محليات

جامعة الملك عبدالعزيز توقع اتفاقية مع المساحة الجيولوجية

جدة -عبدالهادي المالكي
أبرمت جامعة الملك عبدالعزيز اتفاقية تعاون مشترك مع هيئة المساحة الجيولوجية مؤخرا بمقر الهيئة بمدينة جدة.
وقع مذكرة التعاون معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي، ومن جانب الهيئة معالي الرئيس الدكتور زهير بن عبدالحفيظ نواب، بحضور عدد من وكلاء الجامعة والمسؤولين بالهيئة.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في إطار العمل المتواصل والمشترك بين الطرفين، وتدعيماً للتعاون القائم بين القطاعات الحكومية، وتعزيز تبادل الخبرات العلمية والعملية في المجالات المشتركة.
وتؤطر الاتفاقية مجالات العمل المشترك بين الجامعة وهيئة المساحة الجيولوجية في كافة مجالات علوم الأرض والمخاطر الطبيعية والعلوم ذات العلاقة مثل هندسة التعدين والهندسة النووية، وذلك عبر تنفيذ وإجراء بحوث ودراسات مشتركة في هذه المجالات.
وبموجب الاتفاقية، يعمل الجانبان على تبادل الاستشارات ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بأعمالهما وأنشطتهما، وتقديم استشارات فنية مشتركة في مجال علوم الأرض، والعلوم ذات العلاقة والمخاطر الطبيعية والهندسة والتعدين، وتنفيذ مشاريع مشتركة في المجالات ذات الاختصاص، وكذلك العمل على تنفيذ رحلات علمية مشتركة في مجالات علوم الأرض، وتبادل المعلومات والبيانات الفنية والخرائط والمطبوعات والوثائق والتقارير الخاصة في مجالات علوم الأرض.
ونصت الاتفاقية على أن تعمل هيئة المساحة الجيولوجية حسب إمكانياتها المتاحة على إشراك بعض طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك عبدالعزيز في تنفيذ بعض برامج ومشاريع الهيئة، في المقابل الذي تقوم فيه الجامعة بحسب إمكانياتها المتاحة بدعم مشاريع وبرامج الهيئة بالخبرات والكفاءات البشرية (أعضاء هيئة التدريس) اللازمة في حال إذا دعت الحاجة لذلك، كما ستعمل الجامعة على تمكين منسوبيها وطلابها من بعض الكليات ذات الاختصاص على التدريب بقطاعات ومشاريع وبرامج الهيئة وأعمالها الحقلية.
وأثنى معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور عبدالرحمن اليوبي على العلاقة المشتركة بين الجامعة وهيئة المساحة الجيولوجية، معتبراً الاتفاقية هو امتداداً لمسيرة عمل طويلة بين الطرفين، مكنت الجميع من الاستفادة من الإمكانات والطاقات البشرية والفنية المتوفرة بين الجانبين، وقال: ” أن نجاح المشروعات المتبادلة والسابقة الذي تصب في خدمة طلاب الجامعة في المقام الأول، يدفع بالتفاؤل لنجاح هذه الاتفاقية المشتركة”.
وأضاف: ” أن الاتفاقية عملت لشمول الاستفادة منها فيما يخص عقد دورات تدريبية لمنسوبي الجامعة في هيئة المساحة الجيولوجية، على أن يعمل كل طرف على الاستفادة من الخبرات لدى بعضهم البعض في ذات المجالات المختصة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *