الرياضة

تاريخ العرب مع كأس القارات

إعداد- محمود العوضي

استعرضنا في تقريرنا أمس، نشأة فكرة كأس القارات، وأنها حملت اسم الملك فهد بن عبدالعزيز – يرحمه الله- ثم تولى الفيفا مهمة الإشراف، والتنظيم مع تغيير المسمى إلى ” كأس القارات” لتصبح كل 4 أعوام. اليوم نستعرض تاريخ أبرز مشاركات العرب في بطولة كأس القارات، منذ انطلاقها بشكل رسمي عام 1997.

فقد شارك العرب في 4 نسخ، وغابوا 3 مرات في نسخ 2001 و2003 و2013، وشاركت 5 منتخبات عربية فقط في كأس القارات، هي: السعودية، والإمارات، ومصر، والعراق، وتونس. وكان الإماراتي حسن مبارك، صاحب أول هدف عربي في كأس القارات في مرمى جنوب إفريقيا عام 1997.

البداية كانت بمشاركة خليجية لمنتخبي السعودية، والإمارات في نسخة 1997؛ باعتبارهما بطل ووصيف كأس آسيا 1996، وودع المنتخب السعودي محتلاً المركز الرابع بمجموعته، بعد أداء مخيب، والهزيمة أمام البرازيل بثلاثية دون رد، والفوز على أستراليا بهدف محمد الخليوي، والهزيمة أمام المكسيك بخماسية دون رد. منتخب الإمارات عانى أيضًا في مجموعته،

واحتل المركز الثالث برصيد 3 نقاط، وخسر أمام أوروجواي بثنائية دون رد، وفاز على جنوب إفريقيا بهدف، ثم تلقى هزيمة قاسية أمام التشيك بسداسية مقابل هدف واحد.

كانت نسخة 1999 الأفضل بالنسبة للمنتخب الوطني، الذي احتل المركز الرابع بالبطولة، وقد بدأ الأخضر مشواره بشكل مهزوز، وهزيمة قاسية بخمسة أهداف مقابل هدف واحد أمام المكسيك، ثم تعادل مع بوليفيا دون أهداف، قبل الفوز التاريخي على مصر بنتيجة 5-1.

وصعد الأخضر لدور الأربعة، ليخسر أمام البرازيل بنتيجة 2-8، قبل أن يخسر لقاء المركزين الثالث والرابع أمام أمريكا بهدفين دون رد.

على النقيض، حل المنتخب المصري رابعًا في مجموعته، رغم بدايته القوية بالتعادل مع بوليفيا بهدفين لكل فريق، ثم التعادل مع المكسيك بهدفين لكل فريق، ولكنه تلقى هزيمة قاسية أمام السعودية بنتيجة 1-5، تسببت في الإطاحة باتحاد الكرة المصري، والجهاز الفني بقيادة الراحل محمود الجوهري.

وغاب العرب عن نسختي 2001 و2003، وشارك المنتخب التونسي في نسخة 2005، واحتل المركز الثالث بمجموعته بعد الخسارة أمام الأرجنتين بنتيجة 2-1، وألمانيا بثلاثية دون رد، ثم الفوز على أستراليا بثنائية نظيفة.

وفي نسخة 2009 بجنوب أفريقيا، شارك المنتخب المصري للمرة الثانية، وقدم أداءً رائعًا، وخسر بصعوبة أمام البرازيل بنتيجة 3-4 في الدقائق الأخيرة، ثم حقق فوزًا تاريخيًا على حساب إيطاليا بهدف محمد حمص، وكان الآزوري بطل العالم في 2006 ، ولكن أحلام الفراعنة في التأهل تبخرت بعد الخسارة أمام أمريكا بثلاثية دون رد.

المنتخب العراقي شارك أيضًا في هذه النسخة وتعادل مع جنوب إفريقيا دون أهداف، ثم خسر أمام إسبانيا بهدف دون رد، ثم تعادل مع نيوزيلاند دون أهداف، وودع في المركز الثالث، وغاب العرب عن نسخة 2013، وهو نفس الحال في النسخة المقبلة2017 في روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *