الأخيرة الأرشيف

حديث المجالس .. سعودة المهن العاملة في مشروعات التطوير في العاصمة المقدسة

مكة المكرمة – خالد الحسيني :

في أشهر المجالس التي يلتقي فيها عدد من الاصدقاء للاحاديث وتناول طعام الغداء ظهر كل يوم \"جمعة\" كانت الاحاديث شاملة للعديد من القضايا والرؤى من هنا وهناك وكان طقس الجمعة الماضية في مكة المكرمة في غاية الجمال والغيم كما يقال سكري.. الحديث كان حول سعودة الوظائف ورأى رئيس نادي مكة المكرمة الادبي في الخلاف الحاصل في النادي والترحيب بالرئيس العام لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي صدر اختياره ذلك اليوم وقضايا الهيئة في الميدان وخطبة الجمعة.
الترحيب بالسعودة
• الشيخ عبدالرحمن فقيه رجل الاعمال المعروف في مكة المكرمة رحب بالبرامج التي تنفذها بعض الشركات لسعودة المهن التي تحتاجها المشروعات التطويرية المنفذة حاليا في العاصمة المقدسة وقال انني اتمنى ان ارى اليوم الذي نجد ابناءنا وقد تسنموا الاعمال والمهن والحرف في بلادنا وهو ما سيحقق الرضا والسرور للجميع.. واضاف ان الحركة العمرانية والتطويرية مستمرة والحاجة لليد السعودية مطلوبة.
خلافات أدبي مكة
لكن د. احمد نافع المورعي رئيس نادي مكة المكرمة الادبي تحدث عن الخلاف الاخير في النادي ما بينه وما بين اكثر اعضاء مجلس الادارة ووصفه بانه خلاف \"خارج النظام\" ولا يتفق مع ما صدر من تعليقات من الوزارة المعنية الثقافة والاعلام وزاد على ذلك بأن أحد المسؤولين في الوزارة حضر الى النادي وطلب منه الدعوة لاجتماع في نفس اليوم رغم مخالفة اللائحة والتي تنص على ان الدعوة لاجتماع كما يقول المورعي اما من رئيس او اكثر من نصف الاعضاء .. وسئل المورعي هل الخلاف على \"شخصكم\" أم من أجل \"القفز\" على الرئاسة من بعض الاعضاء فرجح الرأي الاخير واعلن انه لا يزال الرئيس القانوني للنادي.
أنشطة ومقر جديد
كما اعتبر ان النادي يسير في تنظيم برامج انشطة وبالنسبة لمقر النادي الجديد قال د. المورعي انه سيتم البدء في التنفيذ في ارض النادي في \"الدائري\" واوضح ان بيع مقر النادي في العزيزية تم إلغاؤه من وزارة العدل وسيتم استثماره وقال انه تم دمج بعض انشطة النادي من خارجه الى داخل النادي كما تم الاتفاق مع محافظ الجموم على اختيار مجموعة من المثقفين لاقامة انشطة في المحافظة تحت رعاية النادي لنشر عطاء النادي الى خارج مقره المؤقت في \"الزاهر\" ولازال اعضاء النادي ورئيسه المنتخب ينتظرون قرار الوزارة لانهاء الخلاف.
خطبة الجمعة
الاستاذ وليد البسام تمنى ان تكون خطبة الجمعة واضحة ومختصرة وصادقة تعالج العديد من قضايا المجتمع وهمومه وألا يبتعد \"الخطيب\" عن اهداف الخطبة حتى لا يدخل المستمع إليها الملل وحتى تحقق اهدافها المعروفة في شريعتنا.
المعدوس
الجمعة الماضية شهد طقس مكة المكرمة اجواء \"غائمة\" اثارت لدى الاهالي العادات الحجازية في مثل هذه الاجواء بعمل \"المعدوس\" وهو \"الرز مع العدس\" الذي يتم اعداده ايام الامطار وهو ما تحدث عنه معالي الشيخ عمر فقيه رغم ان المائدة لصاحب المجلس كانت حافلة بمختلف الاطعمة وفي مقدمتها \"المندي\".
أحاديث الناس
عدد من حضور المجلس تحدثوا عن احاديث \"جانبية\" عن \"القياس والتقويم\" و\"دور ساهر في السرعة\" ومعاقبة المخالفين وقضايا خاصة ومما ينقل صورة عن هذه المجالس بأنها تهتم بالشأن العام والمحلي وقضايا الناس والحديث حولها ووضع بعض الحلول لها والتوقف امام القضايا الشائكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *