دولية

بيونغيانغ تحتفل بـ(الهيدروجينية).. وتهدد واشنطن

بيونغيانغ ــ فرانس برس

أقامت كوريا الشمالية احتفالا شعبيا تكريما للعلماء الذين ساهموا في إجراء أكبر تجربة نووية في تاريخ هذا البلد، وأطلقت الألعاب النارية في سماء بيونغيانغ كما خرجت مسيرات حاشدة في المدينة.

وأصطف سكان بيونغيانغ في الشوارع، لإلقاء التحية على العلماء الذين كانوا داخل حافلات سارت بهم في المدينة، كما تجمع عشرات الآلاف في ساحة كيم إيل-سونغ لتهنئتهم على جهودهم، وفق “فرانس برس”.

وقال المتحدثون في الاحتفال الشعبي الحاشد إن جيش كوريا الشمالية “سوف يضع حدا لقدر الأمبرياليين الأميركيين الذين يشبهون العصابات عبر أقوى الضربات الاستباقية التي لا ترحم، إذا ما أشعلوا سواء هم أم جحافل الخونة حربا”، كما نقلت “فرانس برس” عن وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

وكانت بيونغيانغ، قد اكدت أنها أجرت تجربة ناجحة على قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على الصاروخ الباليستي العابر للقارات، ما أثار تنديدا دوليا قويا وفاقم التوترات.

وأحدثت التجربة النووية السادسة التي أجرتها كوريا الشمالية زلزالا بقوة 6.3 درجة، بحسب ما أعلن المعهد الجيولوجي الأميركي.

وتبعت الزلزال هزة بقوة 4.6 درجة، الأمر الذي أثار أسئلة حول احتمال حصول “انهيار” في موقع الانفجار وانتشار المواد المشعة في الأجواء.

وفى السياق قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، امس الخميس، إنه من المستحيل إخافة كوريا الشمالية، مشيراً إلى أنها لن تنهي برامجها النووية والصاروخية؛ لأنها تعتبرها وسيلة وحيدة للدفاع عن النفس.

وأضاف بوتين، في تصريحات له على هامش مؤتمر اقتصادي في مدينة فلاديفوستوك الروسية، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ترغب في نزع فتيل التوتر مع كوريا الشمالية، وأن الأزمة من الممكن أن تنتهي بطرق دبلوماسية.

ولفت الرئيس الروسي إلى أنه عرض على بيونغ يانغ إمكانية وقف العقوبات كحافز لها على وقف تجاربها، ولكن المخاطر الأمنية لهذه الخطوة تفوق في نظر الكوريين الشماليين فوائدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *