محليات

جامعة عفت تشغل أول محطة للطاقة الشمسية

جدة – عبدالهادي المالكي
أعلنت جامعة عفت عن تركيب وتشغيل أول محطة للطاقة الشمسية في الجامعة وإطلاق برنامجها التدريبي على الطاقة الشمسية، بهدف تمكين الطالبات والباحثين بالجامعة من اكتساب المعرفة والخبرات المطلوبة للإسهام في تنويع مصادر الطاقة المتجددة والاستفادة منها، وذلك في مبادرة تأتي ضمن رسالة الجامعة التي تتفق مع رؤية المملكة 2030.
ويشمل المشروع تركيب محطة متصلة بالشبكة من ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية على السطح، بقدرة 20.15 كيلوواط في وقت الذروة، أعمال التصميم الهندسي والتوريد والإنشاء لمحطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية تتولاها شركة الطاقة، وهي الشركة الرائدة في المملكة في توفير حلول الطاقة البديلة التي تحافظ على البيئة، وإحدى شركات مجموعة الزاهد بالمملكة العربية السعودية.
وأكدت الدكتورة هيفاء جمل الليل، رئيسة جامعة عفت على التزام الجامعة بدعم أهداف رؤية 2030 لضمان مستقبل مستدام للمملكة دون الاعتماد على النفط. وقالت الدكتورة هيفاء: “ضمن سعينا لإيجاد حلول بناءة لقضايا الطاقة، أطلقنا محطة وبرنامج الطاقة الشمسية ليكون منصة لتدريب الطالبات والباحثين بالجامعة على تصميم مشاريع الطاقة الشمسية على أرض الواقع، وكذلك تركيبها وتشغيلها وصيانتها، حيث يسهم ذلك في تمكين المهندسات من لعب دور رائد في خطة التحول الوطني.”
وتشمل الاتفاقية مع شركة الطاقة تدريب مجموعتين من الطالبات خلال مراحل التركيب والتوريد والمراقبة لوحدة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، حيث تضم كل مجموعة 10 طالبات إلى جانب ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس بكلية عفت للهندسة وكلية عفت للعمارة والتصميم وبرنامج الماجستير في هندسة الطاقة.
وتعد جامعة عفت أول مؤسسة تعليمية في المملكة تقدم برنامج الماجستير في هندسة الطاقة، حيث تم تصميم هذا البرنامج لتزويد الطالبات بالمهارات المطلوبة للنجاح في مجالات الطاقة التقليدية والطاقة المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *