اقتصاد

بالتفاصيل .. السلع والخدمات الأكثر انخفاضاً وارتفاعاً لشهر نوفمبر

الرياض ــ البلاد

اظهرت بيانات حديثة صادر عن الهيئة العامة للإحصاء بشان متوسطة الاسعار في السوق السعودي لشهر نوفمبر الماضي ارتفاع اسعار 9 سلع غير غذائية مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فيما انخفضت اسعار 5 سلع اخرى، واستقرت سلعة واحدة عند نفس مستواها السابق.

السلع الغذائية :
وانخفضت اسعار 52 سلعة غذائية خلال شهر نوفمبر الماضي مقارنة بنفس الشهر من عام 2016 فيما ارتفعت اسعار 29 سلعة اخرى
وكانت سلعة “بطاطس وسط محلي” هي اكثر السلع انخفاضا في الأسعار بنسبة 13% في نوفمبر الماضي فيما كانت “المشروبات الغازية المحلية” الاكثر ارتفاعا بنسبة 37%، وكانت الممكلة قد بدأت تطبيق ضريبة السلع الانتقائية في يونيو الماضي بنسبة 50 % على المشروبات الغازية.

السلع غير الغذائية :
اظهرت البيانات ارتفاع اسعار 9 سلع غير غذائية خلال شهر نوفمبر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فيما انخفضت اسعار 6 سلع اخرى.

وكانت “سجائر مالبورو” هي اكثر السلع ارتفاعا بنسبة 101 % فيما كان “صابون سائل للأواني (فيري)” اكثر السلع انخفاضا بنسبة 3%.

يشار إلى انه تم بدء تطبيق ضريبة السلع الانتقائية في يونيو الماضي بنسبة 100 % على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة.

الخدمات :
وارتفعت اسعار 9 خدمات في شهر نوفمبر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فيما انخفضت اسعار 4 خدمات أخرى خلال نفس الفترة.

الأعلاف والحيوانات الحية :
وعلى صعيد الأعلاف والحيوانات الحية، فقد ارتفع سعر خروف “غنم بربري” بنسبة 1% فقط، فيما انخفضت اسعار 6 سلع آخرى.

السلع الإنشائية :
اما عن السلع الإنشائية فقد تراجعت اسعار 15 سلعة منها خلال شهر نوفمبر الماضي، فيما ارتفعت اسعار 22 سلعة اخرى
وكان منتج “بلوك اسود مقاس 15سم” الأكثر انخفاضا بنسبة 8%، فيما كان “كيابل ربط الحديد الصيني” اكثر السلع ارتفاعا بنسبة 27 %.

وواصلت اسعار الاسمنت تراجعها، حيث تراجع “اسمنت اسود وطني” و”اسمنت أبيض وطني”
يشار الى ان هيئة الإحصاء تجمع متوسطات الأسعار بشكل يعكس الواقع الفعلي للتغير الدوري من عواصم المناطق الإدارية حيث يتم تغطية 16 مدينة من مدن المملكة وهي: الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الطائف، الهفوف، الدمام، تبوك، أبها، بريدة، حائل، عرعر، سكاكا، الباحة، جازان ونجران.

ويبلغ عدد السلع والخدمات التي اختارتها الهيئة كمرحلة أولى لبرنامج متوسطات الأسعار 160 سلعة، ويتم التحديد الشامل والدقيق لمواصفات تلك السلع من خلال العوامل السعرية المهمة كالعلامة التجارية والوزن والنوع والحجم ومصدر السلعة وأي صفات أخرى قد تؤثر على السعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *