دولية

بورصة الدوحة تواصل النزيف .. الدوحة وحزب الله.. العشق المفضوح

جدة ــ البلاد

ترتبط قطر بعلاقات قديمة مع ميليشيات حزب الله اللبناني في دليل آخر على السياسة الخارجية المزدوجة، اذ تصنف الدوحة، كبقية الدول العربية ، ميليشيات حزب الله كمنظمة إرهابية، تعقد معها الصفقات في الخفاء سيما في سوريا.

وكشف مدير التحالف الأمريكي الشرق أوسطي توم حرب عن اجتماع ضم مسؤولين قطريين مع قيادات في حزب الله الإرهابي بالضاحية الجنوبية بالعاصمة بيروت، بقرض اعادة صياغة محور “قطر-حزب الله”، برعاية إيرانية

وقال حرب لوسائل اعلام اماراتية أن حزب الله في حاجة لأموال هائلة، والدوحة ستدعمه بذلك، لاستكمال دوره في تهديد أمن واستقرار الدول العربية، وستكون هناك مواقف قوية من الإدارة الأمريكية ضد قطر.
وقال إن تحالف “قطر-حزب الله” برعاية إيران، سيكون بمثابة استفزاز للبيت الأبيض، وسيؤدي في النهاية إلى فرض عقوبات على الدوحة، وتقليص دورها مثلما تقلص دور إيران في المنطقة بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الأوروبية.
وأكد مدير التحالف الأمريكي الشرق أوسطي أن التحالف الذي يتجدد وينشط بين إيران وقطر في لبنان عبر حزب الله، سيثير أزمة كبيرة، لكن الإدارة الأمريكية، والدول العربية تتعامل بجدية ضد إرهاب حزب الله، وهذا ما سيصعد الأوضاع في بيروت، ويمنع توفير المناخ المناسب لانتخاب رئيس حكومة جديدة، لتظل الحكومة الحالية “تصريف أعمال”، ربما لحين حدوث تغيير جذري في سوريا
واشار الى ان طريق الممانعة إيران وسوريا، التي تنضم إليها قطر، هو محور ضبابي وستكون له انعكاسات سلبية على قطر، في ظل محاولات المجتمع الدولي الأمريكي والأوروبي، لتقليص دور إيران وحزب الله، لافتاً إلى أن التعاون القطري مع هذا التحالف ضد الموقف العربي سيكون له مواقف تصاعدية عربية ضد الدوحة، في ظل لعب أذرع حزب الله في اليمن وسوريا والعراق.
ولفت توم حرب إلى أن مصادفة وجود مسؤولين قطريين في الضاحية للقاء مسؤولين في حزب الله، بحسب الأخبار التي نُشرت في هذا الصدد، في ظل زيارة الحريري إلى باريس، تبلور الأفكار والأوجه في المنطقة، في إطار من مع من وضد من.
وقال إن “الدوحة قد يروق لها هذه الوجهة حالياً، ولكن في نهاية المطاف ستنعكس الأوضاع على قطر في أمر مهم، يتعلق بسحب كأس العالم منها، في حالة استمرار الدوحة في هذه التصرفات”.
وتابع: “إذا كانوا ينظرون لتشكيل حكومة جديدة في لبنان، كشرط وحيد لتنفيذ القرار 1559، لتجريد حزب الله الإرهابي من السلاح، قبل الاتفاق على أي مرشح، فإن تصعيد دول الغرب ضد إيران وحزب الله بسبب نشر الإرهاب وسلاح الحزب لا رجوع عنه خلال العامين المقبلين”.
فيما ياتي تحالف الدوحة مع مليشيا حزب الله في الوقت الذي تبحث فيه البورصة القطرية عن مستثمرين جدد، بعد خسائر فادحة منيت بها، منذ المقاطعة العربية للدوحة لدعمها الإرهاب
وأظهرت نتائج استطلاع أن مديري صناديق الشرق الأوسط تحولوا إلى تبني نظرة سلبية تجاه الأسهم القطرية؛ إذ يتوقع 38 منهم خفض مخصصاتهم، بينما لا يتوقع أحد منهم رفعها.
وكشف الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، راشد علي المنصوري عن محادثات تجرى مع دول عربية وآسيوية لم يحددها لترتيب إدراجات مزدوجة للأسهم، لإحياء السوق.
ويتخوف رجال أعمال عرب وأجانب يستثمرون في قطر، وفقا لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، من تأثر سمعة مؤسساتهم وشركاتهم المالية نتيجة الارتباط بأي كيانات قطرية متورطة في تمويل الإرهاب.
وقالو إن تكاليف الاستثمار في البلد الخليجي الصغير أصبحت مرتفعة للغاية.
وبلغت خسائر الأسهم خلال الأسبوع الماضين 5.82 مليار ريال، وسط تقلص بالتداولات.
وتتفاقم الخسائر في بورصة قطر يوما تلو الآخر بضغط من تكثيف الأجانب لمبيعاتهم مع تنامي القلق من الوضع الاقتصادي، وهو ما يضع مزيدا من الضغوط على الأسهم التي تدنت أسعارها ولا تجد من يشتريها.
وهبطت المؤشرات القطرية مع نهاية تداولات إلى أدنى مستوياتها في 7 سنوات منذ مارس 2011، مع توالي ضغوط البيع بسبب المخاوف المستمرة من تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *