محليات

بتوجيهات الأمين العام د.العيسى.. شحبر: الرابطة تقيم حفلا لتدشين مشروعات تنموية في جزر القمر

جدة- البلاد

أقامت رابطة العالم الإسلامي ممثلة في هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بمقر الأمانة العامة للهيئة بجدة حفلَ تدشين حملة المشروعات التنموية الكبيرة التي تنفذها في جمهورية جزر القمر تحت مسمى (دعم المشروعات الصحية والمجتمعية في جزر القمر) التي سيبدأ تنفيذها اعتبارًا من يوم الجمعة القادم 25/ 4/ 1439هـ, وأقيم الحفلُ تحت رعاية الأمين العام لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية حسن بن درويش شحبر، وبحضور فريق العمل الذي سيشرف على تنفيذ البرنامج، ويضم أكثر من أربعين شخصًا من الأطباء الاستشاريين والكوادر الطبية والفنية والإدارية السعوديين ، والذين يعدون من الشباب العامل بهذا المجال ، وممثلين لعدد من البرامج والرعايات المختلفة في الأمانة العامة بالهيئة.

وبدئ الحفل بكلمة للدكتور طه بن عمر صادق الخطيب المدير العام للرعاية والبرامج بهيئة الاغاثة الإسلامية العالمية رئيس ” برنامج دعم المشروعات الصحية المجتمعية في جزر القمر ” أكد فيها أن هذا البرنامج تم الاستعداد له منذ سنتين تقريبا وسبق هذا الوفد قام وفد لحصر الاحتياجات التعليمية والصحية والمجتمعية ، وأن ذلك يأتي بناء على توجيهات معالي الأمين العام للرابطة الدكتور الشيخ محمد بن عبدالكريم العيسي الذي أكد على تنمية المجتمعات العاملة بها الرابطة ممثلة بهيئة الاغاثة الاسلامية.

وقال الأمين العام للهيئة حسن شحبر: إنه بناءً على توجيهات معاليه بضرورة تقديم العون والمساعدة لشعب جزر القمر؛ فإن الهيئة قررت تنفيذ برنامجها الحيوي الذي يشمل دعم المشروعات الصحية والمجتمعية في جزر القمر الثلاث خلال الفترة من العاشر من يناير 2018م وحتى العشرين منه.

وأضاف شحبر أن خطة العمل تشمل تنفيذ برنامج مسح طبي بالتعاون مع وزارة الصحة القمرية يستهدف 5000 شخص في منطقة وشيلي للتعرف على الوضع الصحي في المجتمع، والأمراض التي تنتشر هناك، والاحتياجات العاجلة من الأدوية والمستلزمات الطبية، على أن تكون الأولوية لإجراء مسح صحي لأمراض سرطان الثدي، ويشمل البرنامج التدريب على الإسعافات الأولية، وعلى الإنعاش القلبي الرئوي، وختان الذكور حديثي الولادة، والتدريب على استخدام جهاز ختان الأطفال الذكور حديثي الولادة، والتثقيف الصحي، وتشغيل عيادات بالتعاون مع وزارة الصحة القمرية في مجالات الأسنان والباطنة والأمراض المزمنة والأطفال والتوعية بسرطان الثدي.

من جهة ثانية أوضح شحبر أن حفل تدشين برنامج دعم المشروعات الصحية والمجتمعية في جزر القمر سيكون في الحادي عشر من يناير 2018 في العاصمة موروني بحضور وزير الخارجية المكلف بشؤون العالم العربي والإسلامي د. حامد كرهيلا، ووزيرة الصحة د. فاطمة راشد محمد، والسفير السعودي في جزر القمر الدكتور حمد الهاجري وعدد من المسؤولين والمهتمين بالعمل الإنساني، وبعض المنظمات الدولية ووسائل الإعلام المحلية. ومن ثم تحدث الدكتور أحمد عبداللطيف بنون المتطوع بالبرنامج والعامل بأحدي المستشفيات الحكومية قائلا نيابة عن زملائه أننا نشكر رابطة العالم الاسلامي ممثلة بهيئة الاغاثة الإسلامية على أتاحة الفرصة للأطباء السعوديين للعمل بالخدمة العامة كمتطوعين ، مشيرا الى أن مثل هذه البرامج سوف تعود بالخير على المجتمع بجزر القمر ، وأيضا تساهم في تمنية القدرات الطبية للأطباء المشاركين بهذا البرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *