الرياضة

تشكيلة واعدة تسعى للتألق والإمتاع

إعداد- محمود العوضي

يومان فقط ، وينطلق مونديال روسيا،العرس الكروي الكبير، الذي ستشارك صربيا فيه للمرة الثانية، كدولة مستقلة؛ إذ لعبت، لأول مرة، بمنتخب مستقل في نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا، بعد انفصالها عن يوغوسلافيا، ومن ثم عن مونتينغرو (الجبل الأسود).
وأوقعت القرعة المنتخب الصربي ضمن المجموعة الرابعة للتصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال 2018، إلى جانب كل من، إيرلندا، ويلز، النمسا، جورجيا، مولدوفا. وتصدر المنتخب الصربي المجموعة، برصيد 21 نقطة، من ستة انتصارات، وثلاثة تعادلات، مقابل خسارة وحيدة، وسجل لاعبوه 20 هدفا، مقابل 10 أهداف دخلت مرماهم.

ومنتخب صربيا لكرة القدم، هو ممثل صربيا الرسمي في رياضة كرة القدم. وصل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم مرة واحدة بالإضافة لكأس العالم 2006 ، بعد مشاركاتها السابقة في عام 1998 . كان الفريق يعرف في السابق باسم منتخب يوغوسلافيا، ثم تحول الاسم إلى منتخب جمهورية يوغوسلافيا الفدرالية، ثم تحول الاسم إلى منتخب صربيا والجبل الأسود في عام 2003، ثم إلى منتخب صربيا فقط عام 2006، كما يوجد منتخب آخر وهو منتخب الجبل الأسود لكرة القدم. أول مباراة دولية بهذا الاسم الجديد كانت في عام 2003، وتعادلت فيه مع أذربيجان 2 -2 . من اللاعبين البارزين الكابتن ديان ستانكوفيتش، الذي يلعب لنادي إنتر ميلانو في إيطاليا.

تأسس الاتحاد الصربي لكرة القدم في العام 1919، وانضم إلى الفيفا في العام نفسه. تأهلت صربيا للنهائيات بعد أن قدمت مجموعة من العروض الرائعة لتتصدر مجموعتها في التصفيات بدون هزيمة وبفارق نقطتين عن إيرلندا، التي كانت مرشحة للصدارة.

أبرز اللاعبين
يعتبر ميركو فوسينيتش: ولد في العام 1983 من النجوم الواعدين ، انضم في العام 2000 إلى نادي ليتشي الإيطالي. يجسد المثال الحي للمدافع الهداف. سجل مع ليتشي العام الماضي 19 هدفاً في 28 مباراة، وهو ما يعد أمراً نادر الحدوث ليس في إيطاليا وحدها، بل في العالم كله. قائد الفريق هو المدافع ملادن كرستايتش الذي يلعب لفريق شالكه الألماني، ويعتبر مهاجم تشيلسي السابق ماتيا كيزمان الذي يلعب حاليا لأتليتيكو مدريد الأسباني نجم الفريق، ومن الأسماء البارزة ، نيكولا زيجيتش مهاجم رد ستار بلجراد البالغ طوله 2.02 متر والملقب بأطول لاعب في العالم.

ستذهب صربيا إلى نهائيات كأس العالم بتشكيلة شابة لا تعانى من ضغوط حقيقية لبلوغ الأدوار الإقصائية، بعدما وصلت إلى أول بطولة كبرى فى ثمانى سنوات كدولة مستقلة.

وانفصلت صربيا عن المدرب سلافوليوب موسلين بعد التأهل لكأس العالم 2018؛ بداعى تقديم عروض غير مقنعة، وتولى المدرب المؤقت ملادن كريستايتش المسؤولية بشكل دائم. ويضم الفريق ثلاثة لاعبين مخضرمين من تشكيلة كأس العالم 2010 فى جنوب أفريقيا، حيث خرجت صربيا آنذاك من دور المجموعات قبل أن تفشل فى التأهل لأى بطولة كبرى فى ثلاث محاولات تالية.
ومن المقرر أن يقود القائد برانيسلاف إيفانوفيتش (33 عاما)، والحارس فلاديمير ستويكوفيتش (34)، والمدافع ألكسندر كولاروف (32 عاما) التشكيلة الشابة بينما يعد نيمانيا ماتيتش (29) من أهم عناصر التشكيلة أيضا.

وصعدت صربيا من المجموعة الرابعة فى التصفيات الأوروبية على حساب أيرلندا وويلز بفضل نهاية مثيرة، رغم أن خط الدفاع ظهر بشكل مهتز ووقف الحظ مع الفريق فى بعض اللحظات الحاسمة فى المباريات.
وبفضل تألقه قاد دوسان تاديتش مسيرة صربيا فى النصف الأول من التصفيات، وعندما تراجع مستواه ظهر الثنائى ستويكوفيتش والمهاجم ألكسندر ميتروفيتش بشكل رائع لتعويض ذلك ومواصلة المشوار بنجاح.وتمسك موسلين بطريقته 3-4-3 فى اللعب، ولم يلجأ إلى طريقة 4-3-3 ، أو ضم مواهب واعدة، لكن مساعده كريستايتش أجرى تغييرات بعدما تولى المهمة.

وأشرك المدافع السابق كريستايتش مجموعة من اللاعبين الشبان فى مباراتين وديتين أمام الصين وكوريا الجنوبية، واعتمد على لاعب وسط لاتسيو الموهوب سيرجى ميلينكوفيتش-سافيتش الذى ذكرت تقارير أن عدة أندية أوروبية تحاول ضمه. وحتى لو جاءت القرعة رحيمة بصربيا فإنها ستواجه مهمة صعبة للوصول إلى دور الستة عشر، لكن على الأقل سيكون من المتوقع أن تقدم كرة قدم ممتعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *