الثقافيـة

بدء الترشيحات لجائزة الملك فيصل العالمية

جدة- عبد الله صقر
أعلنت الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل العالمية عن بدء استقبال الترشيحات للدورة الحادية والأربعين للجائزة 1440هـ/ 2019، علما أن الأول من أبريل 2018 سيكون الموعد النهائي لاستقبال الترشيحات في فروع الجائزة الخمسة.
وكانت الأمانة العامة للجائزة قد أعلنت عن الموضوعات التي سيتم استقبال الترشيحات على أساسها في كل فرع من فروع الجائزة.
هذه الموضوعات هي “الدراسات في مقاصد الشريعة” لفرع الدراسات الإسلامية، وموضوع “اللغة العربية وتحديات العصر” لفرع اللغة العربية والأدب، وموضوع “بيولوجية هشاشة العظام” لفرع الطب، فيما خصص موضوع “الكيمياء” لفرع العلوم.
وقد أشار الدكتور عبد العزيز السبيّل الأمين العام للجائزة أن دورة جائزة الملك فيصل العالمية تمر بأربع مراحل، تبدأ بإعلان موضوعات الجائزة بفروعها المختلفة، حيث ترسل الدعوات للهيئات العلمية في مختلف الدول، لترشيح من تراهم مستحقين لنيل الجائزة، ويمكن لجميع الجامعات والمراكز العلمية القيام بالترشيح بعد الاطلاع على شروط الجائزة في الموقع الإلكتروني.
وتتمثل المرحلة الثانية في فحص أعمال المتقدمين واختيار القائمة القصيرة، ويتم ذلك من قبل خبراء مختصين في فروع الجائزة والموضوعات المطروحة. أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة التحكيم التي يقوم بها أساتذة مختصون في موضوعات الجائزة، والمرحلة الرابعة هي مرحلة اختيار الفائزين، التي تم من قبل عشرة أساتذة لكل فرع من فروع الجائزة، ويكونون من العلماء المختصين في كل حقل من حقول الجائزة.
وفي نهاية أعمال لجان الاختيار يتم الإعلان عن أسماء الفائزين في شهر يناير إن شاء الله. أما حفل تسليم الجوائز فيكون في شهر مارس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *