الأرشيف محليات

برئاسة معالي وزير الزراعة .. وفد زراعي سعودي يزور الفلبين في الخامس من مايو القادم

الدمام ـ حمودالزهراني ..
كشف نائب وزير التجارة والصناعة الفليبيني د. توماس اكوينو أن وفدا زراعيا سعوديا، يترأسه معالي وزير الزراعة د. فهد بالغنيم ويضم 25 عضوا، يمثلون 12 شركة، سوف يزور الفلبين في الخامس من شهر مايو المقبل، بغرض إنشاء مشاريع مشتركة في مجال الإنتاج الزراعي.
وأضاف اكوينو الذي رأس وفدا فلبينيا متخصصا في مجال الأغذية، زار غرفة الشرقية يوم الأحد الماضي، إن الحكومة الفلبينية وفرت نحو مليون هكتار من الأراضي في مقاطعة مندناو للمستثمرين السعوديين في المجال الزراعي، خاصة مشروعات زراعة الأرز البسمتي، والذرة الصفراء، والسكر، والفواكه والخضروات، والأسماك، والدواجن، وأعلاف الحيوان. وأشار إلى أن زيارة معالي وزير الزراعة السعودي للفلبين تأتي على أعقاب زيارة قام بها وفد تقني سعودي اطلع خلالها على مشاريع قائمة في مندناو وقدم تقريره للجهات المختصة، واستنادا إلى النتائج الايجابية لتقرير الوفد الفني، تأتي زيارة الوفد السعودي إلى الفلبين.
وأضاف اكوينو إن بلاده يمكنها توفير الأغذية الحلال التي يشرف عليها المجلس الوطني لاعتماد الأطعمة الحلال وهو مجلس مسجل لدى لجنة الأمن الوطني ويتألف من 20 عضوا من علماء المسلمين البارزين ويعمل كمرجعية إسلامية متخصصة ي هذا المجال.وفي كلمته الترحيبية بالوفد الزائر أكد السيد عدنان النعيم أمين عام غرفة الشرقية على متانة العلاقات السعودية الفلبينية والتي وصلت مرحلة متقدمة خاصة بعد زيارة رئيسة الفلبين جلوريا اورويو وعدد من المسئولين الفلبينيين الكبار إلى المملكة في عدد من المناسبات. وقال ان عددا من الاقتراحات قدمت ابان زيارة الرئيسة اورويو إلى المملكة في فبراير الماضي خاصة بالمستثمرين السعوديين في مجال إنتاج الغذاء في جنوب الفلبين.
وقال النعيم إن منتجات االفلبين خاصة في مجال الفواكه الطازجة تلقى رواجا في السوق السعودية مشيرا إلى الإقبال الكبير الذي يجده الموز الفلبيني. وقال إن السعودية استوردت في العام 2007م موزا فلبينيا بنحو 270 مليون ريال سعودي.يذكر أن التبادل التجاري بين البلدين تنامى بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية، حيث بلغ 13 مليار ريال في العام 2007م مقارنة بـ 11.1 مليار ريال في السنة التي سبقتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *