اقتصاد

تخفيض مدة بقاء البضائع بالمنافذ إلى 15 يوما

الدمام- حمود الزهراني

وجهة مصلحة الجمارك العامة جميع منافذها الجمركية بتخفيض مدة بقاء البضائع المتروكة بالمنافذ الجمركية لـ 15 يوماً للبضائع القابلة للتلف، و30 يوماً للبضائع الأخرى، اعتباراً العام الهجري القادم.
وتضمن القرار تعديل البند “أولاً” من القرار الوزاري ليصبح بالنص التالي: (تعتبر البضائع متروكة في كافة المنافذ الجمركية إذا انقضت مدة (15) يوما للبضائع القابلة للتلف كالمواد الغذائية والأدوية وغيرها، ومدة (30) يوما للبضائع الأخرى من تاريخ تفريغها في الدوائر الجمركية ولم يتقدم أصحابها لإنهاء إجراءاتها، وعلى الجمرك إدراجها ضمن قوائم البضائع المتروكة).

وقالت المصلحة أن هذا التعديل ياتي تماشيا مع أهداف رؤية المملكة 2030 في تحويل المملكة إلى مركز خدمات لوجستي عالمي ومتميز، وتوافقاً مع مبادرات الجمارك في التحول الوطني 2020 ومن ضمنها برنامج الفسح خلال 24 ساعة ، الذي تم تطبيقه بالتعاون مع شركاء الجمارك في العمل الجمركي من القطاعين العام والخاص، وذلك في عدد من المنافذ الجمركية – كمرحلة أولى – حيث اسهم تطبيق هذا البرنامج في سرعة إنهاء الإجراءات الجمركية وانسيابية تدفق الواردات.

وافادت ان هذا التعديل يأتي أيضاً لمواجهة الزيادة المستمرة في حجم البضائع الواردة والحاجة الماسة إلى سرعة تفريغ الساحات من البضائع المتروكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *