متابعات

جدة تتنفس تحت الماء

متابعة – عبد الهادي المالكي –
وليد الفهمي – إبراهيم المدني
جدة تتنفس تحت مياه الامطار، بعد ان غيبت امطار الأمس ارصفة الشوارع وتحولت لمواقف سيارات فتعطل السير كالعادة ، بعد ان حالت الامطار دون وصول عدد كبير من الموظفين الى مقار أعمالهم، ما يشبه مجاري السيول؛ بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت على المحافظة امس بينما لا تزال مجاري السيول الحقيقية تقريبًا خالية من المياه.
الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة تابع الحالة أولا بأول ، ووجّه الجهات ذات الاختصاص للقيام بمهامها مبكرا ، الامر الذي خفف من وقع مخاطر الامطار الغزيرة القادمة من الشمال.
وقد طالب مواطنون بمحاسبة المسؤولين في امانة جدة على عدم قدرتهم في إيجاد حلول جذرية لتجمعات المياه خلال السنوات الماضية.

في غضون ذلك أعلن ميناء جدة الإسلامي ايقاف الحركة الملاحية لعدة ساعات ، فيما أكد مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة أنه ليس هناك تأثير على سير الرحلات المغادرة حتى الآن ولم يتم تحويل أي من الرحلات القادمة، ناصحا المسافرين بالتواصل مع شركات الطيران للتعرف على أية مستجدات.
وإلى جانب جدة شهدت عدد من المناطق امس أمطارا غزيرة تسببت في احتجاز آلاف الأشخاص والسيارات على الطرق وداخل الأنفاق ، واستقبلت مراكز التحكم والتوجيه بالدفاع المدني بمناطق ( مكة المكرمة – المدينة المنورة – تبوك- الجوف) أكثر من ألفي بلاغ منها (1425) في مكة المكرمة و(542) في المدينة المنورة و (16) في تبوك و(6) في الجوف ,وبلغ عدد المحتجزين والذين تم إنقاذهم (481) شخصا على النحو التالي :- (400) في مكة المكرمة و(54) في المدينة المنورة و(19) في تبوك و(8) في الجوف مشيراً إلى أن أغلب الاحتجازات كانت داخل المركبات حيث بلغ عدد المركبات التي تم إخراجها (41) مركبة.
كما تسببت الأمطار الغزيرة على عدد من المناطق امس في حوادث وأخطار تمثلت في احتجاز آلاف الأشخاص والسيارات على الطرق وداخل الأنفاق ، واستقبلت مراكز التحكم والتوجيه بالدفاع المدني بمناطق ( مكة المكرمة – المدينة المنورة – تبوك- الجوف) على مدى اليومين الماضيين ( الاثنين والثلاثاء) أكثر من ألفي بلاغ منها (1425) في مكة المكرمة و(542) في المدينة المنورة و (16) في تبوك و(6) في الجوف , جراء الأمطار التي هطلت على تلك المناطق ، موضحا أن الجزء الأكبر من البلاغات تلقاها مركز التحكم والتوجيه بمنطقة مكة المكرمة.
وبلغ عدد المحتجزين والذين تم إنقاذهم (481) شخصا على النحو التالي :- (400) في مكة المكرمة و(54) في المدينة المنورة و(19) في تبوك و(8) في الجوف مشيراً إلى أن أغلب الاحتجازات كانت داخل المركبات حيث بلغ عدد المركبات التي تم إخراجها (41) مركبة , كما تم إخلاء وإيواء (10) أسر.
وأهاب المركز الإعلامي بالمواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم التواجد في مواقع جريان السيول والأودية أو الخروج للنزهات البرية في المناطق المعرضة لسقوط أمطار غزيرة والالتزام بتعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة وكذا عبر مواقع التواصل الاجتماعي حفاظاً على سلامتهم متمنيا السلامة للجميع.
وكشف المركز الوطني للعمليات الأمنية بوزارة الداخلية، عن ورود 10902 اتصال لعمليات “911” بمكة المكرّمة، الثلاثاء (21 نوفمبر 2017)، منذ بداية هطول الأمطار حتى هذه الساعة. وبين الحساب الرسمي للمركز الوطني على “تويتر”، أن الاتصالات أغلبها لمتابعة حالة الأمطار ومعرفة الطرق السالكة.

جدة تغرق
وفي جدة كانت ساعتان من المطر كافية لغرق أحيائها وشوارعها التي طمرتها مياه الأمطار وتحولت إلى ما يشبه المجاري؛ بينما كانت مجاري السيول الحقيقية خالية من المياه.
وقد طالب مواطنون بمحاسبة المسؤولين في امانة جدة على عدم قدرتهم في إيجاد حلول جذرية لتجمعات المياه خلال السنوات الماضية وقال المواطنون مع الأسف الشديد لم تستفد امانة جدة من الدروس السابقة ولازالت مياه الامطار تعطل حركة السير في معظم الطرق الرئيسية بل وساهمت في عدم وصول الكثير الى مقار أعمالهم. وابدى المواطن حسين الزهراني استغرابه من عدم نجاح المشاريع التي نفذتها الأمانة خلال السنوات السابقة وعانى بسببها السكان ومع ذلك ذهبت الملايين التي وقعت فيها وبقى الحال كما هو وأضاف استغرقت للذهاب الى عملي بطريق المدينة قرابة ساعة ونصف وذلك بسبب الزحام الشديد وتعطل حركة السير وتوقف الكثير من المركبات في الطريق بينما يأخذ منى المشوار في الأوقات العادية نحو 20 دقيقة فقط. وطالب الزهراني الجهات ذات العلاقة بمحاسبة المسؤولين في امانة جدة والعمل على ايجاد حلول جذرية فالدولة رعاها الله لم تبخل على المواطن ودعمت الأمانة بالمشاريع التي تحتاجها.

الانفاق مغلقة
من جانبة ابدى المواطن سالم الحربي استياءه من تجمعات المياه في الطرق الرئيسية والفرعية. وقال هذا مطر الساعة حول جدة الى بركة من المياه وما نخشاه انه في حال استمرار هطول الامطار يحدث ما لا تحمد عقباه وتتكرر كارثة جدة الشهيرة وناشد الحربي المسؤولين في محافظة جدة عدم ترك الأمور لامانة وحدها والتدخل من خلال خبراء التقييم الوضع ووضع الحلول المناسبة لتجمعات مياه الامطار فهذه المعضلة عانت منها جدة لسنوات ومن المؤسف ان تستمر فتة أخرى.

الهشتاق يكشف
و خلال وقت قصير من هطول المطر ، احتل هشتاق “#جده_الان” المرتبة الأولى بين الهشتاقات الأعلى تداولًا، الثلاثاء (21 نوفمبر 2017)، حيث تفاعل آلاف المواطنين والمواطنات السعوديين مع تساقط الأمطار بغزارة في جدة، وقاموا بنشر التعليقات والفيديوهات التي تسلط الضوء على المشكلات التي تسببت بها الأمطار في المدينة.
وكان من أكثر المشاهد إثارة للدهشة مقطع فيديو تظهر خلاله مياه الأمطار وهي تتسرب من مقابس الكهرباء داخل أحد المنازل ويعلق عليه: “أنا كل شيء أفهمه بدنيا بس كيف أفياش كهربا تخر مويه”.
كما كشف مقطع آخر مدى قوة الأمطار التي أسقطت “خزان” ماء كبير من فوق سطح أحد المنازل لتجرفه المياه في طريقها ثم علق قائلًا: “الرجاء من صاحب الخزان يتواصل معاي خاص كل واحد يتفقد خزانه”.
وفي مقطع ثالث ظهر عديد من المقيمين وهم يسيرون بصعوبة بالغة في المياه التي بلغ ارتفاعها في الشوارع لعدة سنتيمترات، وهو ما يعني عدم تسريبها. فيما تداول المغردون مشهد صندوق قمامة حديدي كبير وهو يسبح في الشارع؛ حيث جرفته المياه وحركته من مكانه، بينما علق على جريان مياه الأمطار قائلًا: “وين رايحه التفتي سلمي علينا”.
وفي محاولة للكشف عن تهرب المسؤولين في جدة عن الاستعداد لمواجهة الأمطار قام “مازن حاسن” بنشر مقطع لا تتجاوز مدته 5 ثوان لأحد المسؤولين وهو يرد على سؤال لصحفي هل جدة مستعدة للأمطار؟ ليرد المسؤول باسمًا ومودعًا الصحفيين “شكرًا لكم جميعًا”.

المتحدث لا يرد
البلاد حاولت الاتصال بالمتحدث الرسمي لامانة جدة المهندس غسان الزهراني وكررنا الاتصال على رقمه عدة مرات ولكن لم يرد على الاتصال.
وكان مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز، قد أوضح أن كمية الأمطار التي هطلت حتى الأن في مرصد الجامعة هي 56.9 مليتمر، وهي أمطار تعد غزيرة، بينما وصلت في حي بني مالك لـ24 ملم، والرويس 31 ملم، والجوهرة 16ملم، ومطار الملك عبدالعزيز 16 ملم

الميناء والمطار
اعلن ميناء جدة الإسلامي ايقاف الحركة الملاحية وذلك بسبب التقلبات الجوية المصاحبه للأمطار. واكد الميناء عبر حسابه الرسمي امس في “تويتر” ان الإيقاف تم الساعة (08:10) صباح الثلاثاء نظرا للتقلبات الجوية المصاحبه للأمطار وارتفاع سرعة الرياح النشطة التي تجاوزات 35 عقدة وانخفاض في مدى الرؤية الأفقية.
من جهته أكد مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة أنه ليس هناك تأثير على سير الرحلات المغادرة حتى الآن ولم يتم تحويل أي من الرحلات القادمة، ناصحا المسافرين بالتواصل مع شركات الطيران للتعرف على أي مستجدات.

حرس الحدود
وفي اطار الجهود وجه قائد حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة اللواء/ طلال بن علي الشمراني كافة القطاعات والوحدات البحرية بتفعيل خطة ( غيوم 38 ) الخاصة بحرس الحدود لإسناد الدفاع المدني في مواجهة مخاطر الأمطار والسيول بمنطقة مكة المكرمة حيث يتولى مركز تنسيق عمليات البحث والانقاذ لمحور البحر الاحمر وخليج العقبة متابعة تنفيذ الخطة التفصيلية وذلك بتكليف قائد للمهمة وادارة القوى البشرية والآليات للانتقال الى موقع اسناد الدفاع المدني بمحافظة جدة للقيام بمهام الانقاذ المطلوبة حيث تم تكليف عدد (2) ضابط و (16) غواص بكامل تجهيزاتهم ومعداتهم و كذلك يتواجد عدد(3) ضباط بالتناوب في غرفة عمليات الدفاع المدني بجدة على مدار الساعة لتمرير المعلومات لقائد المهمة اولاً بأول ورفع التقارير اليومية لمركزتنسيق عمليات البحث والانقاذ .
بالاضافة الى تواجد فرق بحث وانقاذ اخرى بكامل جاهزيتها بجميع قطاعات المنطقة لدعم ومساندة الدفاع المدني في محافظات رابغ وجدة والليث والقنفذة يتم استدعائها عند الحاجة.
كما دعا الناطق الاعلامي بقيادة حرس الحدود بالمنطقة الرائد فارس المالكي بأنه على جميع المواطنين والمقيمين اتباع الارشادات والتحذيرات الصادرة من المديرية العامة للدفاع المدني لتجنب وقوع مالا يحمد عقباه مع تمنياتنا بالسلامة للجميع .

جهود تطوعية
تمكن فريق السلام السعودي للبحث والإنقاذ، بمساندة من الدفاع المدني، من مباشرة أكثر من مائتي حالة احتجاز عربات داخلها أشخاص وعوائل في جدة بسبب هطول الأمطار الغزيرة صباح امس.
وتواجد الفريق التطوعي منذ الصباح الباكر بحسب توجيه الدفاع المدني للمساندة في تغطية الحالة الجوية على محافظة جدة، وتوزعت الفرق في شمال ووسط وجنوب جدة، واستطاعت مباشرة العديد من الحالات التي طلبت المساعدة.
وقال الكابتن محمد قصاص المتحدث الرسمي أن الفريق التطوعي ضمّ 150 فرداً متطوعاً، من وحدة الغواصين بالفريق ووحدة الدفع الرباعي ووحدة المساندة الميدانية ووحدة الصيانة المتنقلة.
وأضاف: الفريق رسمي ويتبع شعبة الحماية المدنية لالدفاع المدني وقد تأسس منتصف 2014 وله فروع في عدة مناطق بالمملكة.
كما اختفت وسائل النقل العام التي لا توجد أصلاً في جدة وذلك بعد توقف سيارات الليموزين عن الخدمة خوفاً من تكاليف نتائج الشوارع اضافة الى شركات تعمل خارج التأمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *