الأرشيف الثقافيـة

جائزة المنتدى الثقافي اللبناني للابداع العربي للسعودية رجاء عالم

بيروت ـ البلاد
اعلن المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسا الاربعاء انه قرر منح جائزته للابداع العربي للعام ٢٠٠٧ للروائية السعودية رجاء عالم .
واوضح نبيل ابو شقرا رئيس المنتدى في بيان وردت لوكالة فرانس برس نسخة منه ان الجائزة التي حملت اسم \" الناقدة الكبيرة خالدة سعيد \" منحت للروائية السعودية بالاجماع \" لما تمثله من صوت متفرد في السعودية \" .
من ناحيتها عبرت رجاء عالم لوكالة فرانس برس في حديث هاتفي من السعودية عن تاثرها بمنحها الجائزة التي تقدم باسم مركز ثقافي لبناني فلبنان \" بلد صغير لكنه كبير في الفكر \" .
واضافت رجاء ان لبنان \" قلب النشر في العالم العربي وهو رغم الكوارث التي يتعرض لها يظل مخلصا للثقافة وهو اخرج رموزا ثقافية منتشرة في العالم وانشأ مؤسسات ثقافية تناضل لتبقى وتتواجد \" .
وتابعت \" الامر المهم الآخر ان تحمل الجائزة اسم خالدة سعيد وهذه ليست اي جائزة اذ ان خالدة هي معيار للكتابة الابداعية في العالم العربي \" .
وختمت بالقول ان \" الثقافة العربية والكتاب العربي والمفكر وضعه مهمش وهو يحتاج الى دعم لان الثقافة والمثقف يعانيان من احباطات كثيرة وان تاتي بادرة كهذه اعتقد انها تسد ثغرة كبيرة يحتاجها الوضع العربي \" .
وتعمل رجاء عالم حاليا على انجاز رواية جديدة ستصدر بالانجليزية والعربية في نفس الوقت وموضوعها مكة المكرمة التي هي بالنسبة لها \" مركز لحركة سحرية ابداعية اعمل على احيائه كوداع لمكة القديمة التي اندثرت الآن مكة امي وجدتي \" .
وكانت جائزة الابداع العربي الاولى حملت اسم الشاعر ادونيس ومنحها المنتدى لكل من الشاعرة مرام المصري والشاعر عبد المنعم رمضان ومنحت بعدها جائزة نجيب محفوظ للشاعر قاسم حداد وجائزة محمود درويش للكاتب سليم بركات وجائزة محمد اركون للكاتب السعودي احمد ابو دهمان .
اما جائزة صلاح ستيتية فمنحت لبيت الشعر في رام الله وجائزة عبد العزيز المقالح فمنحت للشاعرة امل الجبوري وجائزة الفنان التشكيلي شفيق عبود فمنحت للتشكيلي مروان قصاب باشي وجائزة غسان تويني منحت للفنان التشكيلي السوري يوسف عبدلكي ومنحت عام ٢٠٠٦ جائزة محمد الماغوط للابداع العربي للشاعر الاردني المقيم في لندن امجد ناصر .
ويمنح المنتدى الثقافي في باريس كذلك كل عام جائزة للابداع اللبناني وهو منحها عام ٢٠٠٧ للمخرج المسرحي نبيل الاظن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *