الرياضة

باوزا.. صاحب (القدم الكبيرة) يقود آمال الأخضر في المونديال

جدة- البلاد
أعلن اتحاد كرة القدم، قرارًا مفاجئًا بتعيين الأرجنتيني إدجاردو باوزا، ليقود المنتخب الأول في مونديال روسيا 2018. جاء التعاقد مع باوزا، 59 عامًا، بعدما فشل اتحاد القدم في التوصل لاتفاق مع الهولندي بيرت فان مارفيك، الذي انتهى تعاقده بختام تصفيات المونديال، وقيادته الأخضر للظهور في روسيا العام المقبل.
“البلاد” تقدم نبذة عن أهم المحطات في مسيرة المدرب الأرجنتيني:
• مشواره كلاعب
– كان يلعب كمدافع، واشتهر باسم صاحب “القدم الكبيرة”، وقضى معظم مشواره في نادي روساريو سنترال الأرجنتيني؛ حيث سجل 80 هدفًا في 310 مباريات، وقاده لإحراز لقب الدوري الأرجنتيني مرتين في ثمانينات القرن الماضي.
– صاحب المركز الرابع في قائمة أكثر المدافعين تسجيلاً للأهداف من فرق الدرجة الأولى؛ وفقًا للاتحاد الدولي للتأريخ، والإحصاءات، بعدما أحرز 109 أهداف، في 499 مباراة مع سنترال، وأتلتيكو جونيور الكولومبي، وإندبندينتي الأرجنتيني، وفيراكروز المكسيكي.
– يحتل المركز الثاني، في قائمة هدافي سنترال على مدار تاريخه، ويأتي بعد المهاجم ماريو كيمبس الفائز بكأس العالم 1978.
– شارك في 3 مباريات مع منتخب الأرجنتين، وكان ضمن تشكيلة البلاد، التي بلغت نهائي كأس العالم 1990 في إيطاليا.
• مشواره كمدرب
– تولى قيادة نادي روساريو سنترال في الأرجنتين بين 1998، و2001، ثم فيليز سارسفيلد، وكولون، قبل أن ينتقل إلى بيرو؛ حيث قاد سبورتينج كريستال للفوز بالدوري في 2005.
– عمل أيضًا في الإكوادور مع نادي إل.دي.يو كيتو، وفي السعودية مع نادي النصر، وفي البرازيل مع نادي ساو باولو.
– قاد نادي إل.دي.يو كيتو للفوز بكأس ليبرتادوريس في 2008، ليصبح أول فريق إكوادوري، يحرز اللقب القاري، وكرر الإنجاز ذاته مع نادي سان لورينزو الأرجنتيني في 2014.
– تولى تدريب منتخب الأرجنتين، مطلع أغسطس 2016، ونجح في إقناع ليونيل ميسي بالتراجع عن اعتزال اللعب الدولي.
– أشرف باوزا على تدريب الأرجنتين في 8 مباريات، كلها في تصفيات كأس العالم، وحقق 3 انتصارات، وتعادلين، وخسر 3 مرات.
-أقيل باوزا من تدريب الأرجنتين في أبريل 2017؛ بسبب تواضع النتائج، ومواجهة خطر الإخفاق في التأهل لكأس العالم، لكنه قال بعد رحيله: إنَّه يثق في وصول بلاده إلى روسيا.
– تولى باوزا تدريب منتخب الإمارات في مايو 2017، بعدما تراجعت بشدة فرص المنتخب في الوصول إلى نهائيات كأس العالم.
– قاد باوزا الإمارات للفوز (2-1) على الأخضر، في تصفيات كأس العالم، لكن الانتصار لم يكن كافيًا لإنعاش آمال الإمارات في الوصول لكأس العالم.
– في 14 سبتمبر، أعلن اتحاد كرة القدم تعيين باوزا مدربًا للأخضر السعودي، ووجه الاتحاد، الشكر لنظيره الإماراتي، على موافقته على فسخ التعاقد مع باوزا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *