اقتصاد

تجميد قرض دولاري للمركز التجاري القطري

جدة ــ وكالات

يواجه الاقتصاد القطري عقبات عديدة في ظل مخاوف المصارف العالمية من انهيار العملة القطرية وتزايد حجم المخاطر الاستثمارية بسبب حالة المراهقة والعناد السياسي التي يعيشها النظام القطري ازاء المطالب العربية والدولية بوقف دعم وتمويل التنظيمات الإرهابية.

وتواجه صفقة كبري لتمويل المركز التجاري القطري “دوحة فيستيفال سيتي”، تجميدا لأجل غير مسمى بعد ان امتنعت البنوك الإقليمية عن المشاركة في اعادة تمويل قرض قيمته مليار دولار أمريكي لعزوفهم عن الخوض في عالم الأعمال بقطر.وفي وقت مبكر من العام الجاري، قام بنك “كيو إنفيست” الاستثماري القطري بالتنسيق والإعلان عن إعادة تمويل القرض لكل من البنوك القطرية والإقليمية، وكان التمويل ستتعدى قيمته وصولا إلى 1.2 مليار دولار تقريبا، حسب مصرفيين مطلعين. ونقلت رويترز عن مصدرين رفضا ذكر اسميهما انه بعد المقاطعة التي اقرتها وطبقتها السعودية والإمارات ومصر والبحرين ودول اخرى على قطر في 5 يونيو الماضي لدعمها للإرهاب، تم تأجيل الصفقة المقترحة لأجل غير مسمى.وأكد مصرفيان قطريان اثنان منخرطان في الصفقة، لرويترز، أن الأزمة التي تواجهها قطر كانت السبب الرئيسي لتأجيل الصفقة، حيث تقلصت شهية البنوك لإجراء تحويلاتهم المالية إلى الدولة المنعزلة.

وقال مصرفي بارز في الدوحة، تحدث لرويترز شرط عدم ذكر اسمه، ان العقوبات المفروضة على قطر تعني أن البنوك غير القطرية لن تشارك في الصفقة. واضاف المصرفي أنه بعد فرض العقوبات على قطر باتت الصفقة تتلاشى اكثر فأكثر، حيث تتقلص فرص وقوعها كل يوم مع عدم تحسن الوضع السياسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *