محليات

جمعية السكر تحذر من السمنة وإهمال الرياضة

الدمام-حمود الزهراني

أكدت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالشرقية ، أن الذين يعانون السمنة ولا يمارسون الرياضة ، تزيد لديهم احتمالات الإصابة. جاء ذلك ضمن نتائج حملة الفحوصات التي قامت بها مؤخرا.

وكانت الجمعية بالمنطقة الشرقية قد أقامت حفلا تكريميا للمتطوعين المشاركين في الحملة ، بحضور رئيس مجلس ادارة الجمعية عبدالعزيز التركي، ونايف السفياني مدير مركز التنمية بالمنطقة ، والدكتورة ابتسام باعيسى مديرة مركز السكر والغدد الصماء بصحة الشرقية.

وقال التركي، خلال الحفل: إن السكري والسمنة مرضان مرتبطان معاً ولهما مضاعفات كثيرة وخطيرة صحية واجتماعية ونفسية واقتصادية، تؤثر سلباً على نوعية حياة المصابين وعوائلهم والمجتمعات في دول المنطقة؛ حيث – للأسف – تحتل المملكة موقعاً متقدماً في المنطقة وفي العالم من حيث معدلات انتشار السمنة والسكري وتشاركها في هذا الارتفاع دول متعددة في المنطقة.

فيما كشف أمين عام الجمعية الدكتور كامل سلامة، أن 70% من الأمراض المتفشية في العالم هي أمراض غير معدية ، بحسب منظمة الصحة العالمية، التي وضعت خطة لوزارات الصحة في العالم، أنه بحلول 2025 سيكون الهدف تخفيض نسبة الوفيات 25%، والتقليل من استعمال التبغ بنسبة 30%، وتقليل نسبة الخمول الحركي 10%، وتخفيض استهلاك الملح والصوديوم بنسبة 30%،

أما الهدف الأكثر تأثيرا، وهو أن لايكون هناك زيادة في الإصابة بالسكر والسمنة في العالم، وتخفيض نسبة الإصابة بضغط الدم نسبة 25%، ومن الأهداف أيضا توفير العلاج والمستلزمات الطبية وتقنيات علاج القلب والأمراض غير المعدية بنسبة 80%، وأن يحصل 50% من المستحقين على استشارات طبية وعلاج لمنع جلطات القلب والجلطات الدماغية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *