الأخيرة الأرشيف

حديث المجالس .. غياب متابعة الوزارة لما يجري في المناطق والمحافظات.. ماذا قال د. القصيبي؟

مكة المكرمة- خالد محمد الحسيني :

غياب، اهمال، تراخٍ في اداء واجب المسؤولية، أجهزة الخدمات تحديداً.. وزارات لها كافة الصلاحيات ولديها الامكانيات.. لكن بعضها آخر من يعلم؟.. ليست \"الأمانات\".. بل هناك العديد من الوزارات تغيب عن اداراتها وخدماتها في المناطق!! التجارة – المياه والكهرباء – التربية والتعليم.
ماذا قال د. القصيبي؟
سألت د. غازي القصيبي وزير الصحة يرحمه الله ونحن ندخل الى مستشفى منى العام في اول شهر الحجة 1402هـ وبعد ان ذاع صيت جولاته التي يفاجئ بها المستشفيات والمراكز الصحية في انحاء البلاد وكان د. نزيه نصيف تلك الفترة وكيلاً للوزارة للشؤون التنفيذية وكانا يتناوبان \"الجولات\" قلت للقصيبي.. ماذا فعلت حتى اصبحت ادارات المستشفيات في المناطق تخشى زياراتك خاصة الليلية خارج الدوام؟
في الطريق
تبسم القصيبي وقال المسألة في غاية البساطة منذ ان تقلدت مسؤولية الوزارة وانا في الطريق من المنزل الى الوزارة ادخل الى مستشفى او مركز صحي وكذا عند خروجي من الدوام ومساءً وأنا في الطريق لحفل او دعوة في اية منطقة اكون فيها ادخل لاي مستشفى في طريقي وكذا الحال في كل المناطق الى جانب السفر دون اعلان للمناطق اثناء اشهر العام وختم د.القصيبي هذا هو السر.
الوزير
معالي الوزير هو المسؤول الأول عن مرافق وزارته في مبنى الوزارة وكل المحافظات والمناطق والقرى والهجر.. والوزير من مكتبه تنطلق \"الاستراتيجيات\" والخطط والبرامج التنظيمية والاهداف اين كل هذا اذا وجد المواطن \"غيابا واهمالا\" في منطقة ما.. وتتكرر هذه المأساة بل وتستمر اشهر وسنوات للاسف لدى البعض.. اين الجولات الميدانية المفاجئة؟!
وكيل الوزارة
وكيل الوزارة لديه مسؤوليات من اهمها متابعة ما يجري في المناطق ومن واجبه القيام بالجولات في \"الميدان\" ودخول الاجهزة جولات مفاجئة دون اعلان.. ليعرف نوعية الخدمة وما تقدمه الوزارة للناس.. ما المانع؟ لماذا لا نسمع عن جولات ميدانية الا عند افتتاح المشاريع او موسم الحج.. انه الاهمال وغياب المتابعة والمحاسبة.
مدير عام المنطقة
مدير عام المنطقة ومدير عام الادارة في المناطق والمحافظات من ضمن واجباته الجولات خلال اوقات العمل وفي الفترة المسائية ليقف على ما تتحدث عنه \"المعاملات\" و\"الاوراق\" و\"الملفات\" التي تخرج من مكتبه ليستطيع ان يُحاسب ويشكر ويثني ويحقق في كل ما يراه.. لكن اين هذه الجولات التي افتقدها او لا زال الناس ينتظرونها ويطلعون لها.. واسأل اين الوزارة صاحبة المسؤولية الاولى عن متابعة المسؤولين في اجهزتها في المناطق وحسابهم ومطالباتهم بنتائج هذه الجولات واعداد برنامج خاص بها يتابع من الوزير شخصياً؟!
الأمانات والبلديات
يومياً تطالعنا الصحف بشكاوى من الامانات والبلدية سواء النظافة – الصحة – البيئة – مشاكل الارتفاعات – المقابر – المكاتب الهندسية.
تعطيل
ومع كل ذلك تعطيل لشؤونها خاصة في المحافظات الكبيرة ولا تجد الا ان الامر يزداد يوماً بعد آخر.. اين فرق الوزارة في متابعة اعمال الامانة والبلدية ومحاسبة المتسبب أولاً بأول قبل ان تتفاقم المشاكل ومعاناة الناس؟
الشؤون الاجتماعية
اعرض نماذج للعامين الاخيرين لاجهزة وزارة الشؤون الاجتماعية والتي نشرتها وسائل الاعلام فقط بمعنى ان هناك اكثر واكبر من هذه المشاكل والمعاناة ولا يعلم عنها الناس خاصة لان ادارات هذه الوزارة تتعلق بخدمات طبقات \"بسيطة\".
رعاية الفتيات
مشكلة قبل عامين في دار رعاية الفتيات في العاصمة المقدسة استمرت فترة طويلة واصبحت قضية الاعلام.وسقوط جدار مبنى جمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة على سكرتيرها ووفاته.. ووفاة المعاق في التأهيل الشامل في المدينة لاسباب بلعه \"قفازاً\" .. وستة لاسباب امراض مزمنة وسابع خرج من الباب دون علم \"الحارس\" وسقط في غرفة صرف صحي وتوفي, وأخيراً ما جرى في دار الملاحظة في جيزان.
التعليم العالي
يتحدث الطلبة والطالبات في عدد من \"الجامعات\" عن غياب لـ\"الاستاذ\" المحاضر والمحاضرة لايام عديدة في العام دون مُحاسبة او متابعة من ادارة الجامعة ويخشى الطالب او الطالبة الابلاغ عن ذلك, \"ناقش الزميل داود الشريان\" في برنامجه الثامنة هذا الامر وتحدث الطلاب عن وجود هذه الحالات.. والسؤال اين المتابعة من مدير الجامعة او اننا نعيش زمن \"استاذ الجامعة مؤتمن ولا يمكن محاسبته\" هذا الاستاذ او الاستاذة يحاسبان الطلبة والطالبات عند غيابهم.. معنى هذا تردٍ في مستوى الطلاب والطالبات ومخرجات الجامعات.
التربية والتعليم
هذه الوزارة من اهم الوزارات التي للجولات الميدانية اهمية كبيرة في عملها.. المدارس بنين وبنات تحتاج للجولات والزيارات للوقوف على \"البيئة المدرسية\" المبنى – المعلم – الادارة – التجهيز – سير العملية التربوية التعليمية – الاهمال – الاجراءات الادارية من المدير والمشرف التربوي والادارة التعليمية.. الا ان الواقع يتحدث بغير ذلك مناطق ومدن ومحافظات وقرى لا تعرف للمسؤولين في الوزارة رجالا والسيدات اية جولات او زيارات وبالتالي استمرار تراجع المستوى والعمل والأداء.
التجارة
اسأل وزير التجارة ووكيله وممثليهم في المناطق والمحافظات كم منطقة ومحافظة ومدينة قاموا بزيارتها ليقفوا على واقع ما يقدم للناس من سلع ومن مواد تموينية ومن واقع \"الأسعار\"..؟المخابز.. المراكز التموينية – مستودعات التخزين – صلاحية السلعة.. كل هذا من يعلم عنه في الاف المراكز والدكاكين والبقالات والمباسط التي يتعامل معها الناس.. في غياب اصحاب المسؤولية والأمانة.
المياه والكهرباء
شكوى المياه تحديداً اعتقد انها اكثر من شكوى الكهرباء لم اسمع عن زيارة مفاجئة لمعالي الوزير في قطاعات وزارته او وكلائه للوقوف على واقع وصول المياه والكهرباء خاصة في مناطق ومحافظات ومدن وقرى شكواها مستمرة ومنذ اعوام.. اين الوزير ووكلاؤه من هذه الزيارات.. الاكتفاء بالتقارير والمعاملات لا يكفي.. الناس تريد ان ترى صاحب المعالي معهم يرى وينظر ويسمع معاناتهم مباشرة.. وعلى الطبيعة.
الصحة
هذا الجهاز المهم يحتاج الى وجود مسؤول على مدار الساعة سواء الوزير أو وكلائه او المسؤولين في المناطق جولات مسائية وصباحية للوقوف على شكوى المرضى في الغرف وتوفر العلاج والاجهزة وعدم التعطيل للناس والمواعيد الطويلة وغياب المسؤولية.. ان المريض واسرته في حاجة لان يجدوا مدير مستشفى يؤدي كل الخدمات لهم واذا تعذر بالامكانيات فإن الوزارة تقف على الواقع مباشرة دون مكاتبات واجراءات وبيوقراطية.. المريض لا ينتظر وربما صوته لا يصل للوزير.. اين الجولات في المستشفيات والمراكز الصحية في كل مكان تكون فيه؟.
السجون الدفاع المدني
السجون.. الدفاع المدني – توقيف المرور – توقيف الترحيل – مراكز الشرط.. و.. و.. و.. تحتاج لان يجد الناس من يعمل على حل معاناتهم في نفس اليوم دون اهمال بل حتى ادارات المحاكم لابد من الوقوف على اجراءاتها لعدم تعطيل الناس شهور بل سنوات..كل هذا في الجولات الميدانية من المسؤولين مهما كان موقعه ومسؤوليته.
متى يبادر بالاعلان؟
أود ان اجد وزارة تبادر بالاعلان عبر وسائل الاعلام الصحف والتلفزيون وموقعها الاكتروني عن عدد جولات \"معالي الوزير\" و\"سعادة الوكلاء\" لستة اشهر ماضية فقط.. هل من مبادرة.. لا اتوقع ذلك!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *