصراطه المستقيم, وفيه زكاة للنفس وصلاحها, وفلاح الخلق وعزّهم.

وبيّن فضيلته في خطبة الجمعة امس، أن صلاح الخلق وقوام أمرهم بإعطاء الحقوق أهلها, وذلك هو العدل الذي قامت به السموات والأرض وعليه قيام الدنيا والآخرة, ولكل نفس على صاحبها حقّ هو مسؤول عنه يوم الدين, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وإن لنفسك عليك حقاً . رواه أحمد

وقال: إن أكبر حقوق النفس تزكيتها وبذلك حفظها من التلف والهلاك, فالنفوس جبلت على خصال ذميمة, فهي أمّارة بالسوء, كما قال تعالى ( إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ ) ولها شر يستعاذ منه, فقال صلى الله عليه وسلم : أعوذ بك من شرّ نفسي. , وقوله عليه الصلاة والسلام : ونعوذ بك من شرور أنفسنا.

وقال إمام وخطيب المسجد النبوي: إن السعي لتحقيق هذه المنّة فرض على جميع العباد وذلك بامتثال أوامر الله واجتناب نواهيه, فالمقصد الأعظم في الأوامر والنواهي بعد تحقيق العبودية لله تزكية الأنفس وإصلاحها, ومن المقاصد العظمى في الشريعة حفظ النفس, وأبلغ الحفظ لها تزكيتها, وأعظم ما تزكو به النفوس توحيد الله بعبادته وحده لا شريك له, فلا زكاة للخلق إلا بالتوحيد.

وأضاف يقول: إن الصلاة زكاة للنفس وطهارة للعبد, قال تعالى: ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) وتصلح أهلها وتذهب عنهم الخطايا, فقال عليه الصلاة والسلام : أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء, قال : فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا . متفق عليه

وبين فضيلته،أن في الزكاة والصدقة نقاء للنفوس وزكاؤها, فقال الله تعالى ( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها ) ، كما أن النجاة من النار جزاء من زكى نفسه, فقال سبحانه ( وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى ).
وأفاد أن الصوم وقاية من آفات النفوس وشرورها, ووجاء لأهله من الفواحش, فقال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ), كما أن في الحجّ تزكية للنفوس . وأوضح أن العلم النافع يزكي أهله وهو دليلهم إليها,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *