دولية

جوتيريس يطالب بتجريد سلاح حزب الله

بيروت ــ رويترز

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، دول اقليمية دون أن يسميها، إلى المساهمة في تحول مليشيا حزب الله إلى تشكيلة سياسية مدنية، معتبرا أن القدرات العسكرية لتلك المليشيات مقلقة جدا بالنسبة للبنان.
وقال في وثيقة سلمها مؤخرا إلى مجلس الأمن الدولي “أدعو دول المنطقة التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع مليشيا حزب الله إلى الدفع باتجاه تحول هذه المجموعة المسلحة إلى حزب سياسي مدني فقط”.

وأضاف أن ذلك يخدم “المصلحة الفضلى للبنان والسلم والأمن الإقليمي”، واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أن “احتفاظ حزب الله بقدرات عسكرية مهمة ومتطورة خارج رقابة الحكومة في لبنان، يبقى مصدر قلق بالغ”.
وطالب جوتيريس الأطراف المعنية بعدم الانخراط في أي نشاط عسكري داخل لبنان أو خارجه.

وأكد أن “وجود السلاح المعمم خارج سيطرة الدولة مع وجود مليشيات مسلحة مهمة، يعرض أمن المواطنين اللبنانيين للخطر”.
وتابع “إني أدعو الحكومة والقوات المسلحة في لبنان إلى اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لمنع حزب الله وباقي المجموعات المسلحة من حيازة أسلحة وبناء قدرات شبه عسكرية خارج سلطة الدولة”.

الى ذلك حصل زعيم تيار المستقبل اللبناني سعد الحريري على أغلبية أصوات نواب البرلمان لتشكيل الحكومة.
وكان رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري قد فاز الأربعاء، بولاية جديدة، بعد أن حصل على الغالبية العظمى من الأصوات في الانتخابات البرلمانية.

وحصل بري على 98 صوتا في البرلمان اللبناني المكون من 128 مقعدا، وهو ما ضمن إعادة انتخابه رئيسا للمجلس النيابي للمرة السادسة منذ عام 1992.
وقال بري في كلمة أمام البرلمان بعد إعادة انتخابه “سيكون على مجلسنا الكريم التزام المشاورات النيابية لإنجاز الاستحقاق الثالث المتمثل باختيار رئيس لحكومة لبنان وتكليفه بتشكيل الحكومة وصولا للثقة بأقصى سرعة ممكنة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *