الرياضة

بعد اتفاق رؤساء الأندية عليه بحضور آل الشيخ.. هل يصمد ميثاق الشرف في الميركاتو الشتوي؟

تقرير- فريق التحرير

يدخل بعض لاعبي المنتخب السعودي، الفترة الحرة من عقودهم مع أنديتهم، بحلول فترة الانتقالات الشتوية المقبلة. ويزداد الجدل حول بعض اللاعبين تحديدا، بالانتقال إلى أندية منافسة، بين الرباعي النصر والهلال والاتحاد والأهلي.

المولد.. الاختبار الأول لميثاق الشرف
ومع اقتراب موعد فترة الانتقالات الشتوية، تتسع دائرة الحديث عن ميثاق الشرف، الموقع بين رؤساء أندية الدوري السعودي للمحترفين، برعاية من معالي تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة.

ويتضاعف الحديث عن الميثاق أكثر، كلما زاد عدد النجوم الدوليين الذين يقتربون من دخول الفترة الحرة من عقودهم، ويتساءل البعض.. هل يصمد ميثاق الشرف أمام إغراءات سوق الانتقالات؟.
كان تركي آل الشيخ عقد اجتماعًا في 23 من أكتوبر الماضي مع رؤساء الأندية، تم الاتفاق فيه على ميثاق شرف بين الأندية.

ومن أهم بنود ميثاق الشرف، الابتعاد عن المزايدات، أو المنافسات في عقود اللاعبين المحليين، والأجانب، والتنسيق مع الهيئة لمواجهة التعصب الرياضي، والابتعاد عن التصريحات، والأحاديث الإعلامية المثيرة.

كان نجم الاتحاد فهد المولد، أول اختبار لميثاق الشرف بين الأندية؛ حيث استغل البعض انقطاع اللاعب عن تدريبات ناديه؛ بسبب مشاكل مالية بين الطرفين، وربطوا بينه، والانتقال للهلال، خاصة مع اقتراب المولد من دخول الفترة الحرة من عقده مع الاتحاد.

ميثاق الشرف، دفع الاتحاديين إلى تكذيب هذه الأخبار بكل ثقة، معتمدين على أنَّ ميثاقًا يحول بين الهلال وبين الإقدام على مثل هذه الخطوة.

وذكَّر الاتحاديون، كل من يحاول اختراق ميثاق الشرف، بمصير محمد العويس حارس الأهلي الحالي بعد التوقيع لناديه الجديد قادمًا من الشباب.

ولن يكون فهد المولد، الاختبار الوحيد لميثاق الشرف، لكن هناك لاعبين دوليين آخرين، قد يتزامن دخولهم الفترة الحرة من عقودهم الحالية، مع فترة الانتقالات الشتوية، ما يزيد الضغط على ميثاق الشرف. ويطالب المولد، ببعض مستحقاته المالية المتأخرة قبل الجلوس على طاولة المفاوضات مع إدارة العميد، الأسبوع المقبل، للوصول إلى صيغة لتجديد التعاقد.

وفي نفس السياق، حيرت إدارة النصر، الجماهير عقب اقتراب مدافع الفريق عمر هوساوي، من الدخول في الفترة الحرة، دون الاتفاق على تجديد عقده حتى الآن. ويرغب ناديا الأهلي، والهلال، الاستفادة بخدمات المدافع الدولي، دون الإفصاح علنا؛ تجنبًا للعقوبات التي قد تقع عليهما، انتظار لما تسفر عنه علاقة هوساوي بالنصر.

وتناقلت شبكات التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية، احتمالات انتقال فهد المولد مهاجم الاتحاد، إلى صفوف الهلال، عقب غيابه عن مران العميد لمدة يومين دون عذر مسبق.

كذلك يقترب معتز هوساوي مدافع الأهلي، من الدخول في الفترة الحرة، ولم يتم الانتهاء من الاتفاق على تجديد عقده، رغم تأكيد اللاعب والنادي، أنه لا توجد أزمة في الاستمرار.

وظهرت بعض الشائعات، بوجود عرض إيطالي للمدافع الدولي، لكن لم يصل لإدارة الأهلي، أي عرض رسمي حتى الآن.

يذكر أن رؤساء الأندية، وقعوا على ميثاق شرف بينهم، برعاية تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة، يمنع تفاوض الفرق، مع اللاعبين، من خلال الأبواب الخلفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *