اقتصاد الأرشيف

تراجع الدولار وصعود النفط

طوكيو رويترز
تراجع الدولار امس بعد انتعاشه الحاد مقابل الين الياباني امس الاول الذي سجل به أكبر ارتفاع منذ ثلاثة أشهر حينما انتعشت الأسهم الأمريكية مدعومة بهبوط أسعار النفط.
وظلت العملة الامريكية في وضع ضعيف في ضوء اﻟﻤﺨاوف على النظام المالي الامريكي وضعف احتمالات النمو بسبب ركود سوق الاسكان.
١٠٦٫٧٠ ين بسبب عمليات بيع من جانب المصدرين. – ولم يتمكن الدولار من الارتفاع عن مستوى ١٠٦٫٦٠ وفي أواخر التعاملات في طوكيو انخفض سعر الدولار ٠٫٢ في المئة إلى ١٠٦٫٠٦ ين. واستقر مؤشر الدولار الذي يقيس أداءه مقابل سلة من ست عملات رئيسية على ٧٢٫٠٢٥ منتعشا من المستوى القياسي المنخفض ٧٠٫٦٩٨ الذي سجله في مارس بعد انهيار بير ستيرنز.
كما استقر اليورو دون تغيير يذكر على ١٫٥٨٦٧ دولار بعد انخفاضه في وقت سابق إلى ١٫٥٨٢٢ دولار.
من جهة أخرى ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي عن ١٣٠ دولارا للبرميل في أواخر التعامل في آسيا امس في أعقاب هبوطها أكثر من عشرة في المئة في الايام الثلاثة السابقة.
وتضافرت عدة عوامل لتدفع أسعار النفط للهبوط ١٥ دولارا للبرميل في ثلاثة أيام من بينها انحسار التوترات بين ايران والغرب اﻟﻤﺨاوف المتزايدة من أن يؤثر ضعف الاقتصاد الامريكي على الطلب على الطاقة.
ومازالت السوق متأثرة أيضا بتقرير رسمي صدر الاربعاء الماضي وأظهر زيادة غير متوقعة في اﻟﻤﺨزون الامريكي.
وارتفع سعر مزيج برنت ١٫٣٨ دولار إلى ١٣٢٫٤٥ دولار للبرميل.
وقال متعاملون إن الجانب الأكبر من الضغوط النزولية على النفط الخام في الأيام الأخيرة إنما يعود إلى القلق من أن المتاعب الاقتصادية في الولايات المتحدة تنال كثيرا من الطلب على الوقود في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم.
وأظهر تقرير للحكومة الأمريكية أن الطلب الأمريكي على المنتجات النفطية في الأسابيع الأربعة الأخيرة يقل اثنين بالمئة عما كان عليه منذ عام في مؤشر على تأثر الاستهلاك بارتفاع أسعار البنزين.
وأضاف المتعاملون أن انحسار التوترات فيما يبدو بين الولايات المتحدة وإيران بشأن البرنامج النووي لطهران يقلل علاوة اﻟﻤﺨاطرة السياسية في سوق النفط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *