الرياضة

بطل العالم يخسر في الجولة الأولى…والصينية جون ونجون تتصدر السيدات

الرياض- البلاد
انطلقت مساء أمس، منافسات بطولة كأس الملك سلمان العالمية للشطرنج، التي تنظمها الهيئة العامة للرياضة بإشراف من الاتحاد الدولي للشطرنج في مركز أبسك للمؤتمرات والمعارض بمدينة الرياض. حيث بدأت المنافسات في يومها الأول بمشاركة لاعبين من 55 دولة، من ضمنهم 10 لاعبين من أفضل 15 لاعبا مصنفا في العالم، و11 لاعبة من أقوى 15 لاعبة مصنفة في العالم، حيث افتتح النقلة الأولى في البطولة مستشار رئيس الهيئة العامة للرياضة قصي الفواز؛ إذ التقى بطل العالم النرويجي ماجنوس كارلسون، مع البطل الصيني بو كسيا نجزهي، وانتهت المواجهة، التي حظيت باهتمام إعلامي واسع بمفاجأة كبيرة، تتمثل في خسارة بطل العالم اللاعب ماجنوس. ومع نهاية اليوم الأول من المنافسات، تصدرت بطلة العالم اللاعبة الصينية جو ونجون بطولة السيدات بالعلامة الكاملة (5/5)، بينما في منافسات البطولة المفتوحة تساوى اللاعبان، الجورجي جوبافا بادور، والروسي فلاديمير فيدوسيف في الصدارة.
هذا، وتتواصل منافسات بطولة كأس الملك سلمان العالمية للشطرنج منافساتها اليوم، حيث تتبقى 10 جولات أخرى لتحديد بطل هذه البطولة، التي تحظى باهتمام إعلامي دولي كبير وبمتابعة مباشرة من معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية تركي آل الشيخ؛ لكونها تقام لأول مرة بالمملكة العربية السعودية. من ناحية أخرى، أنشأت الهيئة العامة للرياضة مركزاً إعلامياً متكاملاً في مقر البطولة، بمركز أبسك للمؤتمرات والمعارض، لتقديم خدمات إعلامية لجميع ممثلي وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والإذاعية والإلكترونية ووكالات الأنباء الدولية من داخل المملكة وخارجها، أبرزها شبكة قنوات الـ “CNN” العالمية، ووكالات رويترز، والفرنسية، والألمانية.
ويشتمل المركز الإعلامي على جميع التقنيات الحديثة الخاصة بالتغطيات الإعلامية، بالإضافة لاستديو تلفزيوني مخصص للقنوات الفضائية، ومنطقة مكس زون للمقابلات الإعلامية. وخصصت اللجنة المنظمة للبطولة 7 حافلات نقل حديثة لنقل وفود البطولة من لاعبين وإداريين وفنيين وحكام وإعلاميين من الفنادق المخصصة لإقامتهم إلى مقر البطولة في مركز أبسك للمؤتمرات والمعارض بطريق مطار الملك خالد الدولي، حيث تم وضع شعار البطولة على جنبات كل حافلة.
وتتواجد طيلة أيام البطولة في منطقة الضيافة بمركز أبسك للمؤتمرات والمعارض فرقة موسيقية سعودية، لتقديم معزوفات سعودية وعربية للضيوف عبر آلتي العود والقانون، وأنشأت اللجنة المنظمة، خيمة تراثية تحتوي على جلسات شعبية بالإضافة إلى مقتنيات أثرية، كانت مثار إعجاب الحضور، وضيوف البطولة الذين تواجدوا فيها لالتقاط الصور التذكارية والتعرف على ثقافة المملكة العربية السعودية، وكذلك أبرز المقتنيات الأثرية ذات الطباع التراثي السعودي.
ولفت أنظار ضيوف البطولة، الصقر العربي الأصيل الذي تواجد في مقر البطولة، وشهد معه تفاعل كبير من المتواجدين بالإضافة إلى سعيهم لالتقاط صور تذكارية معه، وكذلك سؤالهم عن البعد الكبير للصقور في المملكة العربية السعودية، وكذلك استخداماته المتعددة والتي تعكس جزءً هاماً من ثقافة تربية الصقور لدى المهتمين به من سكان الجزيرة العربية.
• يقدم الاتحاد السعودي للشطرنج عبر مكتب استقبال أعده في مقر بطولة كأس الملك سلمان العالمية للشطرنج بمركز ابسك للمؤتمرات والمعارض معلومات لجميع اللاعبين والزوار عن البطولة ومنافساتها ومواعيدها وأنظمتها، حيث خصص الاتحاد فريق عمل من موظفيه، لتقديم هذه الخدمات بشكل يومي، وذلك بمتابعة مباشرة من رئيس الاتحاد معتز السليمان.
• ضمن برنامج استقطاب طلاب وطالبات المدارس لحضور ومتابعة البطولة والتعريف برياضة الشطرنج، تواجد مساء أمس، عدد من طلاب وطالبات مدارس مياسين المعرفة الأهلية الابتدائية، الذين تابعوا بعض جولات البطولة وألتقوا مع عدد من اللاعبين، حيث يشرف على هذا البرنامج الاتحاد السعودي للشطرنج.
• خصصت اللجنة المنظمة عدداً من طاولات الشطرنج للضيوف والزوار في منطقة الضيافة للتعريف بهذه الرياضة العريقة، ومنح المجال أمام الراغبين في ممارستها.
• يحظى لاعبو ولاعبات المنتخب السعودي للشطرنج باهتمام لافت من مختلف وسائل الإعلام العالمية، التي حرصت على إجراء مقابلات صحافية متلفزة ومكتوبة مع كل لاعب ولاعبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *