الأخيرة الأرشيف

بحضور كبير تقدمهم محافظ التحلية : رفيع يكشف قصة لحية القصيبي وسبب تقبيله الدائم وأجمل أشعاره

الدمام.. حمود الزهراني
أحيا الشاعر البحريني عبد الرحمن رفيع مساء أول البارحة أمسيته الشعرية بمقر لجنة الأنشطة التابع لمحطات تحلية الخبر وبتشريف من معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وبحضور لفيف من الأدباء والنقّاد وعدد من مسئولي المنطقة الشرقية وقيادات التحلية.
وبدأ الشاعر البحريني بقصيدة ( جسر الملك فهد ) لاقت استحسان وقبول الجميع عن العلاقة الأزلية بين المملكة والبحرين لافتاً إلى أن العلاقة الوطيدة بين السعودية والبحرين لايجمعهما جسر واحد بل جسور من روابط الأواصر الاجتماعية والأسرية والإخاء والدين والدم والعادات والتقاليد، قال فيها \" الإخاء بيننا وبينكم موب مباراة بالكرة وموب حروف مصفوفة موب شعر سمعوا كلامي من زمان بينا وبينكم موب جسر من زمان بينا وبينكم الف جسر احنا روضة ورد وسيف على العدوان .. البحر نفس البحر، تضحك عين الرياض لين ضحكت عين المنامة ولو اشتكوا أهل الرفاع فزّوا لهم كل أهل نجد وتهامه .. )
وتناول الشاعر العلاقة الطويلة التي جمعته بالدكتور غازي القصيبي والتي بدأت وهما في الصف الأول ثانوي وامتدت لأكثر من خمسين سنة، وألقى أحب القصائد إلى قلب الدكتور غازي والتي يقوم بتقبيله كل ما سمعها بحسب روايته وهي \" إن غـازي .. كينونة هو وحده صـنوه لم يكن، وهيهات بعده وكتـاب لاتسـألن عن مـداه فمداه لم يبلـغ النـاس حـده شـيم العبقـري تسكـن فيـه وجدتـه لها مـلاذاً وعــده شـاعر كتاب فـنون بديـع.. \"
وألقى قصيدة رثائية بغازي القصيبي قال فيها : ( من للمحافل والقلم ، ذهب الفتى الفذ العلم .. مساء أصبح خاليا قد غاب فيه ثم تم.. لا لم يمت أبا سهيل سيظل مصباح الظلم سيظل سفرا عامرا بالعلم يزهو والشمم .. باقي على مر القرون هذا الشهم والنغم.. وراوية فواحة .. غازي سبقى قطعة مني وفي اللحم ودم )
واستذكر الشاعر البحريني طرائف من قصص الفترة الجامعية بينه وبين الدكتور غازي بعد أن فرق الدكتور بين الطلبة وجلوسهما آخر الصف الجامعي وقصائد الهجاء المتبادلة بينهما وسرقة محاضرات الطلبة والإطلاع على مايكتب بها.
ومن أطرف الحكايات التي تطرق إليها لحية القصيبي عندما زاره عدد من شعراء البحرين في سفارة السعودية لتهنئته باليوم الوطني للسعودية وكان له لحية قصيرة فكتبوا قصائد رثاء فيها فقال \" ما رأينا قبل هذا لحية عاشت قليلا مثلما لحية غازي لم تدم عمرا طويلا ولدت ذات صباح واختفت أنّ اصيلا لحية ويح الليالي لم تر العيش الجميلا ما سعى مشط انيق في ثناياه مهيلا .. لا ولا شمت بخورا والتوت عطرا اصيلا .. لو على اللحية يبكي لبكيناها طويلا قتلت من غير ذنب رحم الله القتيلا\" فرد عليه الدكتور غازي رحمه الله أفلسوا شعراء البحرين فلم يعد لديهم موضوع سوى لحيتي ليكتبوا فيها ..
وواصل الشاعر البحريني نثر عبق الشعر وأريج الذكريات على مسامع الحضور من شعر الغزل والوطن، وألقى قصيدة فندق اليمامة وروى قصتها الطريفة التي تمت بينه وبين محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أبّان تواجده مديراً لمكتب الدكتور غازي القصيبي في وزارة الصناعة حيث اتصل للقاء الدكتور غازي وكان مشغولاً باجتماع ولم يتسن له الرد وعندما تأخر كتب له قصيدة طريفة قال فيها \" أتينا للرياض أبا سهيل لنسعد باللقاء .. قالوا وزير صناعة فلا وقت عنده .. \"وألقى الشاعر أجمل قصائدة المشهورة التي طالب بها جمهور الأمسية كقصيدة العيون والدريشة وتذكرين وسوالف أمي العوده.وفي نهاية الأمسية استذكر معالي المحافظ الأستاذ فهيد بن فهد الشريف أحد مناقب الدكتور غازي الذي ألقى قصيدة \" قم للمدير وفّه التبجيلا \" في عام 1402هـ في حفل ترقية معالي المحافظ في تلك الفترة إلى وكيل مساعد لوزارة الصناعة والكهرباء حيث أراد الثناء والتشجيع لمدير مكتبه ولكن على طريقته الخاصة، وقال :

[poem=font=\"Simplified Arabic,4,black,normal,normal\" bkcolor=\"\" bkimage=\"\" border=\"none,4,gray\" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char=\"\" num=\"0,black\" filter=\"\"]
قم للمدير ووفه التبجيلا=كاد المدير بأن يكون الغولا

أرايت أفظع أو أشد من الذي=« لطع» المراجع حين جاء طويلا

عجبا له لا تنتهي كذباته=كم يحسن التبرير والتأويلا

قال الوزير بلجنة (فتسهلوا)=ياربعنا لا تشغلوا المشغولا

من لجنة «لزيارة» « لصخونة»=اعذاره تدع السليم عليلا

وإذا أتاه من المعارف زائر=أبدى له الترحيب والتاهيلا

في لمحتين إلى الوزير يزفه=ويدق من فرح اللقاء طبولا

وإذا أتاه موظف من ربعه=فلقد تسهل أمره تسهيلا

و«الآخرون» إذا أتت طلباتهم=نامت على الرف المكدس جيلا

وإذا أتته معاملات صفها=في خانتين بدرجه مشغولا

فإذا رأى صفو الوزير معكرا=عرض التي يرجو لها التعطيلا

وإذا رأى أن المزاج مهيأ=عرض التي يبغي لها التعجيلا

ويصبح قد أمر الوزير فبادروا=من لم ينفذ يصبح المفصولا

ويقول قد قال الوزير لكم كذا=والله ربي عالم ما قيلا

قم للمدير ووفه التبجيلا=فلقد غدا هذا المدير وكيلا
[/poem]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *