دولية

بوتين يشدد على تطوير الممر الشمالي البحري

موسكو- وكالات

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن معظم دول آسيا والمحيط الهادئ مهتمة بتطوير الممر الشمالي البحري، الذي يعد منافسا للممر الجنوبي التقليدي، الذي تمر خلاله السفن عبر قناة السويس.

وقال بوتين أمس الجمعة خلال زيارة إلى مجمع “زفيزدا” لبناء السفن التقى خلالها بالكادر العامل: أود أن أهنئكم بالحدث الجديد، الشروع ببناء أربعة سفن مخصصة للجليد ذي السماكة العالية، والتي ستصنع بطلب من “روس نفط”، وستعزز الطلبية مواقع الشركة وقدرات قطاع الطاقة الوطني”.

وأكد الرئيس بوتين أن تعزيز تطوير “الممر الشمالي البحري” هو أمر بالغ الأهمية للبلاد. وأضاف: “من الضروري بلوغ الهدف الاستراتيجي الرئيسي في أقرب وقت، وهو البدء بإنتاج مجموعة كاملة من السفن ذات الحمولة المتوسطة والكبيرة والمعدات البحرية”.

وتبلغ حقيبة طلبيات مجمع “زفيزدا” في الوقت الراهن، بحسب أيغور سيتشين رئيس شركة “روس نفط”، 14 سفينة ويتطلع مجمع “زفيزدا” إلى طلبيات لبناء 188 سفينة.

وتبحر سفن الشحن عادة من دول شرق آسيا مثل الصين واليابان إلى أوروبا عبر المسار التقليدي أو ما يعرف بالممر الجنوبي، وتعبر خلاله قناة السويس، وتستغرق رحلة كهذه نحو 22 يوما.

والممر الشمالي هو ممر بحري يربط المحيط الأطلسي بالمحيط الهادي عبر المحيط المتجمد الشمالي، وعادة يكون هذا الممر متاحا فقط في الصيف، لكن عملية الاحتباس الحراري، التي تسارعت بنهاية القرن العشرين، منحت كاسحات الجليد فرصة للإبحار عبر هذا الممر على مدار السنة.

وبفضل هذا الممر ستوفر شركات الشحن الوقت والمال، فعلى سبيل المثال تكون الرحلة البحرية من شنغهاي إلى ميناء هامبورغ الألماني عبر الممر الشمالي أقصر بـ2800 ميل بحري عن الطريق المار عبر قناة السويس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *