الرياضة

بعد فشل منتخباتهم في تخطي التصفيات.. نجوم ساطعة تغيب عن المونديال

تقرير- محمود العوضي

بعد إسدال الستار على مرحلة المجموعات بالتصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 لكرة القدم، المقرر إقامتها في روسيا، تبقى منافسات الملحق التي ستقام مرحلتي الذهاب، والإياب فيه، ابتداء من 9-2017/11/14 بمشاركة 8 منتخبات تتنافس على 4 بطاقات. وقد أسفرت التصفيات عن تأهل 9 منتخبات أوروبية مباشرة إلى النهائيات هي: فرنسا وإسبانيا وألمانيا وإنجلترا وبولندا وأيسلندا وصربيا والبرتغال وبلجيكا. في المقابل، ودعت العديد من المنتخبات الطامحة بالمنافسة، التصفيات، مثل هولندا وويلز والبوسنة وسلوفاكيا وتركيا.

وحتى هذه اللحظة ارتفع عدد النجوم الكروية البارزة التي ستشاهد منافسات كأس العالم عبر الشاشات؛ بسبب عدم نأهل منتخباتها، إلى رقم كبير، وأبرز تلك الأسماء:

آريين روبن (هولندا)
أعلن نجم بايرن ميونيخ أريين روبن اعتزاله اللعب دوليا، بعدما فشلت هولندا في التأهل إلى نهائيات كأس العالم، عقب حلولها ثالثة في مجموعتها وراء فرنسا، والسويد.

وكان روبن أحد أفضل لاعبي النسخة الماضية من البطولة عندما وصل بهولندا إلى الدور نصف النهائي، علما بأنه لعب 96 مباراة دولية، أحرز خلالها 37 هدفا، وهو يبلغ من العمر الآن 33 عاما، ما يجعل المشاركة في مناسبة دولية أخرى مع منتخب بلاده أمرًا في غاية الصعوبة.

جاريث بيل (ويلز)
أغلى لاعب غير مشارك في كأس العالم، كما أنه لم يشارك في الجولتين الأخيرتين مع المنتخب الويلزي في التصفيات، الأمر الذي ساهم في سقوط الفريق بمباراته الأخيرة أمام إيرلندا.

بيل يتعرض كثيرًا للإصابات، لكنه يبقى من الأوراق الرابحة في صفوف ريال مدريد، علما بأنه كلف النادي الملكي 100 مليون يورو لشرائه، وقد تمكن من قيادة المنتخب الويلزي إلى نصف نهائي بطولة أوروبا العام الماضي، وكان واحدا من أفضل لاعبي البطولة، كما أنه لعب 68 مباراة دولية، أحرز خلالها 26 هدفًا.

جورجينو فاينالدوم (هولندا)
أحد اللاعبين المميزين في خط الوسط بالكرة الأوروبية حاليًا، يحظى بمكان أساسي في تشكيلة ليفربول الإنجليزي، كما أنه قادر على أداء أكثر من دور؛ سواء من الناحية الدفاعية، أو الهجومية.

لعب 42 مباراة دولية مع المنتخب الهولندي، أحرز خلالها 8 أهداف، وشارك في نهائيات كأس العالم الماضية، وسجل هدفا في مرمى المنتخب البرازيلي (3-0) بمباراة تحديد المركز الثالث.

أرون رامزي (ويلز)
لاعب وسط ديناميكي يعتمد عليه المدرب أرسين فينجر كثيرا في أرسنال، لعب مع المنتخب الويلزي في منافسات بطولة أمم أوروبا الماضية، وكان أحد نجوم منتخب بلاده البارزة.

لا يزال بإمكانه تحقيق حلم المشاركة في كأس العالم العام 2022، عندما يكون حينها قد أكمل الحادية والثلاثين من عمره، وحتى ذلك الحين عليه مواصلة أدائه القوي مع أرسنال، علما بأنه شارك مع المنتخب البريطاني في دورة الألعاب الأولمبية عام 2012.

فيرجيل فان دايك (هولندا)
قلب دفاع ساوثهامبتون، الذي أشعل تنافسا محموما على خدماته من قبل الأندية الكبرى في الدوري الإنجليزي الممتاز، لا يزال يبحث عن المشاركة الأولى في بطولة كبيرة مع المنتخب الهولندي؛ رغم بلوغه السابعة والعشرين من عمره.

خاض لاعب سلتيك السابق 12 مباراة مع المنتخب الهولندي، وسيكون في قمة النضج الكروي، في حال تمكن الفريق من بلوغ نهائيات كأس أمم أوروبا 2020.

ديفيد ألابا (النمسا)
تزامن خروج النمسا من تصفيات مونديال 2018، مع انخفاض حاد في مستوى الظهير الدولي ديفيد آلابا، الذي لا يقدم حاليًا الأداء المعهود الذي اعتاد تقديمه مع بايرن ميونيخ.

ومايزال ألابا صغير السن، 25 عامًا، وبإمكانه تحقيق حلم المشاركة في كأس العالم،2020 ، في حال استعاد مستواه، علمًا بأنه لعب 59 مباراة دولية، أحرز خلالها 11 هدفًا.

ستيفان يوفيتيش (مونتينيجرو)
فشلت مونتينيجرو في تحقيق حلم المشاركة في كأس العالم للمرة الأولى بتاريخها، ليصبح يوفيتيتش قريبًا من اختتام مسيرته دون تحقيق هذه الأمنية.

ويبلغ يوفيتيتش من العمر 28 عاما، وأمامه من الناحية المنطقية فرصة أخرى لخوض المونديال، وهو الذي صال وجال في الملاعب الأوروبية مؤخرًا؛ حتى استقر به المطاف في نادي موناكو، بعدما لعب على سبيل الإعارة الموسم الماضي مع إشبيلية.

هنريك مخيتريان (أرمينيا)
يصعب على مخيتريان المشاركة في نهائيات كأس العالم؛ بسبب ضعف مستوى منتخب بلاده، لهذا السبب لا يعد غيابه عن النهائيات المقبلة مفاجأة.

ويقدم مخيتريان، أداءً مميزًا منذ انضمامه لمانشستر يونايتد العام الماضي قادما من بوروسيا دورتموند، ومع اقترابه من سن الـ29، فإن الأمل سينحصر في محاولة التأهل لنهائيات أمم أوروبا 2020. وقد شارك مخيتريان في 68 مباراة دولية مع المنتخب الأرميني، أحرز خلالها 23 هدفًا.

ماريك هامسيك (سلوفاكيا)
أحد أهم اللاعبين الغائبين عن النهائيات، لاعب وسط مميز لديه حلول إبداعية في صناعة الألعاب، وقادر أيضًا على هز الشباك من مختلف المواقع.

وسيغيب عن المونديال الروسي، بعدما احتل المنتخب السلوفاكي المركز الأخير بين فرق المنتخبات التسع أصحاب المركز الثاني في مجموعاتها بالتصفيات، ليفشل في بلوغ الملحق.

وسيصب هامسيك تركيزه مع فريقه نابولي الذي يقدم أداءً رائعًا في الدوري الإيطالي هذا الموسم، وهو الذي اقترب أيضًا من الوصول إلى رقم أسطورة النادي دييجو مارادونا من حيث عدد الأهداف المسجلة.

ولعب هامسيك 101 مباراة دولية، أحرز خلالها 21 هدفًا.

يان أوبلاك (سلوفينيا)
أحد أفضل حراس المرمى في العالم حاليًا. يتمتع بثبات المستوى؛ سواء مع المنتخب السلوفيني، أو أتلتيكو مدريد الذي وصل معه إلى المباراة النهائية لدوري الأبطال، مرتين في الأعوام الأربعة الأخيرة.

لعب مع منتخب بلاده 18 مباراة دولية فقط، لكنه يعتبر أهم لاعب بالفريق، واقترب الحارس من سن الخامسة والعشرين، ما يعني أنه يملك الكثير من الوقت للمشاركة في المونديال مستقبلاً.

وسينضم لتلك الأسماء، نجوم آخرون بعد انتهاء مرحلتي الذهاب والإياب من الملحق الأوروبي والذي ستجرى مبارياته على النحو التالي:

مباريات الذهاب:
9 نوفمبر
كرواتيا – اليونان
أيرلندا الشمالية – سويسرا
10 نوفمبر
السويد – إيطاليا
11 نوفمبر
الدنمارك – جمهورية أيرلندا

مباريات الإياب:
12 نوفمبر
اليونان – كرواتيا
سويسرا – أيرلندا الشمالية
13 نوفمبر
إيطاليا × -السويد
14 نوفمبر
جمهورية أيرلندا- الدنمارك

وفي إفريقيا سيغيب نجوم المنتخب الغاني عن النهائيات بعد اقتناص الفراعنة لبطاقة التأهل عن المجموعة، وسيغيب أيضا نجوم المنتخب الكاميروني، وربما أفيال ساحل العاج، لو استطاع المنتخب المغربي الشقيق انتزاع نقطة التعادل، أو الفوز في اللقاء الحاسم الذي سيجرى في أبيدجان في الأسبوع المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *