الأرشيف دولية

تاريخ عمليات تبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله

بيروت ـ وكالات
تمت عدة عمليات تبادل اسرى في الماضي بين اسرائيل وحزب الله اللبناني الذين يقومان الاربعاء بعملية تبادل اســرى وجثامين بواسطة اللجنة الدولية للصليب الاحمر :
12 سبتمبر 1991 اسرائيل تسترد جثة احــد جنودها السبعة المفقودين في لبنان السرجنت الدرزي سمير اسعد الذي اسرته الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين ( بزعامة نايف حواتمة ) في 1983 وتحصل على معلومات تؤكد مقتل الجندي رحاميم الشيخ .
وتطلق اسرائيل بالمقابل سراح 51 معتقلا لبنانيا من سجن الخيام، اكبر معتقل اقامته اسرائيل في 1984 في المنطقة التي كانت تحتلها من جنوب لبنان، كما تعيد رفات تسعة من مقاتلي حزب الله .
21 يوليو 1996 اسرائيل تسلم بفضل وساطة المانية، رفات 123
لبنانيا في مقابل رفات اثنين من جنودها هما يوسف فينك ورحاميم الشيخ اللذين قتلا في كمين في لبنان قبل عشر سنوات .
واطلق جيش لبنان الجنوبي سراح 45 اسيرا لبنانيا من معتقل الخيام الذي كانت تديره هذه الميليشيا التابعة لاسرائيل باشراف الدولة العبرية في مقابل 17 اسيرا من مقاتلي هذه الميليشيا لدى حزب الله .
25 و 26 يونيو 1998 حزب الله يستعيد ستين اسيرا لبنانيا ورفات
اربعين مقاتلا في مقابل استعادة اسرائيل اشلاء احد جنودها ايتامار ايليا قتل في جنوب لبنان في سبتمبر 1997 في عملية كوماندوس .
تم التفاوض على اتفاق التبادل عن طريق اللجنة الدولية للصليب الاحمر وبمساعدة سرية من فرنسا .
26 ديسمبر 1999 اسرائيل تطلق سراح خمسة من مقاتلي حزب
الله معتقلين منذ عدة سنوات بعد ايام من تحريك المفاوضات بين سوريا واسرائيل التي كانت مجمدة منذ اربعة اعوام .
25 اغسطس 2003 اسرائيل تعيد جثتي اثنين من مقاتلي حزب الله
الى لبنان، في اول تقدم عملي منذ سنوات في الوساطة الالمانية لتبادل الاسرى .
29 يناير :2004 بفضل وساطة استغرقت اشهرا قادها منسق
اجهزة الاستخبارات الالمانية اجرى حزب الله واسرائيل عملية تبادل لاســرى وجثامين تسلمت بموجبها اسرائيل جثث ثلاثة جنود وكولونيل احتياط في الجيش الاسرائيلي اسر عام 2000 هو الحنان تننباوم،
وافرجت اسرائيل عن 429 اسيرا بينهم 400 فلسطيني و 23 لبنانيا، كما سلمت حزب الله رفات 60 مقاتلا لبنانيا وفلسطينيا .
15 اكتوبر : ٢٠٠٧ عملية تبادل بين اسرائيل وحزب الله تمت عبر
وساطة المانية والصليب الاحمر الدولي سلمت خلالها اسرائيل اسيرا من حزب الله وجثتي مقاتلين من الحــزب، في حين سلمها الحزب الشيعي جثة
اسرائيلي من اصل اثيوبي قضى غرقا والتقطها الحزب الشيعي من مياه البحر ومعلومات حول رون اراد الطيار الاسرائيلي الذي اختفى منذ 1986 في لبنان .
1 يونيو :2008
اسرائيل تطلق سراح نسيم نسر اللبناني الذي كان معتقلا منذ ست سنوات لدى اسرائيل بعدما امضى عقوبة بالسجن في سجونها بتهمة التعاون مع حزب الله، فيما يسلم حزب الله رفــات جنود اسرائيليين قتلوا في حرب .2006
16 يوليو :2008
اسرائيل وحزب الله اللبناني يقومان بعملية تبادل اسرى وجثامين بواسطة اللجنة الدولية للصليب الاحمر، سلم بموجبها حــزب الله جثث جنديين اسرائيليين خطفا في يوليو 2006 فيما اطلقت اسرائيل سراح آخر خمسة اسرى لبنانيين كانوا لا يزالون معتقلين في سجونها اضافة الى تسليم رفات نحو 200 من المقاتلين اللبنانيين والفلسطينيين ومن
جنسيات عربية اخرى ابرزهم دلال المغربي .
اضافة الى عمليات التبادل بين اسرائيل وحزب الله شهد الشرق الاوسط منذ السبعينات عمليات عدة لتبادل الاسرى فيما يلي تذكير بابرزها :
بعد شهر على حرب اكتوبر 1973 ، اجرت اسرائيل ومصر عددا من عمليات التبادل تم الافراج خلالها عن 241 اسرائيليا مقابل 8301 مصري وثلاثة عراقيين .
مارس 1974 الافــراج عن اثنين من الاسرائيليين متهمين بالتجسس ومعتقلين فــي مصر مقابل 65 فلسطينيا .
06 يونيو 1974 سوريا تعيد لاسرائيل 56 اسير حرب اسرائيليا
مقابل 367 سوريا وعشرة عراقيين وخمسة مغاربة .
وقبل خمسة ايام من هذه العملية، افرج عن 25 اسيرا سوريا ومغربي واحد مقابل 12 اسرائي 14 مارس 1979
اسرائيل تفرج عن ٧٦ فلسطينيا في مقابل جندي اسرائيلي اسير لدى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة .
٢٤ نوفمبر ١٩٨٣ في واحدة من اهم عمليات تبادل الاسرى في
الشرق الاوسط، الافراج عن ٤٥٠٠ معتقل فلسطيني وعربي في مقابل اطلاق سراح ستة جنود اسرائيليين اسرتهم منظمة التحرير الفلسطينية .
٢٨ يونيو ١٩٨٤ اسرائيل تطلق سراح ٣١١ اسيرا سوريا في مقابل
ستة اسرائيليين في القنيطرة على هضبة الجولان، في اكبر عملية لتبادل للاسرى بين الجانبين منذ .١٩٧٤
٢٠ مايو ١٩٨٥ الافــراج عن ١١٥٠ معتقلا من الفلسطينيين
واللبنانيين والعرب لقاء ثلاثة جنود اسرائيليين اسروا في لبنان، وذلك بعد ثلاثة اشهر من المفاوضات بين اسرائيل والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة بزعامة احمد جبريل .
١٠ سبتمبر ١٩٨٥ الدولة العبرية تفرج عن ١١٩ لبنانيا معتقلين في
سجن عتليت في شمال اسرائيل ليرتفع بذلك عدد الاسرى العرب الذين افرج عنهم منذ ٢٤ يونيو من العام نفسه الى .١١٣٢ وتم الافراج عن هؤلاء المعتقلين بطلب من مجموعة شيعية قامت بخطف طائرة بوينغ اميركية تابعة لشركة \" تي دبليو اي \" في يونيو الى مطار بيروت .
افرجت اسرائيل عن معظم هؤلاء المعتقلين بعد اطلاق سراح ٣٩ رهينة اميركية كانوا محتجزين في الطائرة .
اكتوبر ١٩٩٧ اسرائيل تفرج عن مؤسس حركة المقاومة الاسلامية ( حماس ) الذي اعتقل اكثر من ثمانية اعوام وعشرات السجناء السياسيين الفلسطينيين والاردنيين في مقابل اثنين من عملائها السريين اعتقلا في عمان بعدما حاولا اغتيال مسؤول في حماس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *