دولية

تحضيرات سياسية لقمة ترامب وكيم

ستوكهولم – وكالات
أجرى وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونج في السويد، التي ترعى المصالح الأمريكية في بيونج يانج، محادثات يمكن أن تتناول التحضير لقمة مقترحة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون. وذكرت وزارة الخارجية السويدية، أن المباحثات تتعلق بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، واحتمال عقد قمة بين ترامب وكيم ، مضيفة أن ري وولستروم سيبحثان أيضاً في الوضع الأمني في شبه الجزيرة الكورية الذي بات على رأس أجندة مجلس الأمن الدولي، حيث السويد عضو غير دائم للعامين 2017 و2018.
وقالت الوزارة: إن المباحثات ستشمل كذلك التطبيق الفعلي لقرارات مجلس الأمن الدولي الذي فرض عقوبات على بيونج يانج لحملها على وقف تطوير سلاحها النووي وقدراتها الباليستية، وكذلك على “ضرورة تكثيف الجهود الدبلوماسية وصولاً إلى حل سلمي للنزاع”.من جهة ثانية، كشفت وكالة أنباء كوريا الجنوبية، أـمس، الجمعة، أن المناورات العسكرية السنوية المشتركة بين سول وواشنطن ستكون محدودة بالنظر إلى الانفراج الدبلوماسي مع بيونج يانج.
وتجري مناورات “كي ريزولف” و”فول إيجل” في الربيع من كل عام، وعادة ما تثير استنكار كوريا الشمالية، التي تعتبره تدريباً على عملية اجتياح لأراضيها، ما يزيد من التصعيد في شبه الجزيرة الكورية.
ونقلت وكالة يونهاب عن مصادر عسكرية قولها: إن مناورات “فول إيجل” البرية، التي تضم عشرات الآلاف من عناصر الجنوب ستبدأ في مطلع أبريل المقبل، لكن ستستمر شهرا واحدا بدلا من شهرين.
ولن تشارك قاذفات “بي 1-بي” الاستراتيجية والزوارق البحرية الهجومية، التي يتم نشرها قبالة سواحل الجزيرة في حالات التوتر في المناورات هذه المرة. في المقابل، ستبدأ مناورات “كي ريزولف” التي تستند إلى عمليات محاكاة معلوماتية خلال الأسبوع المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *