الأرشيف الأولى

تحكيم دولي لمنجم غاز بين تركيا ورومانيا

لاهاي ..ا ف ب ..
تبدأ محكمة العدل الدولية اعتبارا من غد الثلاثاء النظر في مسأسلة تقاسم الهضبة القارية للبحر الاسود وهي منطقة غنية بالغاز الطبيعي تشكل موضوع خلاف بين اوكرانيا ورومانيا .
فبعد التوصل الى طريق مسدود في المفاوضات مع كييف ( نحو عشرين جولة باءت جميعها بالفشل ) حول هذه المسالة التي تسمم العلاقات الثنائية منذ اكثر من اربعين عاما، رفعت بوخارست هذا الخلاف الى قضاة محكمة العدل الدولية في سبتمبر .2004 وبحسب تقديرات الخبراء الرومانيين فان الجزء الذي هو مثار الخلاف في الهضبة يمتد على طول 12 الف كلم مربع ويحتوي على نحو مئة مليار متر مكعب من الغاز . وكانت مسالة تقاسم هذه الهضبة تركت عالقة اثر معاهدة صداقة وقعها البلدان في 1997 ، كذلك وضع جزيرة الافاعي الصغيرة التي كانت تحت سيادة رومانيا حتى العام 1948 قبل ضمها الى الاتحاد السوفياتي السابق . ثم عادت الجزيرة الى اوكرانيا اثر انهيار الاتحاد السوفياتي في .1991 وقد حولتها موسكو لموقعها الاستراتيجي الى قاعدة
عسكرية ومركزا للتنصت لاوروبا الشرقية والشرق الاوسط . وبدون التشكيك في انتمائها الى كييف تأخذ بوخارست على السلطات الاوكرانية رغبتها في تغيير وضعها القانوني من خلال عرضها لهذه المنطقة غير المأهولة والبالغة مساحتها 17 هكتارا \" كجزيرة لها حياتها الاقتصادية الخاصة \" ولها الحق بذلك بان تكون منطقة اقتصادية حصرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *