الأرشيف محليات

برامج لتأهيل المعلمين والتعريف بالجوانب التربوية والإدارية

جدة – بخيت طالع
أقام مكتب الإشراف والتطوير التربوي بمدارس المناهـــل والسروات بجدة برنامجاً لتأهيل المعلمين للعام 1432هـ / 1433هـ وذلك لمــدة أسبــوعيـــــن .. ويهدف البرنامج إلى تهيئة المعلم الجديد في المدارس من خلال تعريفه بالجوانب التربوية والإدارية والنظم المعمول بها في التربية والتعليم مع تزويده بخبرات وتجارب تعليميــة جديدة والتعرف على الأساليب الحديثة المتبعة مثل الإشراف التربوي والإرشاد التربوي .. كما أنه يهدف أيضاً لتوعية المعلم بسياسة التعليم بالمملكة العربيـة السعوديـة وتوعيتـه بالتنظيـم الإداري في المدارس الأهلية وتعريفه بلائحة تقويـم الطــالب ومهام النشاط المدرسي , أوضح ذلك الأستاذ الشريف غازي بن أحمـد مدير مكتب الإشراف والتطوير التربوي بالمدارس .ومن جانب آخر قال الأستاذ الشريف غازي: إن هذا البرنامج يقام سنوياً بهدف رفع المعلميــن في كـل مـا يتعلق بمهارة التدريس مع الاطلاع على أحدث طرائق التدريس وذلك لرفع مستوى الكادر التربوي بالمدارس.
ومن جانبه ذكر الدكتور أحمد عبد الله عوض السيد المشرف التربـوي بمكتب الإشـراف والتطويـر التربـوي بالمـدارس أن آليـــات التنفيــذ قـد تضمنت ثمـان دورات تدريبيـة قدمـت للمدرسيـن خــلال أسبوعين وفقا لجدول البرنامج التالي :الموضوع والمحاضر (أضواء على سياسة التعليم في المملكة) – أ/ الشريف غازي … أهم التعاميم المنظمة للنواحي التعليمية والسلوكية في المدارس الأهلية – أ/ الشريف غازي … لائحة تقويم الطالب التقويم المستمر أ/ عبد الكريم الحارثي . النشاط الطلابي ودوره التربوي – أ/ سفـــر الحارثي . دور الإشراف التربوي في العملية التعليمية – د/ أحمد عبد الله
كتاب المعلم وإيضاح أهميته – أ/ الشريف غازي . العلاقات الإنسانية وأثرها التربوي – د/ أحمد عبد الله الإرشاد الطلابي ودوره التربوي في المدرسة – مشرف من مكتب النسيم. وختم الأستاذ الشريف غازي بن أحمد بأن هذا البرنامج يأتي استجابـة وتفاعــلا مـع التوجيهـات الوزاريـة ومـن ذلك التعميــم الوزاري رقم 627/ 520 بتاريخ 21 /8/ 1418هـ وقــد اشتـرك في هذا البرنامج بعض مشرفي مكتب تعليم النسيم بوسـط جـدة ومكتب تعليم جنوب جدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *