الرياضة

جائزة الأفضل في العالم.. في غياب رونالدو.. هل يصفق صلاح مجددا لمودريتش ؟

إعداد- محمود العوضي

سيكون عشاق كرة القدم حول العالم على موعدٍ مع حفل الإعلان عن جوائز الفيفا للأفضل في 2018 يوم الإثنين 24 من الشهر الجاري. وستكون هذه النسخة الثالثة له بعد فصل هذه الجائزة عن الكرة الذهبية التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية لأفضل لاعب في العالم.

لا تقتصر جائزة الفيفا “الأفضل” على أفضل لاعب كرة قدم في العام وحسب، بل هناك فئاتٍ أخرى من الجائزة تُمنح للأفضل في كرة القدم؛ سواء كانوا مدربين أو لاعبين أو حتى جمهور، وكما تعودنا في السنوات الأخيرة فإن أبرز المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب في العام هما مودريتش، كريستيانو رونالدو، ومحمد صلاح.

ومنذ إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن قائمة المرشحين المختصرة للفوز بلقب أفضل لاعب في العالم ضمن جوائز THE BEST والحديث لا يتوقف عن هوية الفائز بهذه الجائزة خاصة مع ترشيح الثلاثي البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف ريال مدريد الإسباني السابق والمنضم إلى يوفنتوس الإيطالي، والكرواتي لوكا مودريتش لاعب وسط ريال مدريد، والمصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي. وما أشبه الليلة بالبارحة، حين تم ترشيح هذا الثلاثي للفوز بلقب أفضل لاعب في أوروبا هذا العام إلا أن المشهد الأخير في تسليم الجائزة كان مسيطراً على الأحاديث بعد فوز مودريتش باللقب بحضور محمد صلاح وفي غياب لافت للبرتغالي رونالدو.
وأصبح السؤال هل يتكرر المشهد نفسه ويفوز مودريتش باللقب في وجود صلاح الذي سيكتفي بالتصفيق مع غياب رونالدو حزناً على ضياع اللقب أو أن الوضع سيتغير؟
فرص مودريتش
تبدو فرصة لوكا مودريتش الأكبر للتتويج باللقب كأفضل لاعب ضمن جائزة ذا بيست التي أعلنها الفيفا نظراً لتألق مودريتش مع منتخب بلاده في بطولة كأس العالم الأخيرة التي أقيمت في روسيا. فقد قاد مودريتش منتخب كرواتيا للحصول على وصافة كأس العالم، وهو اللاعب الوحيد ضمن الثلاثي الذي قدم أداءً متميزاً في المونديال بعكس رونالدو الذي ودع مبكراً من المونديال وأيضاً صلاح.
لذا من المتوقع فوز مودريتش لأنه كان الأكثر تأثيراً مع منتخب بلاده بجانب أنه فاز بلقب دوري الأبطال مع ريال مدريد وأيضاً كأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي”.
أزمة رونالدو
يبدو مشهد غياب رونالدو الأمر الأكثر جدلاً في حفل جائزة الأفضل المقررة يوم الـ 24 من سبتمبر الجاري في سويسرا. ويتساءل الكثيرون، هل سيكرر رونالدو الأمر حال خسارته وسيغيب عن الاحتفالية الخاصة بتسليم الجائزة أو أن النجم البرتغالي سيحضر ويتواجد في حفل الفيفا؟
صلاح الأقل حظاً؟
يتحدث الكثيرون أن صلاح الأقل حظاً في التتويج رغم أرقامه المميزة بالحصول على لقب هداف الدوري الإنجليزي برصيد 39 هدفًا وأيضاً لقب أفضل لاعب في إنجلترا. ولم يقدم صلاح ما يشفع له مع منتخب مصر بالمونديال سوى تسجيل هدفين كما أنه لم يستطع تحقيق بطولة مع ليفربول .
قد يكون حفل العام الحالي تاريخياً بالنسبة للعرب، فالقائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب متواجد بها النجم المصري محمد صلاح الذي أبهر العالم في الموسم الماضي، والذي حصل على مجموعة من الجوائز أبرزها الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز ، والحذاء الذهبي كهدافاً للبريميرليج، وهو الآن على بعد خطوةٍ واحدةٍ فقط من تحقيق إنجاز لم يسبق لأحد من العرب تحقيقه.
فما هي جوائز الفيفا ‘الأفضل’؟ وما هو موعد ومكان إقامة الحفل الخاص بها في 2018؟ وما هي فئات الجائزة، وما هي طرق التصويت؟ هذا ما سنتعرف عليه في التقرير التالي وأكثر منه.
ما هي جوائز الفيفا ‘الأفضل’؟
جوائز الأفضل من الفيفا لكرة القدم The Best هي جوائز سنوية يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم لأفضل اللاعبين والمدربين في اللعبة، ولا يقتصر منحها على الرجال فقط، بل هناك جوائز تُمنح لأفضل المنتمين لكرة القدم النسائية خلال العام.
تم البدء في تقديم الجوائز في 2016 كبديل لجوائز الكرة الذهبية، والتي لا تزال تقدمها مجلة فرانس فوتبول France Football لكن دون شراكة أو رعاية من الفيفا التي عادت لتقدم جوائزها الخاصة..
لم يفز أي لاعب بجائزة أفضل لاعب في العام إلا كريستيانو رونالدو، أما ليونيل ميسي فقد حل وصيفاً للدون عامي 2016 و2017.
ما هي فئات الجائزة؟
تُعَد فئات الجوائز الفردية الأساسية هي: لاعب العام، لاعبة العام، مدرب العام، مدربة العام وحارس العام. إضافة إلى ذلك، هناك جائزة اللعب النظيف، أفضل جمهور وجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العام، إضافة إلى جائزة فريق فيفبرو لأفضل تشكيل في العالم.
جائزة أفضل لاعب
ستُمنح هذه الجائزة للاعب الأفضل عطاءً لكرة القدم مع فريقه ومنتخبه في الفترة بين 3 يوليو 2017 و15 يوليو 2018، وسيتم اختيار الفائز من خلال إعداد قائمةً من 10 لاعبين عن طريق لجنة من أساطير الفيفا، وتم الإعلان عن هذه القائمة في 23 يوليو 2018.
طُرحت هذه القائمة للتصويت بمجرد الإعلان عنها، وشارك في هذا التصويت المشجعين والصحفيين ومدربي وقائدي المنتخبات، ثم تم الإعلان عن القائمة النهائية التي تضم 3 مرشحين في 3 سبتمبر، وأخيراً سنتعرف على الفائز في حفل توزيع جوائز الأفضل في 24 سبتمبر 2018.
القائمة النهائية لجائزة لاعب العام:
كريستيانو رونالدو ريال مدريد / يوفنتوس
لوكا مودريتش ريال مدريد
محمد صلاح ليفربول
لم يفز أي لاعب بهذه الجائزة منذ الانفصال عن الكرة الذهبية لفرانس فوتبول في 2016 إلا كريستيانو رونالدو، وكان ليونيل ميسي هو الوصيف في المرتين التي فاز فيهما الدون بالجائزة.
جائزة أفضل لاعبة
تتنافس على هذه الجائزة جميع لاعبات كرة القدم في العالم، وستفوز بها اللاعبة الأفضل في الفترة بين 7 أغسطس 2017 إلى 24 مايو 2018.
أفضل مدرب للرجال
زين الدين زيدان
أصبح لمدربي كرة القدم دور كبير في اللعبة في السنوات الأخيرة السابقة، وهذا ما دفع الفيفا والكثير من الجهات والاتحادات إلى تخصيص جائزة للمدرب الأفضل خلال العام. سيحصل المدرب الأكثر نجاحاً في الفترة بين 3 يوليو 2017 و15 يوليو 2018 على الجائ.، وبعد ذلك تم الكشف عن القائمة النهائية المكونة من 3 مدربين في 3 سبتمبر 2018، وأخيراً سيُعلن عن الفائز في حفل توزيع جوائز الأفضل في 24 سبتمبر 2018.
القائمة النهائية لجائزة مدرب العام:
زلاتكو داليتش كرواتيا
ديدييه ديشان فرنسا
زين الدين زيدان ريال مدريد
فاز كلاوديو رانييري بالجائزة في 2016، عندما كان مدرباً لليستر سيتي وصنع معهم المعجزة وفاز بالدوري الإنجليزي الممتاز، وفي العام التالي فاز زين الدين زيدان بها بعد تألقه في قيادة ريال مدريد.
الفائزون بجائزة الأفضل في السنوات السابقة:
أفضل 3 مدربين في 2016
الأول: كلاوديو رانييري- ليستر سيتي
الثاني:زين الدين زيدان – ريال مدريد
الثالث:فيرناندو سانتوس – منتخب البرتغال
جائزة أفضل حارس
بالرغم من أهمية حارس المرمى في فريق كرة القدم، لم يتم الاهتمام به وتخصيص جوائز له إلا مؤخراً، فهو عادةً اللاعب الأقل شهرةً في الفريق، لأن عشاق المستديرة يجدون متعتهم في إذلال الحراس.
سيتم اختيار الحارس الأفضل في 2018 عن طريق التصويت من قبل لجنة مختارة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، ولن يتاح التصويت عليها للاعبين والجماهير. تم الإعلان عن القائمة النهائية لجائزة أفضل حارس في 2018 في 3 سبتمبر 2018، وقد وضعها مجموعة من الخبراء تم اختيارهم عن طريق الاتحاد الدولي لكرة القدم.
القائمة النهائية لأفضل حارس في 2018:
تيبو كورتوا – تشيلسي / ريال مدريد
هوجو لوريس- توتنهام
كاسبر شمايكل – ليستر سيتي
لم تضع الفيفا جائزةً للأفضل في 2016، لكنها أوجدتها في 2017 وفاز بها الحارس الأسطوري ليوفنتوس والكرة الإيطالية جيانلويجي بوفون.
جائزة بوشكاش – هدف العام
كريستيانو رونالدو، ريال مدريد- يوفنتوس
ظهرت هذه الجائزة لأول مرة في عام 2009، وأخذت هذه التسمية تخليداً لإسم لاعب ريال مدريد السابق المجري فيرينتس بوشكاش.
ستتنافس الأهداف التي سُجلت في الفترة بين 3 يوليو 2017 و15 يوليو 2018 على الجائزة هذا العام، وسيتم اختيار الفائز عن طريق تصويت الجماهير عبر الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي لكرة القدم ‘فيفا’ .
تم الإعلان عن قائمة الأهداف المرشحة للفوز بالجائزة في 3 سبتمبر 2018، وتواجد بها هدف كريستيانو رونالدو في دوري أبطال أوروبا في يوفنتوس، وهدف جاريث بيل في نهائي ذات الأذنين في شباك ليفربول، كما تواجد فيها هدف محمد صلاح في شباك إيفرتون في ديربي الميرسيسايد.
القائمة النهائية لجائزة بوشكاش 2018:
جاريث بيل ريال مدريد / ويلز
دينيس تشيريشيف فالنسيا / روسيا
جيورجيان دي آراسكايتا كروزيرو / أوروجواي
ريلي ماكجري نيوكاسل جيتس / أستراليا
بينجامين بافاردشتوتجارت / فرنسا
ريكاردو كواريزمابشكتاش / البرتغال
فاز اللاعب موهد فايز سوبري بالجائزة في 2016ـ أما أوليفييه جيرو فقد فاز بها في 2017.
بجانب الجوائز الفردية، سيتم الإعلان عن فريق فيفبرو لأفضل تشكيل في العالم خلال الحفل، محددًا أفضل لاعب في كل مركز لاختيار 11 لاعبًا للتشكيل المثالي لفريق العالم من الموسم الماضي.
يتم اختيار اللاعبين عن طريق تصويت ألاف لاعبي كرة القدم حول العالم، وستقوم المؤسسة بالإعلان عن الفائز بالجازة في 24 سبتمبر 2018 خلال خفل توزيع الجوائز.
جائزة الفيفا لأفضل جمهور
جماهير كرة القدم هم الشغف الحقيقي للعبة، ولا يمكن تخيل اللعبة بدون جماهيرها الملهمين في كل مكانٍ في العالم. وضعت لجنةً متخصصةً من الفيفا قائمةً مختصرة بأفضل لفتات الجماهير في الفترة بين سبتمبر 2017 ويوليو 2018، وبمجرد كشف هذه القائمة أصبح متاحاً للجمهور التصويت عبر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم .
ضمت قائمة هذا العام 3 مواقف لثلاثة من الجماهير، الأول هو سيباستيان كاريرا الذي سافر 3000 كيلومتر لمؤازرة فريقه بويرتو مونت الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية التشيلي، والذي كان يواجه فريق كوكويمبو، وعندما وصل كان هو المشجع الوحيد المتواجد لفريقه، وبعد انتصار الفريق تم اهداء الفوز له.
الموقف الثاني كان أبطاله جماهير اليابان والسنغال في كأس العالم 2018، والذين اعتادوا على الضجيج في المدرجات والصخب لكن بعد اللقاء كانت الأمور تنقلب تماماً، فجماهير المنتخبين الكبيرين اعتادوا على تنظيف المدرجات قبل مغادرة الملعب، أما الثالث فكان في المونديال أيضاً، لكنه كان من طرف جماهير بيرو التي قطعت نصف الكرة الأرضية لمشاهدة فريقها، وأسرت القلوب لثقافتهم وتعاملهم الراقي طوال مدة تواجدهم في روسيا.
جائزة الفيفا للعب النظيف
يشمل اللعب النظيف العديد من الجوانب في كرة القدم، مثل مساعدة لاعب للمنافس عند التدخل عليه بقوة، التصرف بنزاهةٍ عند احتساب الحكم قراراً خاطئاً لمصلحة اللاعب بقول الحقيقة حتى لو لم تكن في صالح اللاعب، ولا يقتصر ذلك على اللاعبين وحسب، فاللعب النظيف هو طريقة ممارسة كل ما يخص كرة القدم سواءً في داخل الملعب أو خارجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *