اقتصاد

تراجع تصنيف كبرى شركات الحكومة القطرية

جدة ــ وكالات

اعلنت وكالة ستاندرد آند بورز العالمية، خفض التصنيف الائتماني لشركة قطر للبترول التي تديرها الحكومة القطرية من AA الى AA- بعد المقاطعة العربية للدوحة.

وكانت “موديز” العالمية قد خفضت تصنيف شركة قطر للبترول ايضا من Aa2 إلى Aa3 وشركة صناعات قطر من Aa3 إلى A1، وغيرت النظرة للشركتين من مستقرة إلى سلبية.

كما خفضت وكالة التصنيف الائتمانية الدولية “موديز” عدد من ابرز شركات النفط والغاز والصناعة والعقار في قطر، تشمل: “راس غاز” المتخصصة في مجال الطاقة والغاز، ومدينة “راس لفان” التابعة لها، وشركة صناعات قطر.

وبالتزامن مع ذلك، خفضت تصنيف شركة “ديار للتمويل”، المملوكة لشركة الديار القطرية من Aa2 إلى Aa3، مع نظرة مستقرة. وتأتي هذه التخفيضات المتلاحقة بعد تراجع التصنيف السيادي لقطر من Aa2 إلى Aa3.

و قالت “موديز” إنها تفترض انه في حال وقوع الاحتمال غير المرجح بان تواجه تلك الشركات ازمات، ستقدم حكومة قطر لها دعما استثنائيا لتفادي التخلف عن الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالديون.

وحذرت فيتش من الأثر السلبي على الاقتصاد القطري إذا طالت فترة الأزمة الدبلوماسية مع الدول العربية الأربع.

وقال كريستيانيس كروستينز المحلل الاقتصادي لفيتش المتخصص في منطقة الخليج، إنه رغم جهود التوسط لحل الأزمة، فإنه من المرجح أن تستمر الأزمة وتؤثر سلبا على اقتصاد قطر وعلى مقاييس الائتمان.

وخفضت المجموعة المالية هيرمس، الأربعاء الماضي، السعر المستهدف لأسهم خمسة بنوك قطرية كبرى بعد المقاطعة العربية.

واشارت إلى احتمالات وجود اثار على تكاليف الاقتراض، موضحة ان الدين الخارجي لقطر قد وصل إلى 50 مليار دولار بنهاية إبريل الماضي.

وتعتبر قطر المورد الرئيسي للغاز الطبيعي المسال الذي يواجه حاليا وفرة في المعروض وانهيارا للأسعار خلال السنوات الماضية، وقد وضعت الأزمة الدبلوماسية مع الدول الخليجية والعربية قطر في وضع ضعيف للمفاوضة مع الدول الرئيسية التي تشتري الغاز المسال وبصفة خاصة اليابان التي تشتري ما يقرب من 13% من الغاز المسال من قطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *