الأرشيف المرأة

بسبب هوس النساء بالأعمال المنزلية .. تنظيف المفروشات والأثاث الخشبي له أصول معينة

كتبت – أماني ماهر
أغلب النساء يحارب عقولهن هاجس التنظيف وترتيب الأشياء ليكون منزلها هادئاً ومرتباً، وعادة ما تمتلئ منازلنا بأنواع عديدة من أقمشة المفروشات، التي من شأنها أن تجعل الجمال والخصوصية والتميز يضفي على المنزل، ولابد العناية بهذه الأقمشة حتى تحافظ على رونقها ومن ثم جمال المنزل.
ففي تنظيف الأثاث الخشبي لم توجد مشكلة قوية أو مرهقة حيث إنه يوجد عدة طرق في التنظيف والتلميع، ويوجد في المنزل أنواع عديدة من الأثاث منها الخشب الأبيض والخشب المدهون، وهذا الأخير قد يكون مطلياً باللاكيه الأبيض أو ملوناً أو مدهوناً بالورنيش، ولكل نوع طريقة للتنظيف والعناية به.
فالخشب الأبيض يتم تنظيفه بالماء الدافئ، فلا ينبغي استعمال الماء الساخن في تنظيفه، ولا يترك فوقه الماء لمدة طويلة حيث تبل قطعة من القماش بالماء الدافئ وبديلات الصابون ويدعك بها الخشب ثم يجفف بقطعة قماش جافة، ومن المهم ألا يجفف في الشمس أو الحرارة حتى لا يتشقق.
أما الخشب المدهون لاكيه فيتم تنظيفه بإزالة الغبار عنه يومياً، مع مراعاة عدم استعمال أي مادة خداشة في التلميع لكي لا يتشوه منظره وعدم استعمال مادة مذيبة لأنها تزيل الطلاء.
وإذا كان اللاكيه ملونا فيمكن تنظيفه بقطعة من القماش مبللة بالماء الدافئ وبدائل الصابون مرة كل أسبوع، ثم شطفه بقطعة من القماش مبللة بالماء الدافئ ويتم التجفيف بفوطة جافة.
أما الخشب المدهون بالورنيش فقد يكون لونه فاتحا فيتم تلميعه بكريم الأثاث، أو يكون قاتم اللون فيلمّع بورنيش الأثاث السائل.
ولكن عند تنظيف الأثاث المنجد فيجب الانتباه إلى المعلومات الخاصة بأقمشة التنجيد والتى توضع على هيئة علامة دائمة توضح إرشادات العناية بالقماش، بذلك يتحمل المستهلك مسؤولية العناية بالأقمشة، فعلى سبيل المثال يقوم صانعو الأثاث بعمل مخدات (وسائد) من الإسفنج الصناعي ثم يغطونها بقماش تنجيد باستعمال طريقة السحّاب المعدني، وذلك للحصول على انضباط لحجم القماش مع حجم الإسفنج الصناعي.
وفي حالة عدم وجود إرشادات متصلة بصورة دائمة بالقماش بخصوص العناية السليمة به،
فمن المهم أخذ طريقة التنظيف الصحيحة لاتباعها، سواء في المنزل أو عند شركة تنظيف متخصصة بذلك.
وهناك عملية جديدة نسبياً لتنظيف أقمشة المفروشات يطلق عليها عملية اللاغمر، وفي هذه العملية يتم وضع الأقمشة أولاً خلال دورة \"إزالة الأتربة\" وتشمل الجمع بين عملية تدفق للهواء، مع حركة دوران هينة وتؤدي هذه العملية إلى إزالة الأتربة المتراكمة من أقمشة أغطية المفروشات، بعد ذلك يتم إدخال حبيبات مطحونة نشطة إلى دورة التنظيف.
وتقوم هذه الحبيبات بامتصاص الأوساخ والقاذورات والدهون من القماش، وتعمل الدورة الثالثة للعملية على حمل الحبيبات المملوءة بالأوساخ والقاذورات إلى وحدة تجميع الأتربة، وتسمح وحدة التنظيف كذلك بإضافة مواد التبييض ومواد إزالة الكهربية الاستاتيكية، ومانعات الأوساخ والمواد التي تزيل الدخان وغيره من الروائح الغير مرغوب فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *