الرياضة

تاريخ مواجهات راقصي السامبا مع المنتخبات العربية

إعداد : محمود العوضي

يعتبر المنتخب البرازيلي أو راقصو السامبا، المنتخب الأفضل فى العالم، وصاحب الكرة الأجمل على الإطلاق، والمنتخب الأكثر شعبية فى العالم، الانتصار على البرازيل يعني للكثيرين، بمثابة الفوز بكأس العالم، ليس هذا على صعيد المنتخبات الصغيرة، بل حتى المنتخبات العالمية الكبيرة.

وبمناسبة انطلاق بطولة ” سوبر كلاسيكو” التي تحتضنها مدينتا الرياض، وجدة ، غدا ، والتي يضم منتخبات السعودية والعراق والأرجنتين والبرازيل.. ترصد” البلاد” أشهر مواجهات المنتخبات العربية ضد المنتخب البرازيلي، والتي كانت كما يلي:

هدف يتيم في الجزائر
تقابل المنتخب العربي الجزائري مع المنتخب البرازيلي في أول مواجهة عربية مع البرازيل بالمونديال. المباراة كانت فى الدور الأول لكأس العالم عام 1986 بالمكسيك، ضمن المجموعة التى ضمت إلى جانبهما كلا من أسبانيا وإيرلندا، وخسر المنتخب الجزائرى أمام السامبا بنتيجة هدف سجله “جارسيا ” فى الشوط الثانى بعد أن تمكنت الجزائر من الصمود فى الشوط الأول، الذى انتهى بالتعادل السلبى. وكان المنتخب البرازيلي يضم حينها سقراط وزيكو وكاريكا وغيرهم من كبار النجوم.

ثلاثية في المغرب
منتخب المغرب هو أيضا واجه منتخب البرازيل فى كأس العالم عام 1998 في فرنسا في إطار الدور الأول، وقد خسر منتخب المغرب المباراة بنتيجة صفر-3 ، سجل للبرازيل روناردو وريفالدو وبيبيتو. وبالرغم من ذلك لعب المنتخب المغربي مباراة رفيعة المستوى، ولم يلجأ إلى التكتل الدفاعى.

السامبا والأخضر
التقى المنتخب الوطني السعودي مع البرازيل في مواجهتين رسميتين، أولهما، كان لقاء المنتخب السعودى بالمنتخب البرازيلي فى الدور الأول لبطولة كأس القارات عام 1997 فى افتتاح البطولة، وخسر الأخضر السعودي المباراة بنتيجة صفر-3 ، سجل للبرازيل سامبيو، وروماريو هدفين. وكان منتخب البرازيل يضم فى خط المقدمة الأسطورتين، روماريو ورونالدو، إضافة إلى الموهوب ريفالدو، والمتألق دينيلسون.

التقى الأخضر السعودي من جديد مع منتخب البرازيل فى نصف نهائي كأس القارات عام 1999 الذى جرى فى المكسيك، وخسر المنتخب السعودي بنتيجة ثقيلة بلغت 2-8.

وقد تمكن المنتخب البرازيلي من تسجيل هدفين سريعين عن طريق كارلس وروناندينيو، وتمكن المهاجم السعودي مرزوق العتيبي من تسجيل هدفين سريعين، أدرك بهما التعادل للسعودية فى منتصف الشوط الأول. ثمتمكن البرازيليون من تسجيل هدفين فيما تبقى من الشوط الأول عن طريق زي روبرتو وأليكس، وفي الشوط الثاني تمكن راقصو السامبا من تسجيل أربعة أهداف، عن طريق، روني ورونالدينيو هدفين وأليكس.

الفراعنة والسامبا
حتى عام 2009 لم تلتق مصر مع البرازيل إلا في لقاء رسمي وحيد ، كان في أولمبياد طوكيو 1964 وخلال السنوات الأخيرة لعب المنتخبان عدة مواجهات، نسردها فيما يلي..

دورة طوكيو الأوليمبية 1964
المواجهة كانت في 12 أكتوبر 1964 بالعاصمة اليابانية طوكيو، بين السامبا البرازيلية والمنتخب المصري، على ملعب كومازاوا في حضور 14 ألف متفرج ، تقدمت السامبا في الدقيقة العاشرة عن طريق روبيرتو، وهو أحد اللاعبين الذين توجوا بعد ست سنوات بلقب كأس العالم 1970 بالمكسيك مع السامبا، قبل أن تتعادل مصر عن طريق خليل شنن في الدقيقة الأخيرة.

كأس العالم للقارات 2009
للمرة الثانية كانت المواجهة بين مصر والبرازيل في افتتاح مباريات المجموعة، وكان ذلك في كأس العالم للقارات 2009 بجنوب إفريقيا، وفي مباراته الأولى عقب الانتقال لصفوف ريال مدريد قادماً من إيه سي ميلان الإيطالي سجل ريكاردو كاكا هدفاً في شباك الحارس عصام الحضري، قبل أن ينجح محمد زيدان في تسجيل هدف التعديل، لكن لويس فابيانو وخوان سجلا هدفين بنهاية الشوط الأول، إلا أن الفراعنة اندفعوا بكل جرأة في الشوط الثاني وسجل محمد شوقي من تسديدة صاروخية هدفاً تلاه زيزو بهدف من بينية لمحمد أبو تريكة، ووقت كانت المباراة تسير في اتجاه التعادل أوقف أحمد المحمدي لاعب سندرلاند الإنجليزي الكرة بيده من على خط المرمى ليحتسب هوارد ويب ركلة جزاء شهيرة عقب النظر لشاشة الملعب في إعادة الكرة ليخرج المحمدي مطروداً ويسجل كاكا هدف الفوز في أحد أشهر ركلات الجزاء العالمية.

مونديال الشباب 2011
وكعادة مواجهات البرازيل ومصر، التقى الفراعنة بالسامبا في الجولة الأولى وتقدمت البرازيل أيضاً كالعادة بهدف لدانيلو بعد 12 دقيقة، لكن عمر جابر لاعب الزمالك منح المصريين التعادل بعد مرور 26 دقيقة في المباراة التي أقيمت على ملعب روبيرتو ميلينديز في حضور 45 ألف متفرج تحت قيادة الحكم كونت ساكير.

دورة لندن الأولمبية 2012
فازت البرازيل بصعوبة بالغة على مصر 3-2 على ملعب “ميلينيوم” في كارديف في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة لمسابقة كرة القدم للرجال ضمن أولمبياد لندن 2012.

سجل رافايل (16) ولياندرو دامياو (26) ونيمار (30) أهداف البرازيل، ومحمد أبو تريكة (52) ومحمد صلاح (76) هدفي مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *