الرياضة

تاريخ مواجهات راقصي التانغو مع المنتخبات العربية

إعداد- محمود العوضي

يترقب محبو وعشاق الساحرة المستديرة مباريات ” السوبر كلاسيكو” والتي ستبدأ باللقاء الذي سيجمع بين الأرجنتين، والمنتخب العراقي، في 11 أكتوبر الحالي، ضمن الدورة الدولية الودية التي ستجمع المنتخبين، بإلاضافة للمنتخبين السعودي ، والبرازيلي، وهذه هي المواجهة رقم13 بين راقصي التانجو، والمنتخبات العربية، فقد سبق لهم اللقاء في 12 مرة من قبل، ما بين مباريات رسمية، أو أخرى ودية على صعيد المنتخب الأول، ولم يتمكن أى منتخب عربي من الفوز على المنتخب الأرجنتيني الذى تقريبا نال العلامة الكاملة فى مواجهاته مع المنتخبات العربية.

البداية
بدأت المواجهات بالمنتخب المصري فى الدورة الأولمبية فى امستردام عام 1928 وحينها كانت المشاركة فى الألعاب الاولمبية بالمنتخب الأول، واكتسح راقصو التانجو منتخب الفراعنة بسداسية بيضاء , وهى النتيجة الأكبر فى المواجهات الأرجنتينية العربية.

ثم غابت المواجهات 60 عاما؛ حيث تجددت مرة أخرى فى عام 1988 حينما التقى المنتخب الأرجنتيني هذه المرة منتخبنا الوطني السعودي فى الكأس الذهبية فى أستراليا، وتعادل المنتخبان بنتيجة 2-2 فى البطولة التى أقيمت من دورة واحدة إلى جانب صاحب الأرض، والمنتخب البرازيلي، ثم تجددت المواجهة بينهما فى مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، وهنا كسبت الأرجنتين المباراة بنتيجة 2- صفر.

– المواجهة الرابعة، كانت مع الأخضر السعودي أيضا فى نهائي كأس القارات فى نسخته الأولى التى أقيمت بالرياض عام 1992، وفازت الأـرجنتين بنتيجة 3-1 ، ونالت اللقب الأول لبطولة القارات، ونالت السعودية المركز الثاني والميداليات الفضية.

– كأس “سالتا” كان المناسبة للمواجهة الخامسة بين الأرجنتين والمنتخبات العربية، وكانت المواجهة هذه المرة مع منتخب المغرب عام 1994، وفاز بها منتخب الأرجنتين بنتيجة 3-1.

– المواجهة مع المنتخب الليبي كانت المواجهة السادسة؛ حيث لعبت المباراة الودية فى العاصمة طرابلس عام 2003 ، وفازت الأرجنتنين 3-1 .

– المواجهة تجددت مع المغرب بعد عشرة أعوام من المواجهة الماضية؛ حيث التقيا فى مدينة الدار البيضاء، وعاودت الأرجنتين فوزها؛ حيث كسبت المباراة بنتيجة 1-صفر .

– المواجهة مع منتخب تونس كانت رسمية؛ حيث تواجه المنتخبان فى مرحلة المجموعات لكأس العالم للقارات عام 2005 ، وفازت الأرجنتين بنتيجة 2-1.
– منتخب قطر يعتبر أول منتخب خليجي يواجه الأرجنتين، بعد الأخضر السعودي، فقد التقاه فى مباراة ودية في الدوحة، وخسر القطريون 3-صفر .

– المواجهة العاشرة كانت أمام منتخب عربي آخر، وهو الأخضر الجزائري الذى التقى الأرجنتين فى مباراة ودية لعبت فى مدينة برشلونة فى عام 2007 وكسبت الأرجنتين المباراة بنتيجة 4-3 . وكان اللقاء الحادي عشر أمام منتخب مصر فى مباراة ودية بالقاهرة فى عام 2008، وفازت الأرجنتين 2- صفر .

أي أن حصيلة المواجهات العربية مع الأرجنتين، كانت 12 مباراة. فازت الأرجنتين فى 10 مبارايات، وكان التعادل حاضرا فى مباراتين كانتا أمام الأخضر السعودي . سجل لاعبو التانجو 31 هدفا فى الشباك العربية، في حين استقبلت شباكهم 9 أهداف عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *