الأرشيف وسط البلد

باعة «الشاي على الجمر» ضيوف جدد على أرصفة العروس

جدة – سلطان السلمي :

لم تكن مشاهدة شباب على الارصفة وهم يحضرون الشاي بالطريقة القديمة على الجمر وبالأواني التقليدية امرا مألوفا حاليا عند عامة الناس ولمعرفة ادق التفاصيل كان للبلاد لقاء مقتضب مع مجموعة من الشباب الذين اختاروا بيع الشاي بهذه الطريقة وكذلك من يفضل شرب الشاي على الجمر والكثير يطالبنا بتوسيع وتهيئة الكشك بشكل جيد.
عمل شريف
يقول ناصر وهو بائع شاي شاب سعودي يحمل شهادة علمية بدرجة البكالوريس إن \"صعوبة العثور على عمل في ظل البطالة التي بدأت تعم شبابنا وفتياتنا في هذا الوقت أجبرتني انا وكثيرين غيري على اللجوء إلى هذه المهنة المرهقة وتعبنا ونحن نبحث عن مأوى لنا يوفر لقمة العيش الشريفة لنا بدون منة من احد.
وعن سؤاله عما إذا كان غير سعيد بعمله، أو أنه ينظر إليه بدونية، قال \"ليس في العمل الشريف ما يخجل منه ولكن دعوني أتحدث بصراحة، هذا عمل ينظر إليه الناس من فوق\".وأضاف \"باعة الشاي لا يحظون بالتقدير الكافي وهم يعملون في المقاهي وأمام المطاعم، فكيف إذا تحولوا إلى الامر في الشارع.
حصاد \"حسب التساهيل\"
ويقول \"ما دمت أكسب رزقي بشرف بطرق الحلال فلن أخجل ابدا من أي كان ولا تنسوا أن الرسول محمد كان راعيا وهو خير الخلق\". ويرى أن \"الناس تنظر للمتسول، سليم الجسد والعقل، باحتقار، وما دمت سليما، فليس هناك ما يمنعني من العمل، ولن أهتم لمن يعتبر عملي متواضعا\". وخوفنا فقط من البلدية التي تطاردنا في كل مكان وتصادر اغراضنا ونتحمل تكاليفها بديون على عاتقنا واكثر ادواتنا بتقسيط ولا ينكر أن \"معظم من يرتاد الشرب الشاي على الجمر أو من يجلس معنا يعاملوننا بلطف ونرى احترام كبير منهم ويشجعونا على الرزق الحلال وفي الكثير من الأحيان يدفعون لنا.
ترمز وأكواب وخير وفير
محمد شاب في منتصف العشرينات، يحكي معاناته واسباب بيعه الشاي وفتح صدره للبلاد ,قائلا انا شاب في مقتبل العمر ولكن على عاتقي الكثير من المسؤليات والهموم وذلك في ضل متطلبات الحياة وغياب مصادر نفقات المعيشة.ونتيجة طبيعية لموجة البطالة وعدم الحصول على وظيفة رغم فرص العمل في القطاع الخاص الذي مازال يهمش شباب الوطن من خلال الكثير من الاعذار التي تهدف الى الكسب المادي على حساب مصادرة القدرات الوطنية واتهامها بأنها غير قادره على الدخول في غمار العمل واثبات الوجود.
وقال محمد العيافي نحن شباب على عاتقنا عوائل كبيرة وتراكمات الديون الهالكة انا كنت اعمل حارس امن براتب 2800 ريال واعيل اسرة مكونه من 10اشخاص وايجار بيت وديون وهاذا كله لا يكفي ابدا واتجهت الى بيع الشاي الذي اعتبره مصدر رزق جيد لي ولعالتي والحمدلله ادخل من بيعي لشاي يوميا ما يقارب 250 ريال .واذكر من العوائق التي تواجهنا هي امانة محافظة جده تأتي بشكل يومي تصادر ادوات رزقنا ونحن ننظر بحسره وقهر.
وقال سالم ابد لا ارى أي عيب مادام اعمل بعرق جبيني وتعلمت كيفية عمل الشاي عن طريق ابي الذي يعتبر من اشهر القهوجية ويتابع \"الآن صرت خبيرا واقدم شايا جيدا\"، موضحا \"ان اصبح لديه زبائن ياتون من احياء مجاورة لحي الروابي .ويرى أن \"هذه المهنة لا تختلف عن جميع المهن الأخرى، فهي مصدر شريف للعيش، ولا تستغرب إن وجدت بائع شاي مشيرا إلى أنه يعرف أشخاصا \"أصيبوا بأمراض جراء جلوسهم في منازلهم بعد أن فشلوا في الحصول على فرصة عمل\". وعرض الشاي على الناس من أجل كسب الرزق، خير من مرض البطالة\".
وذكر عبدالرحمن احد بائعي الشاي بأن اسعار الشاي تختلف اسعارها من ريالين الى ثلاثه ريال وهناك تعبئة الترامس تختلف على حسب الاحجام وانواعها
وهناك انواع كثيره من الشاي هناك الحبق,والعطره.والهيل .والقرفه.والنعناع .وغيرها من العطريات التي تضيف طعم مختلف عن الكفتريات الاخرى التي تبيع الشاي وعلى ايدي عمالة اجنبية وعن آراء زبائن باعة شاي الجمر التقينا بتركي الغامدي وقال انا بشكل يومي اقوم بشراء الشاي منهم واثق تماما في نظافتهم وهو يقوم باعداده امامك وفي الاماكن الاخرى لاتعلم ماهي نظافة العمالة التي تقوم بعداد الشاي وخاصة العمالة الاجنبية.والتقينا عبدالكريم وهو يثني ويشكرهم على عملهم الشريف وهو من اكثر المشجعين لهم وقال عيال بلدي اول بثلاثه ريال في زمن لم يترك الاجنبي لهم شيئا.
الحلول
الجميع اتفق بأن الحلول موجوة وسهلة وفي متناول الجميع بأن تقوم الجهات المسئولة بتوفير قطعة ارض بمساحة كبيرة وتشيد فيها أكشاك بمساحات محدودة وتوفر فيها جميع ادوات السلامة وبإيجار رمزي للمواطنين والكثير من باعة الشاي لديهم تصاميم تليق بمثل هذه المجال ومستعدون لتسليمها الجهات المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *