محليات

جمعية الروماتيزم تواصل حملتها التوعوية

جدة -عبدالهادي المالكي

تواصل الجمعية السعودية للروماتيزم حملتها التوعوية بأمراض الروماتيزم في جدة وفي مدينة الجوف تزامناً مع اليوم العالمي لالتهابات المفاصل، وهي امتداد لحملتها التي بدأت في الدمام والرياض ولاقت نجاحاً كبيراً ، وهدفت إلى رفع مستوى المعرفة بالأمراض الروماتيزمية .

وتركز الحملة على التوعية بأهمية التشخيص المبكر للأمراض الروماتيزمية وأثرها في تحسين حياة المصابين، وتفادي حدوث المضاعفات التي قد تصل بالمريض إلى الإعاقة الدائمة وتشوهات وفشل بعض أعضاء الجسم في حالة تأخر التشخيص.

وتستهدف الحملة الزوار في الأماكن العامة، والمرضى وذويهم ، وجميع أفراد المجتمع في جميع مناطق المملكة ممن سيطلعون على محتوى الحملة من خلال وسائل الإعلام المخصصة لها

وفي هذا السياق ذكرت الدكتورة حنان الريس رئيسة الجمعية السعودية الروماتيزم)أن طب الروماتيزم وأمراض المناعة الذاتية قد تقدم بشكل كبير خلال العشرين سنة الماضية وكان العقد 1990-2000 هو عقد العلاج البيولوجي في علم الطب.ونتيجة لذلك ومع مرور السنين، فقد تقدمت أساليب التشخيص والعلاج في الكثير من أمراض الروماتيزمية المستعصية سابقا.

وأثنت وشكرت الدكتورة حنان الريس على جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان في توفير أرقى الخدمات الطبية لجميع أفراد المجتمع وعلى ما نعمت به بلادنا بالكثير من الإنجازات في الخدمات الطبية وإكمال المسيرة في تدريب المئات من أطبائنا في هذا المجال.

واشتملت الحملة على محاضرات توعوية ومعرض من عشر محطات شملت محطة معلومات عامة عن التهابات المفاصل وأنواعها وكيفية التواصل مع اخصائيي واستشاريي الروماتيزم، ومحطة لمرضى الروماتويد مع كشف مجاني بواسطة استشاريين واخصائيين و ركن للتعريف بمرض الذئبة الحمراء وبأمراض روماتيزم الأطفال، محطة لعمل اشعة تلفزيون لمفاصل اليد . محطة عن العلاج الطبيعي والوظيفي، محطة عن الغذاء السليم،ومحطة تعرض أهم المشكلات النفسية والاجتماعية التي من الممكن أن تواجه مرضى الروماتيزم…تم في بداية الحملة عرض شريط توعوي عن التهابات المفاصل ومرض الروماتويد وشريط يُعرف بالجمعية السعودية للروماتيزم وأهدافها.

وافتتحت الدكتورة حنان الريس فعاليات الحملة بكلمة ترحيبية للحاضريين وشرحت اهداف الحملة وأهمية التوعية بالأمراض للفرد والمجتمع.. شرحت معنى كلمة أمراض الروماتيزم التي تصف علم الأمراض الروماتيزمية.

وفي حديث لـ(البلاد) قالت الدكتورة حنان الريس:” الروماتزم منتشر منذ القدم في جميع أنحاء العام ويشتمل على اكثر من مائة مرض روماتزمي ولكن اشهرها مرض خشونة المفاصل المنتشر بيننا والذي يشتكي منه كبار السن والتهابات المفاصل الذي يطلق عليه مرض ( الروماتويد )”.

وعن كيفية اكتشاف الشخص انه مصاب بالروماتويد اضافت:” تورمات المفاصل في اليدين من اهم الدلائل على اصابة الشخص بالمرض وفي الصباح يصاب المريض بإعياء أو تيبس في اليد لأكثر من ساعة” .

وشددت الريس على ضرورة الكشف المبكر لأنه في حالة تأخر التشخيص قد يصاب الشخص بالمرض المزمن للروماتزم.
يذكر أن الجمعية أكملت حملتها في أبها أمس السبت وستكملها في عنيزة ١٩ أكتوبر و الهفوف ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *