الأخيرة

ثغرات أمنية تهدد الهواتف

جدة ــ رويترز
حذر باحثون من مجموعة ثغرات امنية، قالوا انها قد تتيح للمتسللين سرقة معلومات حساسة من اجهزة الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر المكتبي والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
واكدوا ان هذه الثغرات ناجمة عن رقائق من انتاج شركات انتل كورب وأدفانسد مايكرو ديفايسيز “إيه.إم.دي” و”إيه.آر.إم هولدنجز”.
وكشف باحثون من “جوجل بروجيكت زيرو” بالتعاون مع باحثين من عدة دول اخرى عن ثغرتين؛ تؤثر الأولى والمسماة “ميلتداون” على رقائق انتل وتتيح للمتسللين تجاوز الحاجز بين التطبيقات التي يشغلها المستخدمون وذاكرة الكمبيوتر، ما قد يتيح للمتسللين قراءة الذاكرة وسرقة كلمات المرور السرية.
وتتعلق الثغرة الثانية التي تحمل اسم “سبتكر” بالرقائق من انتاج شركات “إنتل” و”إيه.إم.دي” و”إيه.آر.إم”، ويمكن ان تسمح للمتسللين بخداع التطبيقات الخالية من الأخطاء للحصول على معلومات سرية.
واحدى الثغرات تخص شركة “إنتل” وحدها، لكن اخرى تؤثر على اجهزة الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر المكتبي والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وخوادم الإنترنت على حد سواء.
وأكدت “إنتل” و”إيه.آر.إم” ان المشكلة ليست في التصميم، لكنها تتطلب من المستخدمين تنزيل برنامج للإصلاح وتحديث نظام التشغيل الخاص بهم لمعالجتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *