متابعات

ترامب يوجه الشكر لخادم الحرمين ويؤكد تاريخ قطر في تمويل الإرهاب

واشنطن- وكالات
أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الجمعة أن دولة قطر كان لديها تاريخ في تمويل الإرهاب وعلى مستويات عالية، داعيا إياها ودول المنطقة الأخرى لفعل المزيد لوقف دعم الإرهابيين.
وقال ترامب، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الروماني كلاوس ايوهانيس، “لا يمكن لأي دولة متحضرة أن تتسامح مع هذا العنف أو تسمح لهذه الأيديولوجية الشريرة بالانتشار على شواطئها”.
وأعرب الرئيس الأمريكي عن أمله في أن تكون القمة التي عقدت في الرياض بداية النهاية لتمويل الإرهاب، متوجها بالشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
وتابع ترامب: “قررت، إلى جانب وزير الخارجية ريكس تيلرسون، وجنرالاتنا العظماء والعسكريين، أنه حان الوقت لمطالبة قطر بإنهاء تمويلهم، عليهم إنهاء ذلك التمويل. وأيديولوجيتها المتطرفة فيما يتعلق بالتمويل.”
واستطرد ترامب: “أريد أن أدعو جميع الدول إلى التوقف فوراً عن دعم الإرهاب ووقف تعليم الناس قتل الآخرين ووقف ملء عقولهم بالكراهية والتعصب. أنا لن اسم بلدان أخرى.. نحن لا نحل المشكلة، ولكننا سنحل هذه المشكلة. ليس لدينا خيار.. نطلب من قطر والدول الأخرى في المنطقة أن تفعل المزيد وتفعل ذلك بشكل أسرع.”
وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قد دعا قطر للاستجابة لمطالب جيرانها، موضحا أن للدوحة تاريخا في دعم جماعات منها ناشطة وأخرى عنيفة.
من جهة أخرى أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب خلال اتصال هاتفي جرى بينهما أمس ضرورة مواصلة التصدي الحاسم للإرهاب، وأهمية الوقوف معًا جبهة واحدة قوية ضد الإرهاب والجماعات المتطرفة والمسلحة، والدول التي تقوم بتمويله وتدعمه سواء مادياً أو معنوياً.
واتفق الرئيسان خلال الاتصال على أنه من غير المقبول استمرار سياسة التدخل في الشئون الداخلية للدول عن طريق دعم جماعات الإرهاب والفكر المتطرف في المنطقة.
وشدد الرئيسان على عزم مصر والولايات المتحدة مواصلة التنسيق والتشاور على أعلى المستويات لضمان دفع جهود استعادة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والقضاء على الإرهاب على نحو نهائي.
وأفاد المتحدث الرئاسي السفير علاء يوسف بأن الرئيسين السيسي وترامب بحثا، ايضًا خلال الاتصال ، آخر المستجدات في منطقة الشرق الأوسط، خاصة ما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب، حيث أشاد الرئيس المصري بمشاركة الرئيس الأمريكي الفعالة في قمة الرياض في مايو الماضي، وما أسفرت عنه من تشكيل جبهة موحدة لمواجهة الإرهاب على المستويات كافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *