اقتصاد

بقيمة 133 مليار اً محاكم التنفيذ تباشر نصف مليون ورقة تجارية

جدة ــ البلاد

افادت منصة ذكاء الأعمال في وزارة العدل، بان طلبات تنفيذ الأوراق التجارية، شكلت 78% من إجمالي سندات التنفيذ خلال العام الهجري المنصرم 1439 هـ، حيث بلغ عددها 533620 سنداً تنفيذياً من الأوراق التجارية، بإجمالي أموال تقدر بأكثر من 133 مليار ريال.

ويأتي ذلك في ظل إطلاق وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، خدمتي التحقق والسداد الإلكترونية بهدف التحوّل الرقمي لإجراءات محاكم التنفيذ بما يسهم في استغناء المستفيدين عن مراجعتها، ويساعد على تقليص فترة تنفيذ السندات التنفيذية.

وتمثلت الأوراق التجارية التي استقبلتها محاكم التنفيذ في المملكة بـ”سند لأمر” و”الكمبيالات”، و”الشيكات”، وأصبح طالب التنفيذ أمام أنظمة تقنية سهلة الاستخدام يمكنه من خلالها تقديم الطلب إلكترونياً وإرفاق صور للمستندات التي تدعم طلبه، وتستقبل المحاكم الطلبات وتبدأ في معالجتها بشكل إلكتروني كامل.

ويمكن لقضاة التنفيذ التحقق من صحة المستندات المرفقة في الطلبات وذلك لتوفر الربط الإلكتروني بـ19 جهة حكومية وأهلية، حققت تسريع الإنجاز والحفاظ على أمن وسلامة العمليات القضائية ورفع مستوى الموثوقية بالمستندات المقدمة.

وأكدت وزارة العدل أن التحول الرقمي في محاكم التنفيذ قطع الحاجة لاستخدام الورق في العمليات القضائية داخل محاكم التنفيذ في المملكة، وكان من المفترض أن تستهلك محاكم التنفيذ أكثر من 50 مليون ورقة في عام 2020م، إلا أن تلك الحاجة للأوراق باتت من الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *