الأرشيف المؤتمر العالمي للحوار

تدشين الشعار الوطني السعودي للمنتجات العضوية

الرياض ـ واس ..
دشن معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم أمس الشعار الوطني السعودي للمنتجات العضوية، وذلك بمقر الوزارة. وبدئ الحفل المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، بعدها ألقيت كلمة المزارعين ألقاها نيابة عنهم المزارع عبدالله الهجرس بين خلالها أهمية المزارع العضوي، مشيرا إلى أنهم مسئولين عن جودة المنتج ووصوله إلى المستهلك بحالة جيدة. وأشاد الهجرس بمشروع الزراعة العضوية في تبنيها عدد من المزارعين في مناطق المملكة المختلفة وما حظوا به من اهتمام من خلال الحصول على عدد من الدورات ومشاركاتهم في الندوات التدريبية وورش العمل التطبيقية في مجال الزراعة العضوية داخل المملكة وخارجها. إثر ذلك ألقى المشرف العام على مشروع الزراعة العضوية الدكتور سعد بن عبدالله خليل كلمة أبرز فيها المنجزات التي حققها مشروع الزراعة العضوية، مبينا تطلعات الوزارة المستقبلية لهذا النشاط.
عقب ذلك القى معالي وزير الزراعة كلمة أكد خلالها اهتمام الدولة بالقطاع الزراعي لما له من أهمية في المساهمة في الأمن الغذائي الوطني، مشيرا إلى أن نشاط الزراعة العضوية يحظى باهتمام كبير لما له من فوائد صحية واقتصادية وبيئية بالإضافة إلى مساهمته في الزراعة المستدامة التي يهدف إليها الجميع.
وأفاد أن المشروع تم التركيز فيه على وضع الأنظمة والتشريعات اللازمة لنشاط الزراعة العضوية في المملكة المتمثلة في المعايير.
وقال معالي الدكتور بالغنيم \" إن تدشين الشعار الوطني السعودي للمنتجات العضوية يحمل عدة رسائل للمجتمع أهمها الرسالة الموجهة للمستهلك ومضمونها أن المنتجات العضوية التي تحمل هذا الشعار هي منتجات تم الحصول عليها وفق نظام الإنتاج العضوي السعودي وبرقابة وإشراف وزارة الزراعة ممثلة بإدارة الزراعة العضوية، والرسالة الثانية للمزارع العضوي لحثه للحصول على الشعار وفق الإجراءات النظامية حتى يحضى بثقة المستهلك ويحصل على مردود اقتصاديا جيدا لإنتاجه، والرسالة الأخيرة للمجتمع بصفة عامة وتوضح الدور الحيوي المهم للإنتاج الزراعي العضوي في الحفاظ على البيئة من تلوث الهواء والماء والتربة\".
ولفت معاليه أن إجمالي عدد المزارعين العضويين الحاصلين على شهادة الإنتاج العضوي بلغ (51) مزارعاً بينما بلغت مساحة الأراضي الزراعية الموثقة (15497) هكتار، بالإضافة إلى عدد (1500) رأس من الماشية، مبينا أن المزارع التي لا تزال تحت التحول بلغت(13) مزرعة مساحتها (27839) هكتار، و (374) رأسا من الماشية تحت التحول. إثر ذلك كرم معالي وزير الزراعة المساهمين في نشاط الزراعة العضوية بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *