محليات

تعليم الرياض يدشن برنامج ” أمان “

الرياض – البلاد
دشن مساعدُ مدير عام التعليم بمنطقة الرياض للخدمات المساندة الأستاذ فهد بن فرج الصقيه برنامج أمان التدريبي للمعلمين ضمن مشروع ” أمان ” الذي يهدف إلى إيجاد بيئة آمنة من الانحرافات الفكرية وذلك بمركز التوعية الدائم التابع لإدارة التوعية الإسلامية بثانوية الإمام ابن كثير لتحفيظ القرآن الكريم بمشاركة 34 معلمًا وبحضور مدير إدارة التوعية الإسلامية الأستاذ سليمان بن جاسر الجاسر و المقدم الدكتور حسين القحطاني مدير مركز الأمير محمد بن نايف للدراسات الأمنية والرائد حباب القحطاني و مدير مركز التوعية الدائم الأستاذ تركي سليمان الرميح , ومشرف التوعية الإسلامية بندربن لفاي العصيمي ومدير ثانوية الإمام ابن كثير لتحفيظ القرآن الأستاذ عبدالحكيم الرشيد .
وقد بدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم للطالب شعيب نهار , تلا ذلك كلمة لمدير إدارة التوعية الإسلامية الأستاذ سليمان الجاسر أكد خلالها أن من تمام النعمة أن من الله على هذه البلاد بنعمة هذا الدين العظيم وجعل سياسة التعليم فيها مستمدة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه و سلم , ومن هنا جاء دور التعليم لرعاية النشء عبر أهداف بنائية ووقائية وعلاجية .
وأوضح الجاسر إلى أن تعليم الرياض ممثلا بإدارة التوعية الإسلامية أخذت على عاتقها القيام بدورها التربوي من خلال تبني المشاريع والبرامج التي تسعى إلى تحقيق قيمة الأمن وتحصين الناشئة , ومنها مشروع ” أمان ” الذي يهدف تحصين الميدان التربوي من العقائد والأفكار المنحرفة ومن ضمنه هذا البرنامج التدريبي الموجه للمعلمين الذي يسعى لإعداد قادة تربويين يعنون بدراسة الانحراف عقائديا وسلوكيا أو ما يتعلق بالتطرف والإلحاد .
وفي ختام كلمته قدم الجاسر شكره لمساعد مديرعام التعليم للخدمات المساندة الأستاذ فهد الصقيه على رعايته للبرنامج كما شكر المقدم الدكتور حسين القحطاني والرائد حباب القحطاني من كلية الأمير نايف للأمن الوطني على المشاركة والإفادة بخبراتهم في مجال الأمن الفكري كما قدم شكره لثانوية الأمام ابن كثير لاستضافتها البرنامج .
عقب ذلك ألقى راعي اللقاء مساعد مدير عام التعليم للخدمات المساندة بمنطقة الرياض الأستاذ فهد الصقيه كلمة اكد خلالها على أهمية المشاريع التربوية التي تعنى بأبنائنا الطلاب لافتًا إلى أهمية الجانب الوقائي في حماية الناشئة ورعايتهم , معبرًا عن ثقته بالمشرفين على البرنامج والمشاركين فيه لتحقيق الأهداف الذي أنشئ من أجلها , مقدمًا شكره للزملاء في القطاعات الأمنية على مشاركتهم و دعمهم للبرنامج , وللجميع على جهودهم وعملهم الدؤوب لإنجاح البرنامج .
تلا ذلك كلمة لمدير مركز الأمير محمد بن نايف للدراسات المقدم الدكتور حسين القحطاني أكد فيها على أن عملية التعليم عملية تشاركية بين مختلف الجهات لافتًا إلى أن البرنامج فرصة لتلقي الأفكار و تبادل الخبرات . مستعرضًا مسيرة كلية الأمير نايف للأمن الوطني في مجال التدريب الوطني المتخصص في المجالات الأمنية .
عقب ذلك انطلقت فعاليات البرنامج التدريبي بمحاضرة ورشة عمل قدّمها الرائد حباب القحطاني اشتملت على محورين مقدمة في التاريخ الفكري والعقدي للخوارج , وأساليب استقطاب الشباب السعودي من قبل الجماعات الإرهابية .
هذا واوضح مدير مركز التوعية الدائم الأستاذ تركي سليمان الرميح أن البرنامج الذي يعقد على مدى سبعة أيام يشتمل على عدة مجالات تربوية و شرعية ونفسية ومهارية وإثرائية من خلال المحاضرات وورش العمل والقراءات الموجهة ويتناول عدة موضوعات كمفهوم الأمن الفكري , ومصادر التلقي والاستدلال , والحكم على المخالف , وشبهات الغلاة والرد عليها , وسيكولوجية الغلاة , التفكير الناقد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *