الأرشيف شباب وبنات

باعتباره مهمة صعبة بالنسبة للعديد من الشباب .. إرشادات بسيطة لتصبح أكثر نشاطاً عند الاستيقاظ مبكراً

كتبت : آلاء وجدي
الاستيقاظ مبكراً من أهم عوامل النجاح بالنسبة للإنسان؛ لأنه يمكنه من إتمام الكثير من الأعمال على مدار اليوم، ولكن ينتاب البعض الشعور بالكسل الشديد أثناء الاستيقاظ مما يؤدي إلى تعكير حالته المزاجية والذهاب إلى العمل متأخراً، الأمر الذي يتسبب في عدم إنجاز المهام المطلوبة منه بجودة كاملة؛ فمغادرة السرير في الصباح ولاسيما في أيام الشتاء أمراً في غاية الصعوبة لبعض الشباب.
فإذا كنت تريد أن تحافظ على نشاطك دائما ولا تشعر بالضيق أثناء الاستيقاظ عليك بإتباع الأتي:
أن تنام عددا مناسبا من الساعات، فالمشكلة الأساسية تكمن في عدم الذهاب للسرير في وقت مبكر، وضبط المنبه على موعد الاستيقاظ المطلوب، وحتى لا تشعر بالكسل ضع المنبه بعيدا عن يدك حتى تضطر للاستيقاظ وترك السرير لوقف الضوضاء ثم قم بإضاءة الأنوار في الغرفة حتى تشعر بالنشاط، وعند ترك السرير قم ببعض التمارين الرياضية؛ لأن ذلك يساعد على تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.
أما بعد الاستيقاظ، من الأفضل تناول كوبا من المياه الباردة، ثم إعداد القهوة أو تناول كوبا من العصير مما سيساعد في تنشيط خلايا الجسم، كما أن غسل الوجه بالماء البارد أو الدافئ يمنع الشعور بالنعاس مرة أخرى، ويمكنك مشاهدة التلفاز أو تصفح الفيس بوك بعد الاستيقاظ مباشرة حتى تستعيد نشاطك الذهني شيئاً فشيئاً ومن ثم تنطلق إلى عملك.
وأيضا من الأشياء التي تجعلك تحافظ على نشاطك وتقوي القدرات المعرفية لديك بشكل كبير:
تناول الإفطار في ميعاد محدد وبكميات كافية من السعرات الحرارية؛ لأن ذلك يساعد على تحسين المنطق اللفظي والقدرة على حل المشكلات، ويفضل تناول الجوز الذي يحتوي على مادة البوليفينول والتي تساعد على تنشيط الذاكرة بنسبة 19% كل صباح، كما أنها تحد من التوتر، وتساعد على تحسين التواصل بين الخلايا العصبية في المخ.
كما يعتبر تناول المواد البروتينية في الصباح من الأمور الهامة لتنشيط المخ، مثل البيض فهو مفيد جداً ويزيد من نشاط الدماغ بنسبة 20%، ويمكن تناول قطعة صغيرة من الشيكولاته الداكنة والتي تساعد على تدفق الدم في الجسد وتخفيض نسبة الكوليسترول.
كما أن المشي بعد الاستيقاظ لمدة 20 دقيقة يساعد على تحسين \"المرونة الإدراكية\"، ويزيد من قدرة الدماغ على إنتاج الأفكار والأجوبة بنسبة 16% بالإضافة إلى تحسين تدفق الدم في الدماغ.
وإذا قمت بإتباع هذه الإرشادات فسوف يكون الاستيقاظ مبكرا أمر سهل وبسيط، وسيساعدك ذلك على إنجاز أعمالك بكل دقة مما يساهم في نجاحك في الحياة العملية بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *