اقتصاد الأرشيف

تكلفة مشروع غاز برزان القطري 10.3 مليار دولار

الدوحة – (رويترز)

قال وزير الطاقة القطري محمد السادة إن مشروع غاز برزان والذي يهدف إلى تلبية الطلب المحلي المتنامي من المتوقع الآن أن يتكلف 10.3 مليار دولار أي ما يزيد نحو 1.7 مليار دولار عن التقديرات الحكومية في مطلع 2011.
كان وزير الطاقة الأسبق قد قدر تكلفة المشروع عند 8.6 مليار دولار في يناير كانون الثاني.
والمشروع هو الأعلى تكلفة لقطر منذ أطلقت رويال داتش شل مصنع بيرل لتحويل الغاز إلى وقود سائل في 2006 بتكلفة بلغت 19 مليار دولار.
وتعتزم قطر الآن تمويل جانب من المشروع عن طريق قرض مجمع من بنوك محلية وعالمية رغم أنها من أغنى الدول في العالم بفضل صادراتها الضخمة من الغاز الطبيعي المسال.
وقال السادة خلال الإطلاق الرسمي للمشروع في العاصمة القطرية الدوحة \"توجد مشاركة كبيرة من بنوك محلية وإقليمية وعالمية.\"
وأجاب عندما سئل لماذا يحتاج البلد الغني الذي سيستضيف نهائيات كأس العالم لكرة القدم قرضا لبناء المصنع \"من دواعي سرورنا أن نرى مشاركة بنوك محلية نشطة.
\"يهدف المشروع بالأساس إلى تلبية الطلب الإضافي على الكهرباء.\"
وتنتج قطر نحو 2.8 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا للسوق المحلية وتنوي زيادة تلك الكمية إلى أربعة مليارات قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2015.
وبدأت المحادثات الأولية بشأن برزان بين قطر للبترول التي ملك حصة 93 بالمئة وشركة النفط العملاقة اكسون موبيل التي تحوز النسبة الباقية في 2007.
لكن مشروع برزان الذي سينتج 1.4 مليار قدم مكعبة يوميا لتلبية الحاجات المحلية لعملاق تصدير الغاز المسال تأجل للاستفادة من تراجع تكاليف البناء حسبما ذكر وزير الطاقة السابق في يناير.
ومن المتوقع الآن بدء تشغيل خط الإنتاج الأول لغاز برزان في 2014 والثاني في 2015.
وإلى جانب إمداد محطات الكهرباء سيزود المشروع محطات تحلية المياه والمستهلكين الصناعيين الآخرين بالغاز الطبيعي إضافة إلى معالجة البروبان والبوتان للتصدير.
لكن تصدير الغاز الطبيعي من برزان ليس قيد البحث حاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *