الأرشيف فنون

جامعة دار الحكمة تشارك في أسبوع الفن بندوة بعنوان (الفن العالمي المعاصر وشبكاته)

جدة – بخيت الطالع الزهراني

شاركت جامعة دار الحكمة في أسبوع الفن في جدة المقام تحت عنوان «جو» .وقد استضافت الجامعة ندوة تحت عنوان “الفن العالمي المعاصر وشبكاته” استمرت على مدار يوم كامل شارك فيها نخبة من الفنانين السعوديين الذين وقفوا جنبًا إلى جنب مع الأكاديميين الدوليين والمتخصصين في هذا القطاع للنظر في خلفية الفن المعاصر وتطوّره خاصةً في منطقة الشرق الأوسط.
تضمنت الندوة محاضرتين إحداها عن تعريف الفن المعاصر والأخرى عن الفن المعاصر في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا والمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى حلقتي نقاش عن الفن المعاصر وسوق الشراء و مؤسسات الفن المعاصر في الشرق الأوسط.

وكانت الندوة ضمن فعاليات أسبوع الفن «جو»، الذي تقيمه مبادرة «الفن جميل» إحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية التي استمرت لمدة ستة أيام انطلقت من الأوّل من فبراير إلى السادس من فبراير 2014 م. وضمّت فعاليات الحدث العديد من البرامج الفنيّة بهدف تحفيز المشهد الفني المزدهر في المملكة بشكل خاص وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام.
وكجزء من وعي جامعة دار الحكمة بأهمية الفنّ وانطلاقًا من إلتزامها الدائم بدعم الأعمال الفنيّة على جميع الأصعدة استضافت الجامعة الندوة الدولية التي تضمنت سلسلة من المحاضرات وحلقات النقاش التي تناولت تطوّر الفن المعاصر في سياقه التاريخي والعالمي. وقد استهدفت الندوة مجتمع الطلبة المزدهر والمستمر في التوسع، بالإضافة لجميع المهتمين بالفن المعاصر وشبكاته وأسواقه. وحول أهميّة هذه الندوة عبّرت الأستاذة كورديلا بيترز مديرة برنامج الاتصالات المرئية قائلة: “الحوار حول الفن المعاصر في المؤسسات التعليمية في المملكة أمر بالغ الأهمية وذلك لأنه يشرك الجيل الجديد من الفنانين في النقاش.”
وقد افتتحت الدكتورة سهير حسن القرشي رئيسة جامعة دار الحكمة الندوة مشيدة بأهمية الفنّ ومركزة على تطوره في المملكة العربية السعودية قائلة: “لطالما كانت دار الحكمة تسعى لدعم الفنّ بجميع أشكاله إيمانًا منها بأن هذه الندوات والمعارض ستنعكس إيجابًا على طالبات جامعة دار الحكمة خاصة والمجتمع السعودي عامة كونها تعرف جميع الحضور على تطوّر الفن المعاصر في المملكة والمنطقة ككلّ.”
وقال السيد ستيفن ستيبلتين فنان ومؤسس ايدج اوف اريبيا: “من خلال تجربتي الطويلة يمكنني القول بأن دار الحكمة هي أفضل مصنّع للمواهب المبدعة في المنطقة.”
شارك في الندوة كل من الفنانين السعوديين عبد الناصر غارم، فيصل سماره ومها فتيحي جنبًا إلى جنب مع الأكاديميين الدوليين والمتخصصين في هذا القطاع. وقد كان من بين المتحدثين الدوليين الدكتور أنطوني داوني الذي دارت محاضرته حول الفن المعاصر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمملكة العربية السعودية. كذلك تمّ تسليط الضوء من خلال الندوات المتتالية على أسواق الفن المعاصر، وجمع الأعمال الفنية، وتطور العديد من المؤسسات الجديدة في منطقة الشرق الأوسط.
ومنح أسبوع الفن في جدة جمهوره خلال أسبوع من الفعاليات نافذة للإطلاع على كافة أشكال الفنون البصرية، من الرسم الزيتي والنحت، إلى صناعة الأفلام، والتصوير الفوتوغرافي، الرسم والوسائط المتعددة. وشاركت صالات الفنون التشكيلية المحلية القائمة في جدة في أسبوع فن جدة .
المعروف أن جامعة دار الحكمة أسست عام 1999 وهي مؤسسة غير ربحية للتعليم العالي للبنات في جدة،وتوفر الجامعة 12 برامج بكلاريوس التي تندرج تحت كلية القانون والعلاقات الدولية، وكليّة إدارة الأعمال، وكلية التصميم والعمارة، وكلية التربية والعلوم. كما تمنح الجامعة برنامج الماجستير في إدارة الأعمال والعلاقات الدولية.ومنذ تأسسها والجامعة تقدم إلى المجتمع خريجات راعيات رائدات قائدات في مختلف المجالات وذلك يتمّ بالتعاون مع باقة مميّزة تضمّ أعضاء هيئة التدريس والموظفات من مختلف الجنسيات. وهي معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي في المملكة.دار الحكمة تسعى دائمًا إلى التميّز الأكاديميّ الذي يعدّ معتمدا داخليا وعالميا، وقد حصلت على الاعتماد من مجلس اعتماد المدارس و الجامعات في واشنطن في 2008م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *