اقتصاد

تركيا ترفع أسعار الكهرباء.. وهبوط الصادرات يضاعف أزمة الليرة

انقرة ــ وكالات

هبطت صادرات تركيا 6.5% على أساس سنوي في أغسطس لتصل قيمتها إلى 12.4 مليار دولار، ما يضاعف أزمة الليرة، وفق بيانات مجلس المصدرين الأتراك.
وتراجع مؤشر الثقة الاقتصادية التركي 9% عن الشهر السابق ليسجل 83.9 نقطة في أغسطس وفق بيانات معهد الإحصاءات التركي، الأربعاء. في الوقت نفسه، أظهرت بيانات أن إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي تراجع إلى 72.9 مليار دولار من 79.1 مليار دولار.

ولجأ البنك المركزي التركي إلى فرض قيود تستهدف خروج الودائع بالنقد الأجنبي من البنوك العاملة في البلاد، في محاولة لدعم السيولة الدولارية عبر ضخ هذه الودائع بالأسواق.

وترجع مؤسسات دولية وخبراء اقتصاديون انهيار سعر الليرة إلى مخاوف المستثمرين من تعزيز أردوغان قبضته على السياسة النقدية في البلاد، ونقل ملف الاقتصاد إلى صهره وزير الخزانة والمالية برات البيراق. في غضون ذلك رفعت السلطات التركية امس “السبت” أسعار استهلاك الكهرباء للمرة الثانية خلال شهرين، على خلفية تراجع حاد في قيمة العملة المحلية.

وأفادت أرقام نشرت في الجريدة الرسمية في تركيا بأن أسعار الكهرباء سترتفع 14 في المئة للاستخدام الصناعي وتسعة في المئة للاستخدام المنزلي
وحسب وكالة “رويترز” فإن زيادة الأسعار ستفاقم التضخم الذي ارتفع بدرجة كبيرة خلال الشهور الماضية، وتسلط الضوء على أزمة العملة التركية (الليرة).
وهوت العملة المحلية حوالي 42 في المئة هذا العام، ما أضر كثيرا بشركات الطاقة، إذ تعتمد تركيا اعتمادا شبه تام على الاستيراد لتلبية احتياجاتها من الطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *