اقتصاد

تراجع أسعار إيجارات الشقق السكنية في جدة بـ 8.3 %

جدة ــ البلاد

اظهر تقرير حديث صادر عن جونز لانغ لاسال “جيه إل إل”، لخدمات البحوث العقارية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تراجع أسعار إيجارات الشقق السكنية والفلل في جدة خلال الربع الثاني 2018 بنسبة 8.3% و5.6% على التوالي مقارنة بنفس الربع من العام الماضي.

ووفقا لتقرير سوق العقارات في جدة بالربع الثاني 2018، سجلت أسعار مبيعات الشقق السكنية والفلل خلال هذه الفترة تراجعا بـ 8.5% و5.6% على التوالي.

وبين التقرير ان متوسط الوقت اللازم لبيع الوحدات ازداد بشكل ملحوظ، مما دفع بعض المطورين الى تأخير مشاريعهم او تقليصها، بينما اختار آخرون متابعة تنفيذ المشاريع ولكن بحرص وحذر.

وتوقع التقرير ان يؤدي الإعلان عن مشروع اوبرا جدة وإنشاء دور السينما ومراكز الثقافة والفنون إلى نمو مطرد في قطاعات الخدمات الترفيهية والثقافية بمدينة جدة خلال الأعوام المقبلة، مما يوفر للمطورين فرصًا للتوسع في قطاعات جديدة.

وقال التقرير انه عقب ربع أول مستقر فإن الربع الثاني من هذا العام شهد إنجاز عدد من المشاريع الكبرى في جدة من بينها عقاريون من فئة المجمعات السكنية.
وأشار الى ان اجمالي المعروض من الوحدات السكنية في الربع الثاني وصل إلى 817 ألف وحدة فضلًا عن إضافة 4 آلاف وحدة أخرى من المتوقع تسليمها خلال النصف الثاني 2018.

وتراجع متوسط إيجارات المساحات الإدارية في جدة بنسبة 12% إلى 1055 ريالا لكل متر مربع في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بـ1202 ريال في نفس الفترة من العام السابق.
وقال التقرير إنه على الرغم من استمرار حالات التأخير في تسليم مباني المساحات الإدارية فقد تم إنجاز العديد من المشاريع خلال الربع الثاني من عام 2018، متوقعة أن يشهد الربعان التاليان من العام إنجاز المزيد من المشاريع مع اقتراب موعد التسليم النهائي لعدد منها.

وأضاف أنه من المتوقع دخول نحو 82 ألف متر مربع من المساحات التأجيرية إلى سوق المساحات الإدارية خلال النصف الثاني من عام 2018، مشيرة إلى أنه يجري العمل أيضا على 84 ألف متر مربع آخر وينتظر تسليمها في الفترة بين عام 2019 و2020 بفرض عدم حدوث مزيد من التأخيرات.
وقال إن قطاع منافذ التجزئة شهد إضافة لا تذكر خلال الربع الثاني من عام 2018 ما أدى إلى استقرار نسبي في المعروض عند 1.4 مليون متر مربع.

وأشار إلى أن تأخير إنجاز مشروع جدة بارك أدى إلى ترحيل معظم إجمالي المساحة التأجيرية المتوقعة لهذا للعام 2019 لترتفع إجمالي المساحة التأجيرية إلى 268 ألف متر مربع وانخفض الرقم المتوقع لهذا العام إلى 59 ألف متر مربع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *