دولية

بعد (البراءة) .. روسيا تطالب بريطانيا بالاعتذار

عواصم ــ وكالات

أعلن رئيس المختبر العسكري البريطاني في “بورتون داون” أنه لم يستطع تحديد ما إذا كانت روسيا مصدر غاز الأعصاب، الذي استخدم لتسميم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال.
وأوضح رئيس المختبر غاري آيتكنهيد في تصريحات صحفية: “تأكدنا من أن الغاز هو نوفيتشوك، وتأكدنا أنه غاز للأعصاب من النوع العسكري… ولكن لم نتمكن من تحديد مصدره”.

وأكد أن الحكومة البريطانية التي حملت روسيا مسؤولية الهجوم استخدمت “عددا معينا من المصادر الأخرى للتوصل إلى استنتاجاتها”.
واتهمت بريطانيا روسيا بالضلوع في تسميم العميل الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته في بريطانيا باستخدام غاز عسكري سام، وقامت بطرد 23 دبلوماسيا روسيا من أراضيها على خلفية القضية.

فيما أعلنت موسكو تمسكها باعتذار بريطانيا، بشأن موقفها حيال أزمة الجاسوس السابق.
وطالب الكرملين، أمس الأربعاء، لندن “بالاعتذار” بعدما أعلن المختبر البريطاني الذي حلل المادة المستخدمة ضد العميل سكريبال، أنه لا يملك دليلا على أن مصدره روسيا.

وقال الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية: إن “نظريتهم لن تتأكد بأي حال لأنه من المستحيل أن تتأكد”.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، أضاف بيسكوف: إن “وزير الخارجية البريطاني الذي اتهم الرئيس (فلاديمير) بوتين، ورئيسة الوزراء (ماي) عليهم بشكل أو بآخر مواجهة زملائهم في الاتحاد الأوروبي (…) وعليهم بشكل أو بآخر تقديم اعتذاراتهم إلى روسيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *